• +90 534 780 08 95

الاستثمار في ليرات الذهب، الاستثمار في جنيهات الذهب، طرق الاستثمار في الذهب

الاستثمار في ليرات الذهب، الاستثمار في جنيهات الذهب، طرق الاستثمار في الذهب

 

الاستثمار في ليرات الذهب، الاستثمار في جنيهات الذهب، طرق الاستثمار في الذهب

 

يعد الذهب أحد أقدم الاستثمارات على هذا الكوكب، فهو يعمل كمخزن عالمي للقيمة منذ آلاف السنين، وهذا يجعله خيارًا جذابًا للمستثمرين الذين يريدون أن يكونوا قادرين على رؤية استثماراتهم فعليًا والاحتفاظ بها. 

وقد عرف الإنسان ليرات الذهب منذ زمن بعيد، فكانت أحد المعادن النفيسة المستخدمة في الدفع والتبادل التجاري. ومع مرور الوقت وظهور النقود الورقية والمعدنية لم تعد الليرات الذهبية مصدراً لتبادل السلع والخدمات ، لكنها لا زالت تلقى اهتماماً من شريحة واسعة في الوطن العربي و حتى العالم لشرائها سواء بغرض الاقتناء للإدخار او الزينة او حتى الاستثمار باعتبارها الأرخص و في متناول شريحة أوسع اذا ما تم مقارنتها مع سبيكة الذهب او اونصة الذهب.

 

قائمة المحتويات

 

  1. الاستثمار في ليرات الذهب
  2. ما هي مزايا شراء ليرات الذهب؟
  3. ما هي أشهر أنواع ليرات الذهب؟
  4. أنواع الليرات والجنيهات المتداولة في تركيا   

 

الاستثمار في ليرات الذهب

 

قبل الاستثمار عيك معرفة أن ليرات أو جنيهات الذهب لا تتوفر بمعيار 24 إنما تصنع من ذهب عيار 22 أو 21 قيراط.كما تتوفر الجنيهات بعدة أوزان حيث يوجد ربع جنية ذهب بوزن جرامين إثنين و نصف جنية ذهب بوزن أربعة جرام في حين أن الجنية الذهب يبلغ ثمانية جرامات، ومِن المحبذ شراء جنيهات الذهب الموثقة و المختومة بالمعيارية و الوزن، و يُحبذ الشراء مِن محلات الصاغة ذات السمعة الحسنة و لا يجب نسيان الفاتورة المعتمدة مِن المحل و يجب الإحتفاظ بالفاتورة طالما تحتفظ بالذهب.

وعن كيفية الاستثمار في الجنيهات الذهب فإنه يُمكنك متابعة أسعار الذهب على مدار الفترات   السابقة ستجد أنه يوجد تقلبات شِبه يومية حاول أن تستفيد مِن هذه التغيرات لأقصى درجة ممكنة و الإستفادة مِن أقصى إنخفاض لسعر الذهب و الإستفادة مِن أقصى إرتفاع لسعر الذهب ثم البيع فهذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الربح مِن الاستثمار في الجنيهات الذهب دون بذل أي مجهود أو خسائر.

 

 

ما هي مزايا ليرات الذهب؟

 

تعتبر وسيلة جيدة للادخار فهي تناسب شريحة أوسع من المدّخرين والمستثمرين فوزنها صغير نسبياً مقارنة بأوزان السبائك الذهبية،     

لا تحتاج ليرات الذهب إلى مروره بعملية تذويب لإعادة تشكيلها، وإنما يتم تداولها وبيعها بنفس شكلها، ولذلك فهي أسهل في التعامل من الحلي الذهبية.

من   مميزات ادخار ليرات الذهب أنه من السهل تحويلها إلى العملة المتداولة في البلد. إذ أن بيعها يعتبر عملية سهلة وممكنة بأي وقت، مع وجود سعر عالمي محدد ويضمن الحماية من الابتزاز.

سهولة وانخفاض كلفة التخزين. حيث يمكن تخزينها في المنزل بدون أي تكاليف. إضافةً ل عدم وجود أي مخاطر لتعرضها للتلف أو انتهاء الصلاحية بمرور الزمن

وجود فرق بسيط بين سعر شراء ليرات الذهب وسعر بيعها، وذلك بفضل انخفاض أجور المصنعية.

 

ما هي أشهر أنواع ليرات الذهب؟

 

ليرة ذهب الرشادي

 

 وزن ليرة الذهب الرشادي هو 7.20 جرام و من عيار 22، وهي تركية المنشأ وسميت ليرة الذهب الرشادي نسبة الى السلطان رشاد العثماني.                     

يتعامل بالليرة الرشادية مجموعة من الدول العربية إلى وقتنا هذا ، منها المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا وفلسطين ، حيث تعتبر باباً من أبواب الاستثمار في العملات في تلك الدول.

 

ليرة ذهب الانكليزي

 

 وزن ليرة الذهب الانجليزي هو 8 جرامات تتوفر بعيارها 22 قيراط وعيار 21، و   الليرة الإنجليزية ليرة عالمية ، حيث أن لها رواج في بعض الدول العربية ، منها بلاد الشام سوريا وفلسطين والأردن ، ودول الجزيرة العربية منها المملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة وعمان وغيرهم   .

كما تتميز الليرة الإنجليزية بسهولة البيع والشراء على مستوى العالم ، خاصة في قارة أوروبا ، فالليرة الإنجليزية تعود جذورها لدول الغرب   .   

 

ليرة ذهب السوري

 

 يبلغ وزن ليرة الذهب السوري 8 جرامات و من عيار 21 (قيراط) تصنع في سوريا و عليها كتابة باللغة العربية و الانجليزية، يوجد عليها صور قلعة حلب و قلعة دمشق وسوق الحميدية، وهذا يعتبر اشارة للعاصمة السياسية دمشق و اشارة للعاصمة الاقتصادية حلب.

 

ريال ذهب السعودي

 

يبلغ وزن الريال الذهب السعودي او ما يعرف بـ الجنيه الذهب السعودي 8 جرامات، يصدر في المملكة العربية السعودية.

 

جنيه ذهب المصري

 

يبلغ وزن الجنيه الذهب المصري جورج حوالي 8 جرامات، و لكن من الضرورة الاشارة ان هناك نوعان لجنيه الذهب المصري عيار 22 قبراط و الثاني عيار 21 قيراط و هو الأكثر مبيعاً في مصر، حيث يقبل المصريين على شراء الجنيه الذهب الذي يرغبون في حفظ ثراوتهم هرباً من مخاوف التذبذب و التضخم في العملات.

 

أنواع الليرات والجنيهات المتداولة في تركيا

 

ليرة ذهب زينات وتعرف بالتركي باسم   (zeynet altin)

 

 تعتبر ليرة الذهب التركية هذه أكثر ليرات الذهب في تركيا شهرةً عند الأتراك بسبب استخدامها في المناسبات، تصنع من الذهب عيار 22 ووزنها 7 غ.         

 

ليرة ذهب جمهوريات وتعرف بالتركي باسم(Cumhuriyet Altin) 

 

هي ليرة ذهبية رمزية نقش عليها صورة مؤسس الجمهورية التركية "مصطفى كمال أتاتورك"، وهي أيضاً من الذهب عيار ،22 وزنها 7,216 غ.         

 

ليرة ذهب عثمانية (ذهب رشادي) تعرف بالتركي (Reset Altin ) 

الليرة الذهبية الرشادية أو العثمانية " العصملية " هي العملة النقدية للدولة العثمانية ، فكان الشراء والبيع والتداول كله بها ، وغالبا ما يطبع عليها صورة أو اسم السلطان الحاكم في الزمن الذي صكت به، بالرغم من أنها من الذهب الخالص إلا أنه لها قيمة تاريخية كبيرة ، فهي تعتبر نقود أثرية مما يزيد من قيمتها.وزن ليرة الذهب الرشادية هو 7.20 غرام لكن الليرة الرشادية قيمتها تتجاوز وزنها أي لا يحتسب سعرها بالوزن فقط بل يتغير سعرها حسب قدمها و ندرة وجودها و طبعاً لا يحتسب مع السعر تكلفة صياغة أو تصنيع.         

 

 

 

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 22 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 51 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...