• +90 534 780 08 95

ما هي علاقة الذهب بالدولار؟ ما هي علاقة الدولار بالذهب؟ الذهب والدولار علاقة النفط بالذهب

ما هي علاقة الذهب بالدولار؟ ما هي علاقة الدولار بالذهب؟ الذهب والدولار علاقة النفط بالذهب

 

ما هي علاقة الذهب بالدولار؟ ما هي علاقة الدولار بالذهب؟ الذهب والدولار علاقة النفط بالذهب

 

العلاقة بين أسعار الذهب والنفط والدولار علاقة وثيقة، إذ إنه كلما ارتفعت أسعار النفط، زاد في المقابل سعر الذهب، بينما يرتبط سعر الذهب والنفط بعلاقة عكسية مع الدولار، وهذه العلاقة فتحت آفاقاً واسعة أمام روسيا لاستخدامها في المناورة في التعامل مع الحرب الروسية الأوكرانية. 

ففي ظل الجهود الدولية التي تحاول النهوض من تداعيات انتشار فيروس كورونا، واستعادة نشاطها الاقتصاديّ، جاءت الحرب بين روسيا وأوكرانيا لتفرض واقعاً جديداً، إذ مع استمرار هذه الحرب وتداعياتها في ظلّ حالة عدم اليقين الجيوسياسي، تزداد عمليّات هروب المُستثمِرين من الأسهم والأصول الخطرة، إلى الذهب الأكثر أماناً كملاذٍ للمُستثمِرين والمُدّخرين. وللذهب أهميته فجاذبيّته الكبيرة لدى المُستثمِرين، تكمن في النظرة إليه كسلعة استراتيجية، ومن أكثر الأصول التي تلعب أدواراً أساسيّة في أي محفظة استثمارية.

 

العلاقة بين الذهب والنفط طردية

 

توجد علاقة متينة بين الذهب والنفط ، وهذه العلاقة نتجت عن ارتباطهما بالدولار الأمريكي   من ناحية، ومن ناحية أخرى سعر النفط له علاقة بإنتاجية معظم السلع لأنه يمثل جزء من مكونات التكلفة الأساسية لأي سلعة. وتتميز العلاقة بين النفط والذهب بأنها طردية.

بمعنى أن انخفاض أسعار النفط يعني بالضرورة تراجع لأسعار الذهب، وصعود أسعار النفط يؤدي إلى ارتفاع حصيلة الدخل القومي للدول المنتجة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المعيشةمما يدفع الناس لشراء الذهب. من خلال ما سبق يمكن القول بأن العلاقة بين النفط والذهب علاقة منطقية، فارتفاع أسعار النفط، يحدث زيادة في أسعار الذهب.

 

العلاقة بين الذهب والدولار عكسية

 

على النقيض من العلاقة بين النفط والذهب، العلاقة بين الذهب والدولارعلاقة عكسية، فعندما ترتفع أسعار الذهب تتجه قيمة الدولار للانخفاض والعكس صحيح، ويرجع ذلك إلي أن ضعف قيمة الدولار يؤدي الي زيادة المخاوف بشأن زيادة التضخم، وفي المقابل يعمل ذلك علي تحفيز المستثمرين علي التحول إلي شراء الذهب باعتباره ملاذاً آمناً وأصلاً قوياً، كما أن قيمته ترتفع خلال الفترات التي تزداد فيها نسبة التضخم.

 

لمزيد من المعلومات عن العلاقة بين الذهب والدولار تابع المقالة التالية “الذهب أم الدولار

 

لمحة عن تغير أسعار الذهب حتى تاريخ اليوم

 

كان الذهب قد شهد صعوداًخلال العام الماضي إلى قرابة 2030 دولاراً تزامناً مع انخفاض الدولاربعدما واجه العالم جائحة كورونا حيث   اتبعت البنوك المركزية وقتها سياسة تيسير كمي لمعالجة الآثار التي لحقت بالأسواق والمواطنين وأبقت على أسعار الفائدة منخفضة.

ومع الغزو الروسي لأوكرانيا والمخاطر الجيوسياسية التي رافقت الغزو على الأسواق العالمية؛ ارتفع سعر أونصة الذهب إلى 2070 دولاراً في مارس/آذار الماضي وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وبدأ بعدها رحلة هبوط على مدار ستة أشهر تزامناً مع ارتفاع الدولار حيث وصل سعر الذهب في أول شهر أكتوبر إلى 1660 دولار.

وعلى مدار العقد الماضي شهد سعر الذهب الكثير من التناوبات بين ارتفاعِ وانخفاض، فقد ارتفع المعدن إلى 1920 دولارًا أمريكيًا للأونصة في أواخر عام 2011 ، ثم انخفض انخفاضاً شديدأ في منتصف عام 2013 حيث وصل إلى حوالي 1220 دولارًا أمريكيًا. ثم ظل ما بين 1100 دولار أمريكي و 1300 دولار أمريكي من عام 2014 إلى أوائل عام 2019. ومع ذلك ، في النصف الثاني من عام 2019 ، أدى ضعف الدولار الأمريكي ، وتزايد المشكلات الجيوسياسية ، وتباطؤ النمو الاقتصادي إلى دفع الذهب إلى ما فوق 1500 دولار أمريكي.

image-6.png

 

ما الذي يؤثر على سعر الذهب؟

 

يتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب فضلا عن المضاربات مثله مثل معظم السلع الأساسية. ولكن خلافا لمعظم السلع الأخرى، فإن اكتنازه والتخلص منه يلعب دورا أكبر في التأثير على سعره أكثر من استهلاكه، أيضاً تلعب المخاطر الجيوسياسية والحروب والعقوبات الاقتصادية دورا بارزاً في رفع سعر الذهب، وذلك بالنظر إلى ما تسببه تلك الحروب من ارتفاع في معدلات التضخم لدى الدول ذات الصلة أو تلك المستهدفة بالحروب والعقوبات. ذكرنا في مقال سابق تفصيلاً أكثر للعوامل المؤثرة على سعر الذهب يمكن الاطلاع 

عليه من هنا العوامل التي تؤثر على سعر الذهب

 

المراجع:

مرجع1

مرجع2

مرجع3

مرجع4

 

 



المنشورات ذات الصلة

كيف تختار الحلق المناسب لطفلتك؟

كيف تختار الحلق المناسب لطفلتك؟

  • أبريل 30, 2024
  • 13 الآراء

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل الأقراط لطفلك، هناك بعض العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها، بما في ذلك المادة و...

إعادة استخدام الذهب المستعمل: اعادة تدوير الذهب

إعادة استخدام الذهب المستعمل: اعادة تدوير الذهب

  • أبريل 30, 2024
  • 14 الآراء

عندما يتم شراء الذهب المستعمل من قبل المحلات، قد يتم إعادة تصنيعه وتحويله إلى قطع جديدة بعد إجراء العمليات الل...