• +90 534 780 08 95

معلومات عن الالماس بماذا يقاس الالماس كم وزن القيراط ما هو القيراط في الالماس

معلومات عن الالماس بماذا يقاس الالماس كم وزن القيراط ما هو القيراط في الالماس

 

ماذا تعرف ع الألماس؟

 

يعرف الألماس بأنه أحد أثمن المعادن الموجودة في الطبيعة، فهو من الحجارة الكريمة التي تستخدم كحلي، ويعتبر الكربون النقي المكوّن الأساسي للألماس، كما يعرف الألماس بأنه واحد من أكثر المعادن قساوة وأكثرها شيوعًا أيضًا، ويمكن الاستفادة من هذه القساوة في الصناعة، إذ إن بعض رؤوس الحفر الموجودة في آليات الحفر تكون مصنوعة من الألماس للتمكن من كسر المعادن الصلبة الأخرى، كما توجد عدة أنواع من الماس الصناعي يتم إنتاجها على نطاق تجاري منذ عام 1960، ويتواجد الماس في الطبيعة بألوان مختلفة تتدرج من عديمة اللون إلى البني، وقد يكون شفافًا، أو نصف شفافٍ أو غير شفاف، ويعتبر الألماس عديم اللون أو الماس الأزرق الباهت اللون الأكثر ندرة وهو ما يجعل منه النوع الأغلى.        

 

كيف تكوّن الألماس؟

 

يتكون الألماس من الكربون المركّز بدرجة عالية جداً، فقد تطور الكربون وتشكّل وتحّول إلى الألماس تحت ضغط وحرارة عاليه جداً لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين. وبحسب النظريات الجيولوجية فإن القارة الكبرى انقسمت قبل مائة مليون سنة تقريبا إلى أمريكا الجنوبية وأفريقيا والهند وأستراليا والقطب الجنوبي وكلها تحتوي على مخزونات ضخمة من الألماس.        

 

معايير جودة الألماس

 

ما هي المعايير اللازم توافرها في حجر الألماس حتّى يمتلك تلك القيمة العالية والسعر الباهظ ؟    تأتي الإجابة من قِبَل المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة، الذي وضع أربعة معايير لجودة الألماس وهي:

اللونحيث تتحدّد كثافة اللون من الشفّاف ( عديم اللون ) إلى الأصفر الداكن (القريب من البنّي)، لكن وجود هذا التصنيف للألوان لا يعني أنّ الألماس الآخر معيب؛ حيث يوجد أشخاص يفضّلون الألماس المصبوغ بالأصفر لأنّه متعدّد الألوان والتوهّج، أمّا الألماس الشفاف فلونه قريب من الأزرق البارد.                                                                           

 

النقاء:يتم تحديد نقاء حجر الألماس من خلال تفقد عدد العيوب أو الشوائب الموجودة فيه بفحصه تحت العدسات المكبّرة، فالألماس المعيب جداً لا يتوهّج بنفس توهج الألماس النقيّ، ويتمّ تصنيف النقاء حسب المقياس التالي:         

  • FI   لا يوجد فيه عيوب داخلية ولا شوائب ظاهرة.
  • VVS1فيه شوائب صغيرة جدّاً جدّاً.
  • VVS2فيه شوائب صغيرة جداً جداً و يمكن رؤيتها عن قرب.
  • VS1فيه شوائب صغيرة جداً، و يحتوي على شوائب و عيوب يمكن رؤيتها عن قرب.
  • VS2فيه شوائب صغيرة جداً، و يحتوي على عيوب أو شوائب يمكن رؤيتها.
  • SI1فيه شوائب صغيرة (يحتوي عيوب و شوائب أكبر)
  • SI2فيه شوائب صغيرة و يحتوي على عيوب و شوائب أكبر يمكن رؤيتها بسهولة.
  • I1فيه شوائب يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة.
  • I2فيه شوائب أكبر يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة.
  • I3فيه شوائب كبيرة جدّاً و يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة

 أما الألماس النقيّ جداً فيصنّفوهو نادر جداً ومكلف، ولا يتوفّر عادةً في متاجر المجوهرات.        

الصقل:الألماس المصقول بشكل جميل يدلّ على مهارة وعناية الحرفي، وعندما يتفاعل مع الضوء تتأثر كلّ زاوية، وكلّ وجه منه بكمية الضوء التي تعود إلى العين، وهذا ما يمنحه المظهر المتألق، وتلعب أبعاد الألماس دوراً في تحديد كمية الضوء الواصل إليه، فإذا دخل الضوء من التاج وخرج من الجناح سيبدو الألماس مظلماً وغير جذاب، أمّا الألماس المصقول والملمع بشكل جيد سيظهر مشرقاً ومتألّقاً وملوّناً.

 

أمّا المعيار الرابع لجودة الألماس فهو (الوزن بالقيراط):حيث يحسب حجم الألماس بوحدة القيراط، وهي تساوي 200 ميليجرام، ويجب أن يوزن بميزان حسّاس ودقيق جدّاً، منعاً لأيّة خسارة فادحة قد تلحق بالبائع أو المشتري. 

 

كيف يقاس وزن الألماس ؟

 

يعرف قيراط الألماس (بالإنجليزيّة: Diamond Carat) بأنه مقياس لوزن الألماس، لذا لا يجب الخلط بين قيراط الألماس و قيراط الذهب الذي يدل على النقاء.        

حيث يزن قيراط الألماس في النظام المتري 200 ملليغرام، ويقسم كل قيراط إلى 100 نقطة تساهم في الحصول على قياسات دقيقة للغاية لأقرب منزلة عشرية، وهذا يساعد الصائغ في وصف وزن الألماس الذي يقل عن قيراط واحد بالنقاط، فعلى سبيل المثال يشار إلى الماس الذي يزن 0.25 قيراطًا على أنه يساوي 25 نقطة، أو ربع قيراط، أما بالنسبة للأوزان التي تزيد عن قيراط واحد فيتم التعبير عنها بالقيراط والكسور العشرية.

 


نلاحظ أنه كلما زاد وزن القيراط، زاد حجم الماس.         

 

علاقة سعر الألماس بالقيراط

 

يرتفع سعر حجارة الألماس على اختلاف أنواعها مع زيادة وزن قيراط الألماس، حيث ترتفع الأسعار بشكل كبير دفعةً واحدة أو قفزةً واحدة مع زيادة وزن القيراط؛ وليس ارتفاعًا تدريجيًا متزايدًا، فمثلًا سعر قطعة الماس التي تزن 0.89 قيراطًا ستكلف 890 دولارًا، أما قطعة الماس التي تزن 0.90 قيراطًا فيصل مقدار تكلفتها إلى 1،080 دولارًا؛ على الرغم من أن الماستين تبدوان بنفس الحجم تقريبًا.

 

المراجع:

مرجع1

مرجع2

 



المنشورات ذات الصلة

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

  • مايو 18, 2024
  • 56 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

  • مايو 17, 2024
  • 61 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024