• +90 534 780 08 95

توقعات الخبراء لاسعار الذهب في عام 2024

توقعات الخبراء لاسعار الذهب في عام 2024

 

هل سترتفع أسعار الذهب عام 2024؟ إليك ما يعتقده الخبراء.

لقد جذب استثمار الذهب الكثير من الاهتمام في هذا العام، وكانت قد ارتفعت أسعار الذهب بشكل كبير، ووصلت إلى أعلى نقطة لها خلال أكثر من عام.

وهذا ليس بغريب، فالذهب منذ فترة طويلة يعتبر تحصينًا ذكيًا ضد التضخم، ومع ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات تفوق هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، اختار الكثير من المستهلكين الذهب لحماية أموالهم واستثماراتهم، إضافةً إلى أن الذهب يعد تنويعًا في المحفظة الاستثمارية.

وعلى الرغم من كل هذا، فإن أسعار الذهب تتقلب على المدى القصير. ففي شهر سبتمبر، على سبيل المثال، انخفض متوسط السعر إلى أقل من 1850 دولارًا للأونصة. وبحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، قفزت الأسعار لأكثر من 2000 دولار. فهل ستتجاوز الأسعار هذا المستوى في 2024؟ لنرى ما يقوله الخبراء.

 

قائمة المحتويات:

توقعات الذهب من مجلس الذهب العالمي:

ما هي توقعات الخبراء للعام المقبل؟

توقعات التضخم، وتأثيره على أسعار الذهب:

الظروف الاقتصادية:

أسعار الفائدة وتأثيراتها:

التوترات الجيوسياسية والعوامل السياسية:

الانتخابات الرئاسية الأمريكية وتأثيرها على أسعار الذهب:

دور البنك المركزي:

استنتاج وتوجيهات للمستثمرين:

المصادر:

 

توقعات الذهب من مجلس الذهب العالمي:

أشار مجلس الذهب العالمي في تقريره حول توقعات الذهب لعام 2024 إلى توقعات الاقتصاديين بحدوث "هبوط ناعم" في الولايات المتحدة، يُفترض أن يكون هذا الهبوط ناعمًا، حيث يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف دون أن يثير الركود، وهو ما يُعتبر إيجابيًا للاقتصاد العالمي.

وفي هذا السياق، لاحظت هيئة الصناعة المتمثلة بشركات تعدين الذهب أن بيئات الهبوط الناعم تاريخيًا لم تكن جاذبة للذهب بشكل خاص، مما أدى إلى متوسط ​​عوائد ثابتة أو سلبية قليلاً.

لكن أشار الاستراتيجيون أيضًا إلى أن احتمالية الهبوط الناعم "غير مؤكد"، في حين أن الركود العالمي لا يزال غير مستبعد.

وأضاف مجلس الذهب العالمي: "من شأن هذا أن يشجع العديد من المستثمرين على الاحتفاظ بتحوطات فعالة، مثل الذهب، في محافظهم الاستثمارية".

وأشار مجلس الذهب العالمي إلى أن التوترات الجيوسياسية المحتملة في العام القادم كونه عام انتخابي رئيسي للاقتصادات الكبرى، جنبًا إلى جنب مع استمرار مشتريات البنوك المركزية، يُعد دعمًا إضافيًا لأداء الذهب.

وكان قد أوضح مجلس الذهب العالمي أن حدثين رئيسيين أسهما في زيادة الطلب على الذهب في عام 2023، وهما انهيار بنك سيليكون فالي وهجوم حماس على الكيان الصهيوني. وقدر المجلس أن الأحداث الجيوسياسية أضافت ما بين 3% و6% إلى سعر الذهب خلال العام.

وأشار التقرير إلى أن انتخابات كبرى مقررة في عام 2024 في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند وتايوان قد تجعل احتياجات المستثمرين للتحوط أعلى من المعتاد، وذلك مع استمرار توترات جيوسياسية ومشتريات البنوك المركزية، مما يدفع المستثمرين إلى النظر إلى الذهب كخيار لحماية محافظهم الاستثمارية في عام 2024.

 

ما هي توقعات الخبراء للعام المقبل؟

سنسلط الضوء على أبرز العوامل المؤثرة على أسعار الذهب، وتوقعات الخبراء بشأن اتجاه أسعار الذهب في عام 2024.

توقعات التضخم، وتأثيره على أسعار الذهب:

1. توقعات التضخم:

تشير تقديرات من شركة WisdomTree Investments إلى استمرار التضخم بنسبة تصل إلى 3.1٪ في بداية عام 2024، و2.60٪ بحلول الربع الثالث.

2. تأثير التضخم على أسعار الذهب:

وفقًا للخبير ليام هانت من Gold IRA Guide، فإن ارتفاع أسعار التضخم غالبًا ما يتسبب في زيادة أسعار الذهب. حيث يُظهر التاريخ أن في الظروف الاقتصادية غير المستقرة وفي ظل ضغوط التضخم، يمكن أن يشهد الذهب ضغطًا صاعدًا، على سبيل المثال وصلت أسعاره في عام 1980 إلى رقم قياسي بلغ 800 دولار للأوقية.

وعلى الرغم من التوقعات الإيجابية من WisdomTree حول تحقيق أسعار ذهب قياسية في 2024، يجدر بنا أن نتذكر أن التوقعات قد لا تكون دقيقة دائمًا.

باختصار، يظهر التحليل أن استمرار التضخم قد يكون عاملاً رئيسيًا في دعم ارتفاع أسعار الذهب في العام المقبل، مع التحذير من عدم الاعتماد المطلق على التوقعات وضرورة مراقبة التطورات الاقتصادية المستقبلية.

 

الظروف الاقتصادية:

في حالة تدهور الظروف الاقتصادية، يمكن أن يؤدي الطلب المتزايد على الذهب إلى ارتفاع كبير في أسعاره.

فوفقًا لنيتيش شاه، رئيس أبحاث السلع والبحوث الماكرو اقتصادية في WisdomTree، فإنه في حال تسارع تدهور الظروف الاقتصادية وزيادة الطلب على الأصول الدفاعية، قد نشهد ارتفاعًا أكبر في أسعار الذهب.

 

أسعار الفائدة وتأثيراتها:

قال جون ريد، كبير الاستراتيجيين في مجلس الذهب العالمي، إن أسعار الذهب من المرجح أن تظل متقلبة في العام المقبل. ومن المتوقع أن تستجيب أسعار الذهب للبيانات الاقتصادية الفردية، التي تحدد المسار المحتمل لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي حتى يدخل أول خفض لسعر الفائدة حيز التنفيذ.

وعلى الرغم من أن تخفيضات أسعار الفائدة عمومًا تُعتبر أخبارًا جيدة للذهب، إلا أن ريد أشار إلى عوامل قد تجعل "التخفيف المتوقع لأسعار الفائدة أقل ملاءمة بالنسبة للذهب". على سبيل المثال، إذا تباطأ التضخم أسرع من انخفاض أسعار الفائدة، فإن أسعار الفائدة الحقيقية قد تظل مرتفعة. كما يمكن أن يؤدي النمو الاقتصادي الأقل من المتوقع إلى الإضرار بطلب المستهلكين على الذهب.

 

التوترات الجيوسياسية والعوامل السياسية:

عامل آخر يؤثر على أسعار الذهب هو التوتر الجيوسياسي والعوامل السياسية. 

ويؤكد نيتيش شاه، رئيس أبحاث السلع والبحوث الماكرواقتصادية في WisdomTree، على أهمية تأثير المخاطر الجيوسياسية فرغبة المستثمرين في اللجوء إلى ملاذ آمن تدفع باتجاه الطلب على الذهب، على سبيل المثال نلاحظ أن الحرب بين إسرائيل وحماس في وقت مبكر من أكتوبر الماضي زادت من القيمة الجيوسياسية في أسعار الذهب، فقد ارتفعت أسعار الذهب إلى مستويات لم تشهدها منذ منتصف عام 2022، ويعود سبب هذا الارتفاع إلى النظرة إلى الذهب كملاذ آمن، ففي الأوقات التي تشهد عدم اليقين الاقتصادي أو التقلبات في الأسواق، يتجه المستثمرون غالبًا إلى الذهب، محولين رؤوس الأموال بعيدًا عن الأصول التكهنية مثل الأسهم ذات المخاطر العالية.

 

الانتخابات الرئاسية الأمريكية وتأثيرها على أسعار الذهب:

في سياق الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2024، يتوقع الخبراء أن يكون لها تأثير كبير على أسعار الذهب، ويعزى ذلك إلى توقع بعض المستثمرين لزيادة في مستوى عدم اليقين المالي والسياسي خلال فترة الانتخابات، وفي مثل هذه الفترات، يتجه المستثمرون إلى الأصول الآمنة مثل الذهب، باعتبارها وسيلة لحماية استثماراتهم من التقلبات المحتملة التي قد تحدث نتيجة لتغيرات في القيادة السياسية.

يقول نيتيش شاه، رئيس أبحاث السلع والأبحاث الماكرواقتصادية في WisdomTree: "نظرًا للانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2024، نتوقع أن يظل الطلب على الذهب في القطاع التجزئي مرتفعًا، حيث يتجه المستثمرون نحو المعدن الثمين لتحقيق حماية ضد ما يرونه كمخاطر محتملة لنتائج الانتخابات. بالتالي، يعزز هذا الطلب المتوقع على الذهب فرص ارتفاع أسعاره خلال هذه الفترة الزمنية الحساسة. يجدر بالمستثمرين أن يكونوا على استعداد لمتابعة تطورات الحملة الانتخابية وأخبار الساحة السياسية لفهم كيف قد يتغير السوق تحت تأثيرها.

 

دور البنك المركزي:

أضاف ريد أن البنوك المركزية كانت مصدرًا رئيسيًا للطلب في سوق الذهب على مدار العامين الماضيين، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2024، أي يُتوقع أن تستمر مشتريات البنوك المركزية، حيث قدمت دفعة إيجابية لأسعار الذهب عام 2023، ومن المتوقع أن تستمر في دعم أسعار الذهب في العام المقبل.

وأشار ريد إلى أن توقعاته تشير إلى أن البنوك المركزية ستظل لاعبًا رئيسيًا في سوق الذهب في عام 2024، ورغم أنه قد لا يكون عامًا قياسيًا مثل السنوات السابقة، إلا أنه يتوقع استمرار دعمها لأسعار الذهب.

 

استنتاج وتوجيهات للمستثمرين:

يبقى الوضع غير مؤكد بشكل تام، ولكن يتجه العديد من العلامات نحو احتمال ارتفاع أسعار الذهب في عام 2024. لذا إذا كنت تنوي الاستثمار في الذهب، يفضل العمل بحذر والنظر في إدراك عوامل الاستقرار والتقلب في السوق.

يُنصح المستثمرون بمتابعة التطورات الاقتصادية والسياسية بعناية، حيث يمكن أن تؤثر أحداث غير متوقعة على اتجاهات الأسواق، ومن الحكمة النظر في توزيع محفظة الاستثمارات بشكل جيد، حيث يُعتبر الذهب تنويعًا جيدًا لأي محفظة.

لا يمكن التنبؤ بالأحداث بدقة، ولذلك يُفضل للمستثمرين إجراء تقييم دقيق لمستوى تحمل المخاطر الخاص بهم والتحدث مع مستشار مالي مؤهل قبل اتخاذ أي قرار استثماري. في النهاية، يعد الذهب خيارًا استثماريًا تقليديًا يمكن أن يقدم بعض الحماية والاستقرار خلال فترات عدم اليقين الاقتصادي والسياسي.

 

المصادر:

investing.com

CBC NEWS

 



المنشورات ذات الصلة

كيف تختار الحلق المناسب لطفلتك؟

كيف تختار الحلق المناسب لطفلتك؟

  • أبريل 30, 2024
  • 28 الآراء

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل الأقراط لطفلك، هناك بعض العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها، بما في ذلك المادة و...

إعادة استخدام الذهب المستعمل: اعادة تدوير الذهب

إعادة استخدام الذهب المستعمل: اعادة تدوير الذهب

  • أبريل 30, 2024
  • 35 الآراء

عندما يتم شراء الذهب المستعمل من قبل المحلات، قد يتم إعادة تصنيعه وتحويله إلى قطع جديدة بعد إجراء العمليات الل...