• +90 534 780 08 95

هل يسبب الذهب حساسية ؟ما هي أعراض حساسية الذهب؟

هل يسبب الذهب حساسية ؟ما هي أعراض حساسية الذهب؟

 

هل يسبب الذهب حساسية ؟ما هي أعراض حساسية الذهب؟ 

حساسية الذهب، المعروفة أيضًا باسم الحساسية للمعادن الثمينة، هي رد فعل تحسسي يحدث على البشرة بسبب وضع المشغولات الذهبية، يمكن أن يظهر رد الفعل هذا على شكل طفح جلدي أو التهاب جلدي واضح في المناطق التي تم تعريضها للذهب، مثل الأذنين (في حالة ارتداء الأقراط) أو المعصم (في حالة ارتداء الأساور والساعات).

 

قائمة المحتويات:

هل الذهب يسبب حساسية؟

ما هي المواد المسببة للحساسية؟

ما هي أعراض حساسية الذهب؟

ما طرق منع حساسية الذهب؟

وسائل علاج حساسية المجوهرات.

أي المعادن الثمينة أو المشغولات المستخدمة للزينة لا تحتوي على النيكل ويمكن استخدامها دون القلق من احمرار وحكة الجلد؟

كيف نعرف ما إذا كانت لدينا حساسية من الذهب أو المعادن الأخرى؟

هل الذهب الأبيض أكثر حساسية أم الذهب الأصفر؟

نصائح يجب أن يعرفها الأشخاص الذين لديهم حساسية من الذهب

 

هل الذهب يسبب الحساسية؟

نعم، الحساسية التي يعاني منها بعض الأشخاص عند ارتداء المجوهرات المصنوعة من الذهب يمكن أن تكون ناجمة عن الذهب نفسه، وعلى الرغم من أنه غالباً ما يُعتبر مادة آمنة وغير مسببة للحساسية، إلا أنه قد يحتوي على بعض الشوائب أو يتفاعل مع بعض المعادن الأخرى المضافة إليه عند صنع المصوغات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث تفاعلات تحسسية لدى بعض الأشخاص.

تفاعل الحساسية عادةً يكون ناتجًا عن تفاعل المعادن الموجودة في الذهب مع الرطوبة والأوكسجين في الهواء، مما يؤدي إلى تكون مركبات كيميائية تقوم بتفاعل مع الجلد وتسبب التهيج والحكة والطفح الجلدي.

ومن الجدير بالذكر أن الذهب الخالص قد يكون أقل عرضة لتسبب حساسيات جلدية مقارنة بالذهب الذي يحتوي على معادن أخرى. بالإضافة إلى ذلك، قد تلعب حساسية البشرة الفردية دورًا في تحديد ما إذا كانت ستحدث ردود فعل تحسسية عند تعرض البشرة للذهب.

 

ما هي المواد المسببة للحساسية؟ ما هي المعادن التي تخلط مع الذهب ومن الممكن ان تسبب حساسية؟

النيكل:وهو معدن متين، نادر إلى حد ما، ذو لمعان، وهيكل بلوري، ولون يتراوح بين الأبيض والفضي. يندرج هذا المعدن تحت مجموعة الحديد، وهو يتمتع بصلابة وقابلية للتشكيل. كما أنه موصل للكهرباء ويعتبر واحدًا من عوامل التحسس.

الكاديوم:   مع أن هذا المعدن سام ويشكل العديد من المخاطر على الصحة البشرية، إلا أنه يستخدم عادة مع مركبات أخرى. بالطبع، استخدام معدن الكادميوم في صناعة المجوهرات نادر للغاية؛ ولكن إذا تم استخدام هذا المعدن في صنعها، قد تلاحظ حدوث حساسيات جلدية بعد الاستخدام. الكادميوم يستخدم في الغالب في صنع الأحجار الزركونية.

لكن يجب أن تعلم أن الذهبقد يكون أيضًا مسببًا للحساسية إلى حد ما. ولكن احتمالية حدوث ذلك منخفضة جدًا ويظهر غالبًا في الذهب من العيار المنخفض، حيث يتم استخدام نسب أعلى من النحاس والنيكل في هذه السبائك. ونتيجة لذلك، من المرجح حدوث حساسيات جلدية. فالنحاس والنيكل هما معدنان يتأكسدان بسرعة في الأماكن الرطبة.

 

ما هي أعراض حساسية الذهب؟

تظهر أعراض حساسية الذهب غالبًا خلال 12 إلى 48 ساعة بعد استخدام المجوهرات المصنوعة من الذهب. من بين الأعراض التي يمكن ذكرها:

1. حكة في الجلد.

2. احمرار البشرة.

3. التهاب أو تشكل فقاعات على الجلد.

4. تكوّن النتوءات الجلدية.

5. يمكن أن يحدث احمرار شبيه بالحروق على الجلد، وهذا أحد علامات البشرة الحساسة تجاه المجوهرات، المناطق الأكثر عرضة لحدوث ردود فعل تحسسية نتيجة للمجوهرات عادة هي فصوص الأذن (بسبب ارتداء الأقراط)، والأصابع (بسبب الخواتم)، والعنق (بسبب ارتداء القلائد).

يرجى ملاحظة أنه إذا لم يتم معالجة هذه الأعراض، قد تنتشر وتمتد إلى أجزاء أخرى من الجسم، حيث ينتقل الحك والاحمرار في الجلد من خلال العرق.

 

ما طرق منع حساسية الذهب؟

إذا اكتشفت أنك تعاني من حساسية تجاه النيكل في الذهب والمجوهرات، فإحدى أسهل الأمور التي يمكن القيام بها هي شراء ذهب خالي من النيكل.

من الأفضل استخدام مجوهرات نقية مصنوعة من الفضة أو البالاديوم وغيرها من المعادن البيضاء أو الفولاذ النقي.

يمكنك وضع طلاء الأظافر على المجوهرات والزينة التي تعاني منها حساسية. هذا النوع من طلاء الأظافر لا يظهر بصورة واضحة لأنه شفاف ويخلق طبقة رقيقة على المجوهرات لمنعها من الاتصال بالجلد.

أحد أسباب الحساسية هو الاتصال المباشر للمجوهرات والزينة بالجلد؛ استخدام كريمات الترطيب عالية الجودة يمكن أن يخلق طبقة رقيقة بين جلد اليدين والمجوهرات المسببة للحساسية ويمنع المواد المسببة للحساسية من الاتصال بالجلد.

 

وسائل علاج حساسية المجوهرات:

أفضل طريقة لعلاج الردود الفعل هي استخدام كريم موضعي من الكورتيكوستيرويد المباع بدون وصفة طبية. لتقليل الحكة، تأكد من ترطيب البشرة ووضع كمادة باردة عليها.

إذا ظهرت لديك حساسية شديدة عند استخدام الذهب، تأكد من مراجعة طبيبك، لأنه قد تحتاج إلى دواء أقوى. في بعض الأحيان، ومن الممكن تجنب حدوث ردود فعل تحسسية في المستقبل من خلال تجنب استخدام الذهب تمامًا.

إذا كان لديك حساسية للمجوهرات، يمكن لطبيب الجلدية تشخيص حساسية النيكل، إذا تم تأكيد وجود حساسية للنيكل، يجب عليك تجنب المعادن التي تحتوي على النيكل.

 

أي المعادن الثمينة أو المشغولات التي تستخدم للزينة لا تحتوي على النيكل ويمكن استخدامها دون القلق من احمرار وحكة الجلد؟       

البلاتينوهو معدن مقاوم للتآكل بشدة ولا يتعرض للخدش بسهولة ولا يتفاعل مع الحرارة العالية. إذا اخترت مجوهرات مصنوعة من البلاتين، فإنك بالتأكيد ستقلل بشكل كبير من احتمالية الحساسية.

إذا كان البلاتين مكلفًا جدًا بالنسبة لك، يمكنك استخدام الفضة الإسترلينيأو الفولاذ المقاوم للصدأ.

التيتانيومهو خيار آخر مناسب لأولئك الذين يعانون من حساسية للنيكل والذهب. هذا المعدن متين للغاية وخفيف ويعتبر خيارًا جيدًا للاستخدام اليومي.

 

كيف نعرف ما إذا كانت لدينا حساسية من الذهب أو المعادن الأخرى؟

بشكل عام، يتم تحديد المعدن الذي يثير ردود فعل تحسسية في الشخص بدقة من خلال طرق التشخيص الجلدية (اختبار الباتش). لذلك، في هذه الطرق، يقوم أخصائي الربو والحساسية بلمس منطقة صغيرة من جلد المريض بالمعدن المشتبه به بطريقة مسيطرة تمامًا، وبعد مدة محددة، يتم فحص المنطقة التي تلامس فيها الجلد المعدن المختبَر لرصد ردود الفعل التحسسية في الجلد.

يمكن أن تكون حساسية الذهب صعبة التمييز عن الحساسيات الأخرى، لذا قد تخطئ في تشخيص أعراضها على أنها إكزيما أو نوع آخر من التهابات الجلد. إذا كنت تعاني من حساسية للذهب، فمن المحتمل أن تشعر بردود فعل في كل مرة تتعرض فيها للذهب.

 

هل الذهب الأبيض أكثر حساسية أم الذهب الأصفر؟

في الواقع، لا يمكن تحديد فيما اذا كان الذهب الأبيض أكثر إثارة للحساسية من الذهب، حيث يتم صنع الذهب الأبيض عن طريق مزج الذهب الخالص مع معادن أخرى مثل النيكل والبالاديوم والفضة، لتحقيق اللون الأبيض. وعلى الرغم من أنه صحيح أن بعض الأشخاص قد يكونون حساسين لبعض المعادن المستخدمة في الذهب الأبيض، مثل النيكل، إلا أنه ليس من المؤكد بشكل عام أن الذهب الأبيض يسبب حساسية أكثر.

من ناحية أخرى، يمكن أن يحتوي الذهب الأصفر أيضًا على معادن أخرى

من المهم أن نلاحظ أن الحساسية الفردية قد تختلف بشكل كبير، وبعض الأشخاص قد يظهرون ردود فعل لبعض المعادن في حين لا يظهرها آخرون. إذا كنت تعاني من حساسية للمعادن، يُوصى بأن تختار مجوهرات مصنوعة من معادن غير محتمل أن تتسبب في ردود فعل لديك.

 

 

نصائح يجب أن يعرفها الأشخاص الذين لديهم حساسية من الذهب

في الحالات النادرة، قد تكون حساسًا حتى عند شراء ذهب خالي من النيكل أو ذهب عالي الجودة.

إذا كنت قد قمت بتغيير حجم خاتمك، فقد يقوم عامل الصاغة باستخدم معدنً يحتوي على نيكل لتوسيع الخاتم. ونتيجة لذلك، قد يصبح الخاتم مسببا للحساسية بعد الإصلاح.

قبل استخدام المجوهرات التي تسبب لك حساسية، يجب أن تجفف بشرة يديك تمامًا، لأن نقص الرطوبة وعدم وجود تلوث على سطح الجلد سيقلل من التأثيرات التحسسية.

تجنب شراء الذهب بـ 10 أو 14 قيراطًا 

في حال لديك حساسية من النيكل تأكد فيما اذا كانت المصوغات تحوي نيكل أم لا قبل شرائها.

 

المصادر:

https://aminjewelers.com/blog/symptoms-of-gold-allergy-and-solutions-to-solve-it/

 

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 53 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 80 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...