• +90 534 780 08 95

ماهي ألوان الألماس؟ ما هو اللون الأكثر جاذبية والأكثر قيمة؟

ماهي ألوان الألماس؟ ما هو اللون الأكثر جاذبية والأكثر قيمة؟

 

ماهي ألوان الألماس؟ ما هو اللون الأكثر جاذبية والأكثر قيمة؟

يأتي الالماس في مجموعة رائعة من الألوان ، يُشار إلى كل منها بأحرف معينة، سنتعرف عليها خلال المقال، وتلعب ألوان الألماس دورًا مهمًا في تحديد جودته، على سبيل المثال: كلما اقترب الألماس من أن يكون عديم اللون (أبيض تمامًا)، زادت قيمته في السوق. ولكن يُعتبر تقييم لون الألماس مهمة صعبة نوعًا ما وتتطلب خبيرًا في هذا المجال.

 

قائمة المحتويات

نظرة سريعة على الألماس وكيفية تشكيله

ما هي معايير جودة الألماس؟

ما هي أنواع الألماس؟

ما هي ألوان الألماس؟

ما هو لون الألماس الأكثر قيمة؟ أي نوع من الألماس هو الأغلى سعر؟

 

نظرة سريعة على الألماس وكيفية تشكيله

الألماس هي في الواقع بلورة شفافة مكونة من الكربون النقي. ويُعتبر الألماس أصلب مادة طبيعية على سطح الكوكب. وبفضل صلابته الاستثنائية، بالإضافة إلى قدرته على تشتيت الضوء وإشعاعه، أصبح حجرًا كريمًا ثمينًا لقرون. يتكون الألماس في أعماق قشرة الأرض تحت ضغط شديد، ويظهر نتيجة للأنشطة البركانية التي تجلب معها صخور الكيمبرلايت. في الألماس، كلما زادت شفافيته وقلت الشوائب فيه، زادت قيمته.

الألماس أيضًا موصل جيد للحرارة، حيث ينقل الحرارة بكفاءة. بعض أشهر أنماط قص الألماس تشمل القطع المستديرة، والأميرة، والزمرد، والوسائد، والماركيز، والبراق، والبيضوي، والكمثرى، والقلب، والأشر.

 

ما هي معايير الجودة لجميع أنواع الألماس؟ 

تشمل معايير الجودة الجوانب الأربعة التالية:

حجم الألماس: ويقاس بالقيراط

النقاء: وجود عيوب داخلية يؤثر في جودة الألماس

اللون: يتنوع لون الألماس من الشفاف إلى الأصفر. وكلما اقترب اللون من الشفافية، زادت قيمة الألماس في السوق.

القص: شكل وتناسق الألماس يؤثر بشكل كبير على مظهره.

 

ما هي أنواع الألماس؟

هناك نوعان من الألماس، الجديد والمعاد تدويره. 

الألماس الجديد هو نفس الألماس الذي يتم استخراجه من المنجم، ثم يتم قطعه وإدخاله إلى السوق ليصل إلى العملاء. 

الألماس المعاد تدويره: هو نماذج سبق استخدامها وأُدخلت مرة أخرى إلى السوق. يمكن التعبير عن ذلك بأنها ألماسات سبق استخدامها وتم بيعها من قبل ملاكها لتحقيق ربح إضافي.

ما هي ألوان الألماس؟

الألماس الاكثر شهرة وانتشارا هو الألماس العديم اللون، لكن يوجد أيضا ألماس بألوان مختلفة، حتى أن الألماس عديم اللون يتم تصنيفه وفق درجات، والتصنيف بين درجات الألماس العديم اللون يمكن أن يكون دقيقًا للغاية وغالبًا ما لا يمكن اكتشافه بالعين المجردة أو بواسطة شخص غير مدرب، وللتمييز بين هذه التصنيفات يتم ترميزها بالأحرف الإنجليزية.

 

 

فيما يلي شرح لهذه التصنيفات:

درجة اللون D

الدرجة D هي أعلى درجة لونية للألماس، تشير إلى عدم وجود لون ملحوظ. يتم غالبًا تثبيت الألماس بدرجة لون D في قاعدة من البلاتين أو الذهب الأبيض، حيث يمكن أن يؤثر الذهب الأصفر والمعادن الأخرى على جماليته لأنه عديم اللون. يتميز الألماس ذو الدرجة D بسعر أعلى بكثير من تلك ذات الدرجات الأقل، وهو يُعد من بين الألماس الأكثر ندرة وأعلى سعرًا في السوق.

درجة اللون E

الألماس الملوّن بالدرجة E يشبه إلى حد كبير الألماس ذو الدرجة D. وعادةً ما يمكن لصائغ محترف فقط التمييز بين ألماستي D وE عند التكبير بواسطة عدسة مكبرة. على الرغم من أن الألماس ذو الدرجة E أقل تكلفة من الدرجة D، إلا أنها تزال تنتمي إلى فئة الألماس عالي السعر.

درجة اللون F

الألماس ذو اللونلا يمكن تمييزه تقريبًا عن الألماس ذو الألوانوE، فهو أيضا عديم اللون تقريبا، يمكن للخبير عادةً فقط التمييز بين هذا الاختلاف الرفيع في اللون.

درجة اللون G

الألماس ذو اللون Gليس شفافا تماما على الرغم من أنه يبدو عديم اللون بالعين المجردة. وتعتبر الدرجة G هي أعلى وأفضل درجة في النطاق "شبه عديم اللون" على مقياس GIA. وعلى غرار الألماس من الدرجات D إلى F، يفضل تثبيت هذه الألماسات في قواعد من الذهب الأبيض أو البلاتين للحد من تأثيرات انعكاسات الذهب الأصفر أو الوردي عليه.

درجة اللون H

الألماس ذو اللون H يبدو أيضا عديم اللون للعين المجردة، ولكنه قد يحمل لونًا أصفر ضئيل يُلاحظ عادة تحت ضوء ساطع، وعند التكبير، الألماس ذو اللون H أقل تكلفة قليلاً من الألماس ذو اللون G ويمثل خيارًا أكثر توفيرًا بكثير من الألماس في الفئة عديمة اللون.

درجة اللون I

يقدم الألماس ذو اللون I توازنًا مثاليًا بين المظهر الشبه عديم اللون والقيمة المالية الجيدة، فالألماس في هذه الفئة يمتاز بلون أصفر طفيف يكون عادةً ملحوظًا فقط عند المقارنة مع ألماسات ذات درجة لون أعلى. يبدو الألماس ذو القصة اللامعة ولون I رائعًا على البلاتين والذهب الأبيض، وحتى على المعادن الملونة مثل الذهب الأصفر أو الذهب الوردي.

درجة اللون J

الألماس ذو اللون J يظهر أيضا عديم اللون بصريًا، ولكنه قد يكون له لمعة صفراء فاتحة تكون عادةً ملحوظة تحت التكبير وإضاءة ساطعة قوية. 

درجة اللون K

يحمل لونًا أصفرًا خفيفًا يمكن رؤيته حتى بالعين المجردة، بالنسبة للسعر، يكون الألماس ذو اللون K أقل تكلفة بكثير من نطاق الألوان G إلى J.

يمكن أن يبدو الألماس ذو اللون K جميلًا عند تثبيته في خاتم من الذهب الأصفر، وعموماً لا يجب أن يتم صنع قاعدة الخاتم من البلاتين أو الذهب الأبيض للألماسات من هذه الدرجة اللونية.

درجة اللون L

الألماس ذو اللون L يظهر بظل أصفر يمكن رؤيته بالعين المجردة في الإضاءة الطبيعية. الألماس ذو هذه الدرجة اللونية هو خيار أكثر توفيرًا بكثير من نطاق الألوان G إلى J، مما يجعله خيارًا رائعًا لميزانيتك. 

درجة اللون M

الألماس ذو اللون M يتميز بظل أصفر مميز يمكن رؤيته بالعين المجردة. تعد درجة اللون M عادة أدنى درجات اللون المقدمة من قبل بائعي الألماس عبر الإنترنت. على الرغم من أن الألماسات ذات اللون M يمكن أن تبدو دافئة وجميلة في إعداد خاتم من الذهب الأصفر العتيق، إلا أن لونها يمكن رؤيته بسهولة حتى بالعين المجردة.

درجة اللون NR

تتميز الألماسات في نطاق درجات اللون من N إلى R بلون أصفر أو بني ملحوظ. تتوفر هذه الألماسات بسعر أقل بكثير من الألماسات ذات الدرجات اللونية الفاتحة أو التي تقترب منها.

درجة اللون SZ

في نطاق الألماسات ذات درجات اللون SZ، يمكن رؤية اللون الأصفر أو البني بوضوح فيها. لهذا السبب لا يوصى باستخدام الألماسات فيهذا النطاق.

different-diamond-colors


 

الألماس الملون:

الألماس الطبيعي الملون هو واحد من أندر الموارد على كوكبنا، ولقرون عديدة، كان الألماس الملون ينتمي إلى النبلاء والملوك كرمز لوضعهم الاجتماعي وقوتهم.

وعلى الرغم من التقدم العلمي الحالي الذي جعل الماسات الملونة أكثر انتشارًا من خلال طرق متعددة لتعديل لون الماس، إلا أن الألماس الملون لا يزال نادراً في سوق المجوهرات.

كألماسات اللون الشفاف، تتضمن الماسات الملونة أربعة معايير رئيسية للتقييم: الوزن، الشكل، النقاء واللون. ولكن المعيار الأخير، بدلاً من استخدام الأحرف الأبجدية (أو الرقمية في النظام الروسي)، لديه تصنيف محدد. ففي نظام GIA الدولي، يتم تمييز تسعة ألوان رئيسية للماس: الأحمر، البني، الرمادي، الأرجواني، الأزرق، الأخضر، الوردي، البرتقالي والأصفر.

ويتم التصنيف الألماس الملون وفق شدة اللون إلى:

  • Faint
  • Very Light
  • Light
  • Fancy Light
  • Fancy
  • Fancy Intense
  • Fancy Vivid, Fancy Deep or Fancy Dark
الماس ملون


 

الألماس الأسود:

على غرار لألماس الأبيض، يتألف من الكربون النقي. ومع ذلك، لديه هيكل بلوري مختلف عن مثيله الأبيض أو الشفاف. فالماس الأبيض لديه هيكل بلوري منتظم يكسر الضوء، مما يمنحه لمعانا مذهلا 

أما الماس الأسود فلديه هيكل بلوري مكتظ ومدمج، مما يجعله يمتص الضوء؛ وبالتالي، الماسات السوداء لا تتلألأ ولا تلمع مثل الماسات البيضاء. لهذا السبب، عمومًا لا يتم قطعها لتكون لامعة.

وكالألماس الملون، يتم بيع الماسات السوداء في السوق بصفتها ماسًا فاخرًا يُعرف باسم Carbonado، فالماسات السوداء هي أيضًا ماسات، ولكنها ليست شائعة ومرغوبة مثل الألماس الأبيض أو الألماس الملون.

 

 

ما هو لون الألماس الأكثر قيمة؟ أي نوع من الألماس هو الأغلى سعر؟

عندما يتعلق الأمر بلون الألماس وقيمته، من المهم أن تُؤخذ في الاعتبار عدة عوامل، وعلى الرغم من أن درجة اللون D تُعتبر فعلاً الدرجة الأعلى جودة وغالبًا تُشار إليها باسم "أفضل لون" للألماس، إلا أن تحديد قيمة الألماس لا يعتمد فقط على درجة اللون، فـ نقاء الألماس وعدم وجود عيوب فيه هو جانب آخر أساسي.

باختصار، على الرغم من أن اللون هو عامل مهم في قيمة الماس، إلا أنه ليس المحدد الوحيد. الوضوح وعوامل أخرى مثل القص والوزن بالقيراط تلعب أيضًا أدوارًا حاسمة في تقييم القيمة الشاملة للماس.

 

المراجع:

https://aminjewelers.com/blog/all-kinds-of-diamond-colors-what-is-the-most-valuable-color/

 



المنشورات ذات الصلة

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

  • مايو 18, 2024
  • 57 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

  • مايو 17, 2024
  • 61 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024