• +90 534 780 08 95

أنسب طرق الاستثمار في الذهب - ليرات أم سبائك - جنيهات ذهبية أم سبائك الذهب؟

أنسب طرق الاستثمار في الذهب - ليرات أم سبائك - جنيهات ذهبية أم سبائك الذهب؟

 

ما هي افضل طرق الاستثمار في الذهب؟ 

 

ما هي افضل طرق الاستثمار في الذهب؟ ما معنى ذهب ورقي؟ ما معنى ذهب مادي؟ ما الطرق الأنسب للاستثمار لذوي الدخل المحدود؟ 

 

قائمة المحتويات

 

  1. الاستثمار في الذهب
  2. الذهب المادي
  3. الذهب الورقي
  4. طرق الاستثمار بالذهب
  5. السبائك الذهبية
  6. العملات الذهبية - جنيهات الذهب – ليرات الذهب
  7. أيهما أفضل ليرات الذهب أم السبائك؟

 

كيف استثمر في الدهب؟

 

يعد الذهب أحد أقدم الاستثمارات على هذا الكوكب، فهو يعمل كمخزن عالمي للقيمة منذ آلاف السنين، وهذا يجعله خيارًا جذابًا للمستثمرين الذين يريدون أن يكونوا قادرين على رؤية استثماراتهم فعليًا والاحتفاظ بها، توجد عدة طرق للبدء باستثمار الذهب سنتعرف على بعضها في هذا المقال.          

هل سبق وسمعت بمصطلح الذهب المادي أو الذهب الورقي؟ لنبدأ بالتعريف بهذين المصطلحين.          

 

ما هو الذهب المادي؟        

 

أو ما يطلق عليه مصطلح physical gold، أي هو ما يمكن شراؤه مادياً على شكل مجوهرات ومشغولات ذهبية أو ليرات وجنيهات ذهب أو سبائك ذهبية. 

 

ما الذهب الورقي؟

 

ويطلق عليه مصطلح paper gold، ويقصد به امتلاك كميات من الذهب بناء على عقود موثقة وذات مصداقية، مع بقائها في الصناديق المتداولة في البورصة، أو في صناديق الجهة التي يتم التعاقد معها، على سبيل المثال الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية ( ETFs) أو عقود الذهب الآجلة.

 

ما هي طرق الاستثمار بالذهب؟

 

لعل أبرز طرق استثمار الذهب وادخاره وأكثرها آماناً هي الاستثمار بالجنيهات والسبائك والتي كما ذكرنا سابقاً يطلق عليها physical gold، لنرَ معاً ميزات وعيوب أو الفرق بين الليرات الذهبية والسبائك.

 

ما هي سبائك الذهب؟

 

سبائك الذهب الخام هى سبائك مصنوعة من ذهب عيار 24، وتعتبر افضل انواع الذهب للادخار في المطلق، وذلك بسبب قلة مصنعيتها، حيث أنها عبارة عن قالب من الذهب لا يصلح للزينة.

يتم الحصول على السبائك الذهبية عن طريق المحلات المخصصة لتجارة الذهب، والتي يتوفر لديها أشكال وأحجام وأوزان مختلفة من السبائك. أو من المتاجر الإلكترونية المتخصصة ببيع الذهب، والتي تعمل طبقاً للقوانين النافذة.

كما يمكن شرائها من سوق البورصة العالمي، ومن مصارف محددة في بعض الدول، وأيضاً عن طريق الشركات والوسطاء والوكلاء المتخصصين بتجارة الذهب.

لكن يجب مراعاة عدة نقاط عند شراء السبائك مثلاً عدم شراء الذهب من أشخاص مجهولين، والتعامل مع التجار والوكلاء والشركات ذوي السمعة الممتازة. والتأكد من وجود وصحة شهادة المواصفات المرفقة بالسبيكة الذهبية عند الشراء لتجنب التعرض للغش أو التزوير.

يمكن للأفراد والأسر ذوي الدخل المحدود شراء سبائك الذهب ذات الأوزان الصغيرة فبإمكان الشخص الذي يتوفر لديه مبلغ صغير من المال زائد عن مصروفه أن يشتري سبيكة ذهبية صغيرة من فئة الـ(1) غ، أو (5) غ، أو (10) غ ويدخرها

أيضاً يجب المراقبة الدائمة للأسواق لضمان المعرفة المستمرة لأسعار الذهب، وانتهاز الفرص والشراء في حال انخفاض السعر.

 

العملات الذهبية - جنيهات الذهب – ليرات الذهب          

 

عرف الإنسان ليرات الذهب منذ زمن بعيد، فكانت أحد المعادن النفيسة المستخدمة في الدفع والتبادل التجاري. ومع مرور الوقت وظهور النقود الورقية والمعدنية لم تعد الليرات الذهبية مصدراً لتبادل السلع والخدمات.

لكنها لا زالت تلقى اهتماماً من شريحة واسعة في الوطن العربي و حتى العالم لشرائها سواء بغرض الاقتناء للإدخار او الزينة او حتى الاستثمار باعتبارها الأرخص و في متناول شريحة أوسع اذا ما تم مقارنتها مع سبيكة الذهب ذات الأوزان الكبيرة نسبياً او اونصة الذهب و التي تعتبر ذات وزن اعلى و بالتالي ثمن اغلى.

يجب عليك معرفة أن جنيهات الذهب تكون من الذهب عيار 22 أو 21 قيراط، ويمكن شراؤها من تجار المجوهرات والبنوك وشركات التمويل غير المصرفية ومن مواقع التجارة الإلكترونية.          

 

 

أيهما أفضل ليرات الذهب أم السبائك؟

           

سؤال متداول بين المهتمين باستثمار أموالهم في الذهب، وبالطبع الهدف من هذا السؤال هو الحصول على جواب مفصَّل يجعلهم يقررون أخيرًا أيهما أفضل العملات الذهبية أم السبائك، وبالتالي يختارون الاستثمار الأفضل لهم.

سنحاول الإجابة على هذا التساؤل من خلال توضيح أهم الفوارق بين النوعين ومزايا وعيوب كلٍّ منهما.

           

الفرق بين الليرات الذهبية وسبائك الذهب - الفرق بين الجنيه الذهبي وسبائك الذهب:

           

يوجد اختلاف من حيث الشكل، فجنيه الذهب هو عملة معدنية ذهبية عيار 22 أو 21 قيراط، أما السبيكة الذهبية تكون بعيار 24 قيراط وعادة ما تكون في شكل مستطيل، وتختلف الأبعاد الكلية لذلك المستطيل باختلاف وزنه.

قيمة المصنعية على الليرات أعلى منها في السبائك  لذا لن تكون الليرة الذهب اختيارًا مناسبًا في حالة رغبتك بتجميد الكثير من الأموال في صورة عملات ذهبية، حيث ستضطر إلى تحويلها جميعًا إلى أوزان صغيرة كثيرة ومن ثم ستدفع رسوم كثيرة أيضًا.

تحتاج الليرات الذهب إلى الكثير من الصبر قبل إعادة بيعها مرة أخرى، وذلك حتى يكون قد حدث تغير في أسعار الذهب العالمية، وبذلك تعوض ما ستخسره من رسوم وقت البيع.

تعتبر سبائك الذهب ذات الأوزان الكبيرة مناسبة أكثر لرجال الأعمال الكبار والمستثمرين، فمن المعروف أنه توجد وفرة كبيرة من الأوزان التي يتم إنتاج السبائك الذهبية بها، وذلك بدءً من 1 جرام تقريبًا وحتى 5 كيلو جرام إلا أنه من الصعب إيجاد جميع هذه الأوزان في مكان واحد، فعلى الأغلب ستجد أن الأوزان المتوفرة في البلدان العربية تحديدًا وبشكل مستمر هي التي تبدأ من 50 جرام, كما أنه لا يمكن لأي فئة في المجتمع الحصول على تلك السبائك الذهبية، حيث أن أغلب أوزانها المتوفرة بكثرة هي الأوزان الكبيرة كما ذكرنا، وبالتالي لن يكون لدى الجميع المقدرة على ادخار الأموال الكافية لتحويلها لسبيكة ذهبية. 

السبائك غير مناسبة لمن يريد بيع الذهب على مراحل مختلفة وعلى اجزاء، بينما بالليرات تستطيع بيع اكثر من قطعة و على مراحل، فيما السبيكة ذات وزن كيلو اذا اردت بيعها وتحتاج لجزء من ثمنها قد تضطر الى قصها او بيعها كلها، كما يجب الاحتفاظ دائمًا بالفاتورة الخاصة بشراء تلك السبائك؛ حيث تعتبر مسألة بيعها بدون فاتورة تثبت وقت وجهة الشراء صعبة جدًا.

في الختام وبعد أن بينا الفرق بين الليرات الذهبية وسبائك الذهب وذكرنا أهم مميزات وعيوب كل منهما نجد أنّه على المستثمر أو الراغب بالادخار الاختيار بناءً على احتياجاته وقدراته الشرائية  حيث أن الليرات الذهبية تناسب شرائح معينة و سبائك الذهب تناسب شرائح اخرى و لا تناسب غيرها.

 



المنشورات ذات الصلة

تأثير التنوع الجغرافي على أنواع الذهب وصناعته في العالم

تأثير التنوع الجغرافي على أنواع الذهب وصناعته في العالم

  • مارس 22, 2024
  • 141 الآراء

الذهب، هذا المعدن الثمين الذي لا يفقد بريقه وقيمته على مر العصور، هو ليس فقط رمزاً للثروة والرفاهية، بل يشكل أ...

هدايا مميزة لعيد الأم, اقتراحات هدايا بمناسبة عيد الام

هدايا مميزة لعيد الأم, اقتراحات هدايا بمناسبة عيد الام

  • مارس 19, 2024
  • 249 الآراء

يتم احتفال بعيد الأم في جميع أنحاء العالم في تواريخ وطقوس مختلفة. في بعض البلدان، يتم إقامة الاحتفالات الرسمية...