• +90 534 780 08 95

المجوهرات الذهبية والمجوهرات الفضية أيهما الأنسب؟ وما هي مميزات كل منهما؟

المجوهرات الذهبية والمجوهرات الفضية أيهما الأنسب؟ وما هي مميزات كل منهما؟

 

المجوهرات الذهبية والمجوهرات الفضية أيهما الأنسب؟ وما هي مميزات كل منهما؟

 

دأب الناس منذ أقدم العصور على حب الذهب والفضة والتعلق بهما لما يمثلانه من رمز للغنى والثروة، كما تم استخدام هذين المعدنين لسك النقود مما جعلهما أداتين للتبادل التجاري، ووسيلتين عمليتين لتركيز القيمة والثروة. وقد استمر هذا على مدى آلاف السنين بسبب الميزات الجمالية والعملية التي يتحليان بها.

في مقالنا هذا سنتحدث عن كل من المجوهرات والحلي الذهبية والفضية، وسنتطرق إلى صفات كل معدن والجوانب السلبية    والايجابية لكل منهما وغيرها من الأمور التي تساعك على الاختيار بين هذين المعدنين.

 المجوهرات الذهبية

الذهب يعتبر معدنًا ثمينًا وذلك لندرته وقيمته العالية وتعدد استخداماته، وقد تم تقدير هذا المعدن اللامع منذ أقدم العصور حيث يعود أحد أول استخدامات الذهب المعروفة في المجوهرات إلى قدماء المصريين، ويعتبر الذهب أيضاً المعدن الأكثر مرونة من بين جميع المعادن الثمينة ومقاوم للصدأ والتآكل والبقع ، على عكس الفضة والمعادن الأخرى، هذه الطبيعة المتينة والعملية هي التي جعلت منه المعدن المفضل لصانعي المجوهرات على مر القرون ويمكن أيضًا إذابته وتحويله إلى قطع ذهبية جديدة ، مما يجعله قابلاً لإعادة الاستخدام.

 المجوهرات الفضية

على الرغم من تعدد المعادن الثمينة في العالم اليوم، ما زال هناك الكثيرون من الذين ينجذبون إلى المجوهرات المصنوعة من الفضة، وتتمسك الكثير من السيدات اللواتي ينتمين إلى الطبقات الاجتماعية الراقية إلى الاستمرار في وضع الحلي المصنوعة من هذا المعدن، وذلك كعلامة من علامات الأصالة والتميز، ومما يساعد على ترسيخ هذا التوجه، وجود الكثير من الماركات العالمية المشهورة في عالم المجوهرات، كتلك الموجودة في إيطاليا وإنكلترا وسويسرا، على سبيل المثال لا الحصر، التي تقدم ابتكارات في غاية الروعة والأناقة من المجوهرات الفضية.

الفضة أيضا معدن ليّن وطري لكنه أقسى من الذهب بقليل وقابل للطرق والسحب بسهولة، والفضة النقية عادةً ما تكون ناعمة جدًا بحيث لا يمكن استخدامها في صناعة المجوهرات، لهذا السبب تخلط الفضة الخالصة بالنحاس لصنع الفضة الإسترليني ، أو الفضة عيار 925 ، والتي تشكل الجزء الأكبر من المجوهرات الفضية التي يتم شراؤها اليوم، لكن على الرغم من أن إضافة النحاس إلى الفضة يقويها ويجعلها أكثر متانة دون التأثير على لونها فإن إضافة النحاس يجعلها أيضًا عرضة للتآكل والتأكسد بمرور الوقت ، خاصة في الظروف الرطبة.       

 

مقارنة بين المجوهرات الذهبية والمجوهرات الفضية

 

متانة وصلابة الذهب:

المصوغات المصنوعة من الذهب أكثر متانة من تلك المصنوعة من الفضة، ذلك لأن الذهب بشكله الصافي هو أكثر المعادن الثمينة مرونة،   لذا يتم خلطه مع معادن أخرى مما يسهل صنعه وتشكيله ويكسبه متانة وقساوة، بينما المصنوعة من الفضة أكثر قابلية للخدش والانحناء بمرور الوقت أو أثناء الاستخدام اليومي.

 

حاجة الذهب إلى الصيانة:

بشكل عام تتطلب القطع الذهبية صيانة ورعاية أقل من الفضية للحفاظ على جمالها. فإذا كنت تمتلك أي مجوهرات من الفضة الإسترليني(الفضة من عيار 925) ، فمن المحتمل أن ترى أنها يمكن أن تصبح باهتة أو بنية أو سوداء مع مرور الوقت. بينما الذهب مقاومته للخدوش وتحمله للحرارة والماء أكبر من نظيره الفضي. بالطبع قد يصبح الذهب باهتًا بمرور الوقت ولكن يمكن تنظيفه في المنزل أو أخذه إلى صائغ محترف للمساعدة في استعادة لمعانه.

 

الذهب يأتي بعدة ألوان:

في حين أن الفضة معروفة ومحبوبة بسبب لمعانها اللامع والمشرق ، فإن الذهب يحظى بالتقدير لتنوع ألوانه.نعلم أن الذهب الخالص عادة ما يكون أصفر ، فإن المعدن الذي يتم خلطه به في بعض الأحيان يمكن أن يغير هذا اللون ليناسب مجموعة متنوعة من درجات ألوان البشرة وأذواقها. تأتي معظم المجوهرات الذهبية الفاخرة بثلاثة ألوان: الذهب الأصفر والذهب الأبيض والذهب الوردي.       

 

السعر:

من المزايا الرئيسية للفضة مقابل المجوهرات الذهبية هي سعرها. فعلى الرغم من كون الفضةمعدنًا ثمينًا ، إلا أنه أقل تكلفة بكثير من الذهب. هذا بسبب وجود مخزون من الفضة أكبر بكثير من الذهب في جميع أنحاء العالم. 

 

الحساسية:

يعتبر النيكل وهو معدن يستخدم في الذهب والفضة، أحد أكثر أسباب حساسية المعادن شيوعًا، لذلك إذا كانت المرأة تعاني من حساسية تجاه هذا المعدن، يجب أن تسأل أولاً عن نسبة المعدن الذى يحتوى عليه الإكسسوار.       

 

أيهما أفضل الذهب أم الفضة؟       

لطالما استخدم الذهب و الفضة لصنع قطع مجوهرات تقليدية وحديثة. والسؤال الكلاسيكي "الذهب أم الفضة" يتلخص في النهاية في التفضيل الشخصي. حتى لو كان لديك لون بشرة يكمله أحد هذه المعادن أكثر من الآخر، فالأمر يتعلق بأي نوع تفضل، وارتداء أحد هذه المعادن الثمينة لا يمنعك من ارتداء الآخر يمكنك ارتداء كليهما       

إذا كنت تنظر للأمر من جهة السعر، فإن الفضة تكون أكثر ملاءمة للميزانية حيث يمكنك العثور على الكثير من قطع الفضة الإسترليني اللافتة والجميلة بأسعار معقولة.       

أما إذا كنت تنوي ارتداء قطع المجوهرات بشكل دائم، فإن الذهب يعد اختيارًا قويًا على المدى الطويل، فهو يتطلب صيانة روتينية أقل من الفضة ويصمد زمن أطول.        

بغض النظر عن اختيارك ، تأكد من أنك تعمل مع صائغ مرموق لضمان نقاء قطعة الذهب أو الفضة       



المنشورات ذات الصلة

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

  • مايو 18, 2024
  • 55 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

  • مايو 17, 2024
  • 60 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024