• +90 534 780 08 95

تعدين الذهب عام 2024 , من اين يستخرج الذهب؟ كيف يستخرج الذهب؟

تعدين الذهب عام 2024 , من اين يستخرج الذهب؟ كيف يستخرج الذهب؟

 

تعدين الذهب عام 2023 , من اين يستخرج الذهب؟ كيف يستخرج الذهب؟

 

كان الذهب جزءًا من الحضارة الإنسانية لآلاف السنين، ويرجع تاريخ بعض أقدم المشغولات الذهبية التي عرفها الإنسان إلى حوالي عام 4700 قبل الميلاد. لم يتم تسجيل السنوات الأولى لتعدين الذهب، ولكن بحلول عصر الإمبراطورية الرومانية، كانت مناجم الذهب مثل لاس ميدولاس في إسبانيا ودولاوكوثي في ويلز معروفة جيدًا، ولعب الذهب دورًا كبيرًا في توسع الإمبراطوريات والدول.

مع مرور الوقت، تحسنت عمليات تعدين الذهب ولكنها في النهاية ظلت تتم بطرق مماثلة لتلك التي استخدمها عمال مناجم الذهب الأوائل منذ آلاف السنين.   بالنسبة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء الذهب، قد يكون فهم المزيد عن عملية تعدين الذهب أمرًا مثيرًا للاهتمام، ولكنه مفيد أيضًا. يمكن أن تساعد معرفة كيفية تعدين المعدن الثمين والطريقة التي يتغير بها السوق في التعرف على اتجاهات العرض والطلب.

 

من اين يستخرج الذهب؟

على الرغم من ندرته مقارنة بالعناصر الأخرى، يمكن العثور على الذهب في كل قارة على وجه الأرض، باستثناء القارة القطبية الجنوبية وحتى ذلك لم يتم استكشافه بشكل صحيح.خلال معظم القرون القليلة الماضية، كانت إفريقيا هي القارة التي زودت بأكبر قدر من الذهب، مع جنوب إفريقيا على وجه التحديد لتعدين أطنان من المعدن الثمين. تم بناء جوهانسبرج عاصمة دولة جنوب افريقيا فوق أكبر رواسب ذهب في العالم، ولا تزال جنوب إفريقيا بها أكبر تركيز للذهب حتى يومنا هذا.

ومع ذلك، تحتوي القارة الآسيوية أيضًا على كمية كبيرة من الذهب. تم إغلاق منطقة كولار الهندية لعدة سنوات بسبب تناقص العائدات على عمليات التعدين هناك، ولكن لا يزال يُعتقد أن المنطقة بها رواسب ذهب غنية.

تحتوي محيطات الأرض على كميات هائلة من الذهب، لكن صعوبة تشغيل المرافق في البحر، ومعالجة الذهب من مياه البحر، تجعل هذه الرواسب غير قابلة للتعدين حاليًا.

 

 

image-8.png
منجم Fimiston Open Openالمعروف أيضًا باسم Super Pitللذهب في كالغورلي ، أستراليا الغربية. الموقع 50/50 مملوك لشركة Barrick Goldو Newmont Mining.

 

اعتبارًا من عام 2017، كانت الدول الخمس الأولى في إنتاج الذهب على النحو التالي:

الصين (426 طن)

أستراليا (295.1 طن)

روسيا (270.7 طن)

الولايات المتحدة (230 طن)

كندا (175.8 طن)

تباطأ الإنتاج في السنوات الأخيرة مع زيادة التكاليف، وأصبح العثور على رواسب الذهب أكثر صعوبة. إذا تم اكتشاف رواسب كبيرة قريبة من السطح، أو أدت الاختراقات التكنولوجية إلى تحسين كفاءة تكلفة التعدين، فمن المحتمل أن يزداد الإنتاج قريبًا.

 

كيف يتم تعدين الذهب؟ كيف يستخرج الذهب؟

يمكن تقسيم تعدين الذهب في النهاية إلى طريقتين رئيسيتين؛ "Placer Mining" و "Hard-Rock Mining" - ولكل منهما طرق مختلفة داخلهما.

 

التعدين الغريني (Placer Mining):

التعدين في رواسب التربة أو الرمل الأكثر مرونة، يمكن أن يتجمع الذهب نظرًا لكونه كثيفًا جدًا مما يسهل جمعه باستخدام الماء والجاذبية، ولكنه غالبًا ما ينتج كميات صغيرة. يعد هذا النوع من "التنقيب" أحد أكثر أشكال تعدين الذهب التي يمكن التعرف عليها على الفور يتبادر إلى الذهن المنقبون الذين يقفون في الأنهار والجداول الجبلية باستخدام صينية صغيرة لتجميع الرمل والحصى التي قد تحتوي على الذهب، يتم تغذية الماء من خلال دفع الذهب الأكثر كثافة إلى قاع المقلاة. يحظى هذا النوع بشعبية لدى الجيولوجيين ويستخدم في الغالب في العمليات الصغيرة   وهذه الطريقة التي تتبع منذ آلاف السنين.

 

image-9.png

 

 

تعدين الصخور الصلبة:

هي العملية التي يتم من خلالها حفر مناجم تحت الأرض لإزالة الصخور التي تحتوي على خام الذهب. يمكن بعد ذلك معالجة الخام لإزالة الذهب، باستخدام الزئبق (تاريخيًا) والسيانيد تقليديًا. انخفضت هذه الطريقة في السنوات الأخيرة بسبب التكاليف والأثر البيئي لعملية التكرير.

يعتبر كل من الزئبق والسيانيد سامين للإنسان، حتى بكميات صغيرة نسبيًا، ويمكن أن يكون منتج النفايات ضارًا للغاية بالبيئة. منذ تنفيذ اتفاقية ميناماتا في عام 2017، تم تقليل استخدام الزئبق إلى عمليات تعدين صغيرة، وغالبًا ما تكون غير قانونية. لا يزال السيانيد مستخدمًا حتى اليوم ولكن العديد من البلدان لديها لوائح صارمة بشأن استخدامه وتفريغ أي منتج متبقي (نفايات).

توجد طريقة ثالثة للتعدين وتدعى بطريقة تعدين المنتجات الثانوية أيضًا طريقة شائعة لاستخراج الذهب. حيث يتم التعدين بشكل أساسي عن معدن النحاس ويكون الذهب مصدراً ثانوياً للتعدين مثال منجم جراسبيرج في إندونيسيا هو واحد من أكبر مناجم الذهب في العالم، ومع ذلك فإن معدنه الرئيسي هو النحاس في الواقع. يعني تجري عملية استخراج النحاس بانتظام إضافة للذهب الذي يكون مصدرًا ثانويًا للدخل.

 

تعدين الذهب الأخلاقي:

يعد ضمان استخراج الذهب بطرق أخلاقية مصدر قلق كبير للمستثمرين والعالم بأسره. يعد استغلال العمال (خاصة في مناطق النزاع) والمعالجة الآمنة للذهب قضيتين حيويتين. من الضروري ألا يأتي تعدين الذهب وتنقيته على حساب رفاهية الناس أو البيئة.

 

image-10.png
أمثلة على سوء إدارة النفايات من تعدين الذهب في غيانا، أمريكا الجنوبية.


المنشورات ذات الصلة

كيف تختار الحلق المناسب لطفلتك؟

كيف تختار الحلق المناسب لطفلتك؟

  • أبريل 30, 2024
  • 35 الآراء

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل الأقراط لطفلك، هناك بعض العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها، بما في ذلك المادة و...

إعادة استخدام الذهب المستعمل: اعادة تدوير الذهب

إعادة استخدام الذهب المستعمل: اعادة تدوير الذهب

  • أبريل 30, 2024
  • 44 الآراء

عندما يتم شراء الذهب المستعمل من قبل المحلات، قد يتم إعادة تصنيعه وتحويله إلى قطع جديدة بعد إجراء العمليات الل...