• +90 534 780 08 95

أنواع الأحجار الكريمة واسعارها

أنواع الأحجار الكريمة واسعارها

 

هل تعرف ما هي أشهر انواع الاحجار الكريمة ؟

 

الأحجار الكريمة هي إحدى أنواع المعادن أو الصخور النادرة و الجميلة والتي تتمع بقدرة كبيرة على التحمل نظراً لمتانتها وصلابتها، وتستخدم في صنع المجوهرات والزينة، لكن على الرغم من أن معظم الأحجار الكريمة صلبة ، إلا أن بعضها ناعم جدًا أو هش بحيث لا يمكن استخدامه في المجوهرات ، لذلك غالبًا ما يتم عرضها في المتاحف ويبحث عنها هواة جمع الأحجار.                     

تختلف أنواع الأحجار الكريمة فهناك تنوع جذاب في ألوان الأحجار وأشكالها، وتبدو الأحجار الكريمة في حالتها الطبيعية مثل الصخور العادية أو الحصى ولكن بعد القطع والتلميع الماهر يمكن رؤية لونها الكامل ولمعانها.                     

تعرّف معنا في هذا المقال على أشهر أنواع الأحجار الكريمة.                     

الألماس

ألماس
 

يُذكَر الألماس فيتبادر إلى ذهننا ذلك البريق الأخّآذ الذي يعتبر مرادفاً ملازماً للجمال مع الفخامة، حيث تتسابق النساء للحصول عليه، لأنّه معيارٌ للتفوق والجمال.

تشكّل الألماس منذ أكثر من 3 مليارات سنة ، في ظل ظروف حرارة شديدة وضغط لا يتواجد إلا في عمق معين تحت سطح الأرض، وبعد استخراجه تتم معالجته وصقله ليصل إلى حالته المعروفة اللامعة والمتألقة.


الزمرد

زمرد
 

الزمرد هو واحد من أكثر الأحجار الكريمة روعة وجمالا. فلونه الأخضر الجميل جنبًا إلى جنب مع متانته وندرته ، يجعله واحداً من أكثر الأحجار الكريمة قيمة. واللون الأخضر الداكن هو أكثر الألوان المرغوبة في الزمرد. 

تعتبر أحجار الزمرد الخالية من العيوب نادرة جدًا وتتميز بقيمتها العالية ، وأحيانًا أكثر من الماس.


الياقوت

ياقوت
 

يعتبر الياقوت من أكثر الأحجار الكريمة قيمة على الأرض ولا يزال حتى يومنا هذا أحد أهم الأحجار الكريمة في سوق الأحجار الملونة. فهو يحتوي على كل شيء يجب أن يمتلكه الحجر الثمين: تألق رائع ، وصلابة ممتازة ، وقوة تحمل ، وبريق ، وندرة ، والأهم من ذلك لونه الرائع الأحمر القاني أو القرمزي.


الفيروز

فيروز
 

الفيروز من أوائل الأحجار الكريمة التي تم تعدينها واستخدامها للزينة الشخصية، يظهر بألوان جميلة من الأزرق والأخضر المزرق والأخضر والأخضر المصفر ولا يوجد متبلوراً فعادةً ما يكون للحجر مظهر غير لامع فهو ليس حجر كريم لامع، والعنصر الأساسي فيه فوسفات الألمنيوم.                      


اللؤلؤ

لؤلؤ
 

يُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة، و هو إفراز صلب يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات و المحار إثر دخول جسم غريب إلى داخل الصدفة، فتتم إحاطته بنسيج خلوي تُفرَز فوقه المادة اللؤلؤية كوسيلة للدفاع و المقاومة. يستند لون حجر اللؤلؤ و خصائصه إلى نوع المحارة و أماكن تواجدها، فالأنواع التي تنمو في المياه العذبة و التي يطلق عليها اسم (بلح البحر)، تنتج أعداداً كبيرة من أحجار اللؤلؤ قد تصل إلى 50 لؤلؤة، أمّا المحار الذي ينمو في المياه المالحة فيُنتج أعداداً قليلة تتراوح من حجر إلى ثلاثة أحجار، لكنه ذو جودة عالية مقارنة بلؤلؤ المياه العذبة


اللازورد 

لازورد
 

هو حجر شبه كريم سمي حجر اللازورد بهذا الاسم؛ والذي يعني "الحجر الأزرق"، بسبب لونه الأزرق الجميل الذي يشتهر به، وهو حجرٌ واسع الاستخدام، إذ إنه يستخدم في عدة مجالات، مثل؛ صناعة الخرز، وقد استخدم في صناعة المجوهرات منذ عصور ما قبل التاريخ.                     

تحتوي أحجار اللازورد عادةً على معدني الكالسيت والبيريت، بالإضافة إلى معدن اللازوريت، ويمكن أن تحتوي أيضًا على معدن السودالايت، والميكا، والدولوميت، والديوبسيد، ومجموعة أخرى من المعادن، إلا أن الحجر يُطلق عليه اسم "اللازورد"، عندما يكون ذو لونٍ أزرق مميز، ونسبة اللازوريت فيه لا تقل عن 25%.                     


التوباز

توباز

التوباز حجرٌ نفيس يتكون من الألومنيوم والسليكون، والأكسجين والفلور. وألوانه مُختلفة، منها اللون الذهبي المائل إلى اللون البرتقالي الغامق، والأصفر، والبُنِّي المائل إلى الصفرة، والوردي، والأحمر، ودرجات مختلفة من اللون الأزرق. ويظهر هذا الحجر أحيانًا عديم اللون، ويُتخذ التوباز كالجوهرة النفيسة بين الحلي أو المجوهرات، وتصل درجة صلابة التوباز في جدول المعادن إلى ثمان. ومع أن التوباز يخدش الكوارتز إلا أنه لا يستطيع خدش الياقوت، الذي لا يفوقه في الصلابة سوى الألماس.



المنشورات ذات الصلة

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

  • مايو 18, 2024
  • 55 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

  • مايو 17, 2024
  • 60 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024