• +90 534 780 08 95

ما الفرق بين الذهب عيار 18 و21 - عيار ١٨ ذهب عيار ٢١ - الفرق بين عيار ١٨ وعيار ٢١

ما الفرق بين الذهب عيار 18 و21 - عيار ١٨ ذهب عيار ٢١ - الفرق بين عيار ١٨ وعيار ٢١

 

ما الفرق بين الذهب عيار ١٨و٢١ وأيهما أفضل في الشراء؟

أدت الاستعمالات المختلفة لمعدن الذهب إلى وجود عيارات متعددة منه، فالذهب المخصص للادخار يختلف في عياره عن ذلك المخصص لصناعة الحلي والمجوهرات، والذهب المناسب لصناعة الحلي المرصّعة بالأحجار الكريمة، يختلف من حيث درجة النقاء عن الذهب الذي تصنع منه ليرات الذهب، أي أن لكل نوع من القطع المصنوعة من المعدن الثمين العيار الأنسب والأمثل.

وقبل إقبال العديد من الأشخاص على شراء المشغولات الذهبية بمختلف أنواعها، يتسائلون عن الفرق بين أعيرة الذهب المختلفة، وأيهما أفضل للشراء.

في مقالتنا سنتحدث عن الفرق بين الذهب عيار 18 والذهب عيار 21 وأيهما أفضل للشراء.

 

ما هي عيارات الذهب؟

كما نعلم جميعنا ان للذهب عيارات مختلفة، وهذه العيارات الذي تميزه عن بقية الأنواع والعناصر المكونة منه الذهب، ويهتم الكثير في معرفة عيارات الذهب وانواعها، وتكوون عيارات الذهب على النحو الاتي:

الذهب عيار 24 قيراط.

الذهب عيار 22 قيراط.

الذهب عيار 21 قيراط.

الذهب عيار ١٨ قيراط.

الذهب عيار 14 قيراط.

الذهب عيار 12 قيراط.

 

الفرق بين عيار ١٨ وعيار ٢١في الذهب

الفرق بين عيار 18 وعيار 21 في الذهب من الأشياء التي يبحث عنها العديد من الناس المقبلين على شراء الذهب، حتى يستطيعون التفضيل بين أنواع الذهب الذي سيشترونه بناءً على خصائص الذهب الذي يريدونه، وأيضاً سعره، بحسب المبلغ المالي المتوفر لديهم، وأيضاً الشكل الذي يناسب أذواقهم.          

 

 

الذهب عيار ٢١ قيراط او 21 قيراط     

 يتألف هذا العيار من 21 جزءًا من أصل 24 جزءًا من الذهب الخالص، بينما تتألف باقي أجزائه من معادن أخرى مثل الفضة والزنك والنيكل ومعادن أخرى, ويعتبر هذا العيار لينًا وسريع الخدش ومع ذلك فهو يعتبر أصلب من الذهب النقي، ويعد واحداً من أكثر أنواع العيارات شيوعاً في صناعة الحلي والمجوهرات. وهو أعلى سعراً من الذهب عيار 18.

 

ما هو الذهب عيار ٢١؟          

يمتاز الذهب من هذا العيار بلونه الأصفر اللامع الذي هو أساس الفتنة والجاذبية التي ارتبطت باسم الذهب عبر العصور، كما ذكرنا بأن الذهب من هذا العيار يتصف بأنه أكثر متانة وصلابة بكثير، مقارنة بالذهب من عيار (24) قيراط. كما أنه يتفوق على ذهب عيار (22) قيراط في مقاومته للخدش، الأمر الذي يجعله أكثر ملاءمة لصناعة المشغولات الراقية المتنوعة.

يستخدم الذهب عيار (21) قيراط بشكل واسع في صناعة الليرات الذهب. وذلك بسبب تركيبته التي تجمع بين التركيز العالي للقيمة الناجم عن ارتفاع نسبة الذهب الخالص فيه، والمقاومة العالية نسبياً للأضرار التي يمكن أن تنجم عن التدول المتكرر (القدرة على مقاومة الحك والخدش).ويستخدم لصناعة مختلف أنواع المشغولات الذهبية الراقية، وخصوصاً    الأساور والأطواق والمعلّقات بمختلف أشكالها

 

ما هو الذهب عيار ١٨ قيراط؟   

يتألف هذا العيار من 18 جزءًا من الذهب الخالص من أصل 24 جزءًا، بينما تتألف باقي أجزائه من معادن أخرى مثل الزنك والنحاس والنيكل والروديوم, ولا يعتبر هذا النوع نقيًا بالكامل ومع ذلك فإن له استخدامات عديدة حيث يستخدم هذا النوع من الذهب في صناعة جميع أنواع المشغولات الذهبية والمجوهراتوكذلك في صناعة الأسنان، بفضل مقاومة التأكسد والتآكل والاحتكاك، كما يستخدم أيضاً في بعض الصناعات الدقيقة، كصناعة الساعات.

ويعد أيضاً من أشهر عيارات الذهب لصياغة المجوهرات بسبب نسبة النقاء التي تعتبر جيدة ووجود أجزاء المواد الأخرى التي تزيد من صلابته، لكنه يأتي بلون باهت وغير مشرق.

 

ما مزايا ومبررات شهرة وسعة انتشار ذهب عيار 18 قيراطعالمياً؟

يعتبر هذا النوع من الذهب، معتَمداً ومنتشراً في جميع دول العالم، حيث يمكن تسميته بالعيار العالمي (مثله مثل العيار 24 قيراط)، ويشكل أساس صناعة المجوهرات في معظم، إن لم نقل جميع، دور صناعة المجوهرات العالمية المشهورة، ويعود سبب ذلك إلى عدة عوامل، أولها، التوازن الأمثل بين درجة النقاء ودرجة المتانة، حيث يجمع هذا العيار بين أعلى مستوى ممكن من النقاء وأعلى درجة ممكنة من القساوة والمتانة، ويشكل اختيار هذا النوع الضمانة الأفضل لكي تدوم المشغولات لفترة طويلة جداً. وثاني عامل، قابلية المشغولات المصنوعة منه للاستخدام اليومي، دون الخشية من إمكانية تضررها من الحك، أو التعرض للتشوّه أو الكسر.

يضاف إلى ذلك، ملاءمته لجميع أنواع البشرة تقريباً، بفضل ارتفاع نسبة الذهب الخالص فيه، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض إمكانية التحسس الجلدي، وذلك قياساً بالمشغولات المصنوعة من العيارات الأخرى (عيار 14 قيراط مثلاً)، كما يعد ذهب عيار ١٨ قيراط مناسباً لصناعة المشغولات ذات الأناقة والمظهر الفريد، بما في ذلك المرصعة بالأحجار الكريمة الرائعة، وأخيراً، إمكانية الحصول على طيف واسع من الألوان المبتكرة، وهذا بفضل تعدد المعادن التي يمكن إضافتها عند تصنيع هذا النوع.

 

للإجابة على سؤال أيهما أفضل للشراء؟

 لا يمكننا تحديد أي أعيرة الذهب أفضل للشراء فذلك يعتمد على الهدف من الشراء إذا كان للاستعمال اليومي أم للزينة في المناسبات أم للادخار وأيضاً يعتمد على ما يفضله الراغب بالشراء فمنهم من يفضل الذهب الأصفر اللامع الذي يتميز به الذهب عيار 21 ومنهم من يفضل الأقل إشراقاً ولمعاناً أو الذي تتداخل معه بعض المعادن الأخرى لتعطيه ألواناً مميزة وفريدة.

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 42 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 69 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...