• +90 534 780 08 95

طريقة تلميع الذهب في المحلات, تنظيف الذهب من السواد

طريقة تلميع الذهب في المحلات, تنظيف الذهب من السواد

 

كيفية العناية بالحلي الذهبية - كيف يتم تلميع الذهب؟ - طريقة تلميع الذهب

 

يعتبر الذهب من المعادن الثمينة في العالم ذات البريق اللامع والمظهر الجميل، ومن المعلوم أن الذهب يمتاز بعدم قابليته للتأكسد وبمقاومته للصدأ والتآكل، وأن هذه الخواص جعلته يتربع على عرش المعادن، وأدت إلى اعتماده كوسيلة للادخار منذ القدم. 

لكن نلاحظ أنَّ قطع المجوهرات الذهبية بعد مدة من استعمالها، تفقد لمعانها ويضعف رونقها وتقل جاذبيتها. فلمَ يحدث ذلك؟ هل هناك مبالغة في الميزات التي تُذكر كلما ذكر الذهب؟ أم أن هنالك أسباباً أخرى تجعل الحليّ الذهبية بحاجة إلى الصيانة والاعتناء من وقت لآخر؟

في هذه المقالة سنوضح أسباب تغير لون المصوغات الذهبية، وسنقدم بعض النصائح للحفاظ على جمال ولمعان الحلي لأطول مدة ممكنة، وسنذكر بعض الطرق المستخدمة لتنظيف قطع الحلي الذهبية.

 

لِمَ تفقد الحلي الذهبية رونقها ولمعتها مع مرور الوقت؟ ولم يتغير لونها؟ 

 

في الحقيقة إن ميزات الذهب التي ذُكرت في المقدمة بأنه غير قابل للتأكسد ومقاوم للصدأ والتآكل صحيحة ودقيقة، ولكن فقط في حالة واحدة، وهي عندما يتعلق الأمر بالذهب الخالص، أو عند الحديث عن الذهب من عيار (24) قيراط الذي تبلغ نسبة الذهب الخالص فيه (99.9%) من وزنه.

ونحن نعلم أنه لايمكن صناعة الحلي من الذهب النقي بسبب ليونته الشديدة لذا تتم إضافة بعض المعادن الأخرى إلى الذهب الخالص لإكسابه القساوة المناسبة لتشكيل مختلف أشكال الحلي والمجوهرات. وهذه المعادن المضافة لا تتمتع بميزات الذهب الخالص من حيث مقاومة التأكسد والتآكل، بل تطرأ عليها تغييرات تؤدي إلى فقدان قطعة المجوهرات لبريقها ولمعانها، ويصبح لونها شاحباً أو مائلاً إلى السواد أحياناً. وهذا يجعل الصيانة والمعالجة أمراً لا بد منه.

 

أهم العوامل التي تؤدي إلى تغير لون الحلي الذهبية وفقدانها لرونقها ولمعانها:

 

  • تعرض الحلي لمواد التنظيف كالكلور، الأمر الذي يؤدي إلى تفاعل المعادن المضافة إلى الذهب مع المواد القلوية، وبالتالي زوال لمعان الذهب وبريقه.
  • استخدام العطور ومواد التجميل وجعلها على تماس مباشر مع المشغولات الذهبية. 
  • تعريض المجوهرات الذهبية للحرارة العالية بشكل متكرر.
  • التفاعل بين المعادن المخلوطة بالذهب ومفرزات بعض أنواع البشرة مثل التعرق أو المواد الدهنية أحياناً.

 

ما هي أبرز الطرق المستخدمة  للعناية بالذهب وتنظيفه في المنزل؟

 

سنذكر أكثر الطرق شيوعاً 

1معجون الأسنان:

يمكن دهن القطعة المراد تنظيفها بمادة معجون الأسنان، وفركها بلطف بواسطة فرشاة ناعمة، ثم تركها جانباً حتى يجف المعجون عليها، وبعد ذلك غسلها بماء نظيف وتنشيفها باستخدام قماش ناعم.

2.الماء الساخن أو الدافئ

اتركي القطع الذهبية في الماء الدافئ حتى يبرد ، ثم افركيها بفرشاة ناعمة ثم جففيها بقطعة قماش ناعمة، احترسي إذا كانت المجوهرات بها أحجار كريمة.

3. سائل جلي الصحون:

تتلخص طريقة استعماله بإضافة كمية قليلة منه إلى وعاء يحوي الماء الفاتر، ثم نقع قطعة الحلي في هذا المزيج لمدة قصيرة لا تتجاوز الدقيقتين، وبعد ذلك، يتم فركها بلطف بفرشاة أسنان ناعمة، ومن ثم غسلها بالماء الفاتر النظيف وتنشيفها. ومن ثم يتم فركها بقطعة من جلد الوعل (الشاموا) لتعود اللمعة الأساسية.

4. الخل:

هناك تحذيرات حول استخدام الخل في تنظيف الذهب، لذلك نوصي بعدم استخدامه بشكل كامل؛ لأن الخل هو مادة حمضية قد تتلف القطع الذهبية، ولكن هناك طريقة جيدة لاستخدام الخل في العناية بالذهب وتنظيفه، من خلال نقع القطع الذهبية في وعاء يحتوي على كميات متساوية من الخل الأبيض والماء لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي قطع الذهب بالماء البارد وجففيها جيدًا باستخدام قطعة قماش ناعمة، ثم قومي بتلميع الذهب بقطعة قماش مصقولة.

 

تنظيف الذهب وصيانته والعناية به ضمن الورش المختصة

 

بعض الحالات قد تحتاج تدخل الحرفي المختص لصيانة القطعة الذهبية وإعادة بريقها ولمعانها، ففي حال كانت الحلي الذهبية متأثرة كثيراً بالعوامل المؤذية التي سبق ذكرها ولم يتم التوصل إلى نتائج مرضية من خلال اتباع الطرق المنزلية التي ذكرناها، أو في حال كانت القطع الذهبية تحوي أحجارأ كريمة أو قطعاً من الألماس لا بد من مراجعة الجواهرجي الذي يمتلك التقنيات الضرورية لإعادة قطعة الحلي إلى ما يشبه القطعة الجديدة.

ويتميز الحرفي المختص بأنه يعمل بشكل منهجي وعلى مراحل، حيث يستخدم فرشاة ذات درجات نعومة مختلفة في كل مرحلة. ويمكن أن يستعين بنوع خاص من السوائل أو الأشعة للحصول على تنظيف عميق للقطعة. وغالباً ما تؤمن محلات الصاغة المعروفة هذا النوع من الخدمة لزبائنها مجاناً.

يمكنكم زيارتنا نحن السنكري وشركاؤه للمجوهرات في كافة فروعنا في اسطنبول للاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الذهب والمجوهرات وبإمكاننا أيضاً أن نقدم لكم خدمة صيانة حليّكم الذهبية

 

بعض النصائح للحفاظ على المصوغات الذهبية وتقليل احتمال الحاجة إلى صيانته:

 

إبقاء المشغولات بعيدة عن التماس مع المواد القلوية المستخدمة في التنظيف، وبشكل خاص الكلور.

الحرص على عدم رش العطور بشكل مباشر على الحلي الذهبية.

الحرص على تنيظف القطع الذهبية وفركها بلطف قبل تخزينها في عُلبها الخاصة.

ارتداء قفازات مطاطية، وذلك في حال تنفيذ أعمال الجلي والتنظيف دون نزع الحلي من اليدين.

 

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 42 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 69 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...