• +90 534 780 08 95

ما معنى ذهب الادخار؟ كيف يمكنني تقدير ثمن الذهب الذي أريد بيعه؟ ما أهم النصائح الواجب اتبعها عند بيع الذهب؟

ما معنى ذهب الادخار؟ كيف يمكنني تقدير ثمن الذهب الذي أريد بيعه؟ ما أهم النصائح الواجب اتبعها عند بيع الذهب؟

 

كيف يمكنني تقدير ثمن الذهب الذي أريد بيعه؟ ما أهم النصائح الواجب اتبعها عند بيع الذهب؟

 

يُعتبر الذهب ملاذًا آمنًا للثروة وتخزين القيمة على المدى الطويل، فهو يحتفظ بقيمته عبر الزمن ولا يتأثر بالتضخم والتقلبات الاقتصادية، ويضاف إلى ذلك سهولة تسييله، أي تحويله إلى العملات المعروفة، عند الحاجة لذلك.

لذا سنحاول في هذه المدونة القاء الضوء على بعض التساؤلات عن الفروق التي يمكن أن توجد بين بيع السبائك والليرات الذهبية والمجوهرات المستخدمة للزينة، وسنبين كيفية تقدير قيمة الذهب المراد بيعه. وسنحاول بعد ذلك تقديم بعض النصائح التي نرى أنه من     الواجب مراعاتها عند القيام ببيع الذهب المستعمل.     

 

قائمة المحتويات:

 

ما معنى ذهب الادخار؟

ما الفرق بين بيع ذهب الادخار وبيع المشغولات والحلي الذهبية ؟

كيف يمكنك تقدير ثمن الذهب الذي تريد بيعه؟

ماهي أهم النصائح الواجب مراعاتها عند بيع الذهب بكافة أشكاله؟

 

ما معنى ذهب الادخار؟

 

في مقال سابق كنا قد تحدثنا عن الفرق بين ادخار الذهب والاستثمار في الذهب، فادخار الذهب هو تحويل الفائض عن الحاجة من الدخل إلى سبائك أو ليرت ذهبية أو قطع ومشغولات ذهبية، حيث يعتبر الذهب أحد الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها الناس عند حدوث الأزمات وانهيار العملات، وسوء الأوضاع الاقتصادية.

إذاً يطلق مصطلح ذهب الادخار على السبائك الذهبية   من مختلف الأوزان بدء من سبيكة 1 غرام   حتى سبيكة الذهب 1 كيلو جرام، والقطع النقدية المصنوعة من معدن الذهب، كالليرة الإنكليزية، والريال الذهبي السعودي، وغيرها من العملات الذهبية المعروفة جميعها تحت تسمية   ليرات أو الذهب.

 

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الفرق بين ادخار الذهب والاستثمار في الذهب يمكنك الاطلاع على المقال من هنا ادخار في الذهب أم الاستثمار في الذهب

 

ما الفرق بين بيع ذهب الادخار وبيع المشغولات والحلي الذهبية ؟

أهم الفروق التي توجد بين ذهب الادخار والحلي والمشغولات الذهبية هي ما يلي:

أجور المصنعية الخاصة بذهب الادخار بسيطة وهي أقل بكثير من المصنعية التي تضاف إلى ثمن الذهب عند شراء الحلي الذهبية الجديدة. وباعتبار أن المصنعية لا تحتسب عند بيع الذهب المستعمل، فإن هذا يؤدي إلى أن بيع الحلي الذهبية قد ينطوي على خسائر.

أيضاً عندما تكون المشغولات الذهبية مرصعة بأحجار مختلفة، فإن وزن هذه الأحجار لا يدخل في الحساب عند بيعها، مما يؤدي إلى خسارة المبالغ المدفوعة عندما تم احتساب الوزن يوم تم الشراء في الماضي.

سهولة تداول السبائك والليرات الذهبية كونها مسعرة في البورصات المختلفة، كما يوجد قواعد صارمة ومتعارف عليها عالمياً لجهة الوزن والعيار والشكل. 

 

كيف يمكنك تقدير ثمن الذهب الذي تريد بيعه؟

يمكنك معرفة القيمة المالية للذهب الذي تملكه بكافة أشكاله، عبر اتباع الخطوات التالية:

معرفة السعر الرسمي لغرام الذهب في التاريخ الذي تريد حساب قيمة الذهب فيه.

إذا كان لديك عدد من القطع الذهبية بأوزان وعيارات مختلفة، قم بفرزها بحيث يتم وضع القطع الذهبية من نفس العيار مع بعضها، من خلال التأكد من الدمغة المميزة لكل عيار حسب القانون المعمول به في الدولة، ومن ثم وزنها باستخدام ميزان دقيق، وتسجيل الوزن الإجمالي للقطع من نفس العيار.

في حال وجود أجحار على المشغولات الذهبية سواء كانت أحجار كريمة أو شبه كريمة أو صناعية عليك التأكد من ازالتها وحساب الوزن بدونها لأتها لا تحسب عند وزن الذهب من أجل البيع.

بعد التأكد من الوزن والتصنيف حسب العيار يمكنك حساب السعر من خلال ضرب الوزن بسعر غرام الذهب المطابق لعيار الذهب لديك ( في حال وجود قطع من عدة عيارات يتم حساب سعر كل منها ومن ثم جمعهم للحصول على السعر النهائي).

يجب معرفة الضرائب والعمولات المفروضة على بيع الذهب، والتي تختلف من بلد لآخر، وحسابها، ومن ثم حسمها من القيمة التي حصلنا عليها في الفقرة السابقة. فيكون المبلغ المتبقي هو الثمن الصافي الذي سيصلنا بعد إتمام عملية البيع.

 

 

ماهي أهم النصائح الواجب مراعاتها عند بيع الذهب بكافة أشكاله؟

قبل البيع يجب عليك التأكد من سعر الذهب في السوق بتاريخ البيع. وذلك من خلال الاطلاع على النشرات الصادرة عن المراجع المتخصصة والموثوقة في البلد.

يجب عليك أن تكون على معرفة تامة بأوزان القطع التي تريد بيعها، وبعياراتها. ويفضل اصطحاب الفواتير الخاصة بذلك عند توفرها، وذلك لتجنب عمليات الغش أو التلاعب بالوزن من قبل الجهات التي ستشتريها.

عرض القطع على محلات مختلفة لتقييم ثمنها قبل الإقدام على البيع، وذلك حرصاً على الحصول على أفضل سعر.

تجنب بيع الذهب في أيام العطل وذلك لأن هذا قد يؤدي إلى الحصول على سعر أقل.

احرص على التعامل مع المحلات ذات الشهرة والسمعة الحسن. 

يجب الانتباه بشكل خاص عند بيع الحلي الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة، وعرضها على أكبر عدد ممكن من المحلات قبل إتمام عملية البيع. وذلك لأن السعر يمكن أن يتفاوت بشكل كبير من محل إلى آخر، وخاصة في حال الترصيع بالألماس أو الأحجار الكريمة الحقيقية غير المزيفة.

 

هل تنخفض قيمة الذهب عند بيعه؟

 

عند بيع الذهب أو شرائه يتم احتساب السعر بحسب سعر الذهب المدرج في نشرات أسعار الذهب، أي لا تؤثر عملية البيع على قيمة الذهب فهو المعدن الأقوى في الحفاظ على قيمة المال بل ويزيدها مع مرور الزمن، لكن في حال قمت ببيع الذهب بعد فترة قصيرة من شرائه فكما ذكرنا لا يؤثر ذلك على قيمة الذهب لكنك ستخسر الربح الذي أضافه البائع عند شرائك للذهب، وستخسر المصنعية المضافة على الحلي الذهبية وأيضا في حال وجود أحجار على المشغولات الذهبية فستتم إزالتها قبل البيع.     

 



المنشورات ذات الصلة

سعر الذهب اليوم الثلاثاء 14-05-2024

سعر الذهب اليوم الثلاثاء 14-05-2024

  • مايو 14, 2024
  • 19 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم الاثنين 14-05-2024

سعر الذهب اليوم الاثنين 13-05-2024

سعر الذهب اليوم الاثنين 13-05-2024

  • مايو 13, 2024
  • 50 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم الاثنين 13-05-2024