• +90 534 780 08 95

هل يوجد عيار للفضة مثل الذهب؟ ما هي عيارات الفضة؟ لماذا عليك شراء سبائك الفضة؟ ما أهمية الاستثمار بالفضة؟

هل يوجد عيار للفضة مثل الذهب؟ ما هي عيارات الفضة؟ لماذا عليك شراء سبائك الفضة؟ ما أهمية الاستثمار بالفضة؟

 

هل يوجد عيار للفضة مثل الذهب؟ ما هي عيارات الفضة؟ لماذا عليك شراء سبائك الفضة؟ ما أهمية الاستثمار بالفضة؟

 

تعتبر الفضة من المعادن الثمينة جنباً إلى جنب مع الذهب والبلاتين والبلاديوم، أعلى 4 معادن من حيث الاستخدام والقيمة. مظهرها ناعم وأبيض ولامع، ويتم استخراجها من قشرة الأرض. وتستمد الفضة قيمتها الكبيرة من ندرتها ومن استخداماتها المتعددة في قطاعات صناعية وتجارية مختلفة.

 

قائمة المحتويات:

 

ما هي الفضة؟

ما هي استخدامات الفضة؟

كيف اعرف عيار الفضة؟

كيف أعرف أن الفضة أصلية

طرق الاستثمار في الفضة

ما أهم مزايا الاستثمار في الفضة؟

ما هي سبائك الفضة؟

ما هي جنيهات الفضة؟

من أين أشتري سبائك الفضة؟

هل يتغير لون الفضة؟

هل الذهب الأبيض هو نفسه الفضة؟

 

ما هي الفضة؟

 

الفضّة عنصر كيميائي رمزه Agوعدده الذري 47، وهي ذات لون مميّز يقع بين الأبيض والرمادي، والذي ينسب لها فيقال لون فضّي؛ ولها خواص مميّزة، فهي ذات أعلى قيمة بين الفلزّات من حيث الناقلية الكهربائية والحرارية وكذلك الانعكاسية.

توجد الفضّة في القشرة الأرضية إمّا على الشكل الحرّ العنصري الطبيعي، أو ضمن مكوّنات بعض المعادن مثل أرجنتيت وكلورارجيريت. يستحصل على معظم الفضّة كناتج ثانوي من عمليات تكرير وتنقية الفلزّات الأخرى مثل الذهب والنحاس والرصاص.

 

ما هي استخدامات الفضة؟ 

 

للفضّة العديد من الاستخدامات، فبالإضافة إلى استخدامها في مجال الحليّ وسكّ النقود والاستثمارات المالية، فلها تطبيقات في مجال صناعة الألواح الشمسية وتنقية المياه والصناعات الإلكترونية والصناعات الكيميائية، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الفضّيات.

فيما يلي سنذكر أهم استخدامات الفضة:

1. في التصوير الفوتوغرافي

2.في التطبيقات الكهروضوئية:

تعد التطبيقات الكهروضوئية من المجالات التي تستخدم الفضة بشكل شائع، وذلك بسبب تغير لون نترات الفضة في الشمس نتيجة التفاعل الحاصل بينهما، لذلك تستخدم الفضة اليوم كعجينة موصلة للألواح الشمسية.

3. في الطب:

للفضة دور بارز في المجال الطبي، وفي الحقيقة لا يبدو أن الاستخدام الصناعي لهذا المعدن يقتصر على التصوير الشعاعي، بل إنه يمتلك أدواراً أخرى كونه معدن يتمتع بخصائص فعالة ومضادة للجراثيم!

5. استخدامات متعددة:

استخدام الفضة في صنع المرايا 

استخدام الفضة في التزين للنساء

استخدام الفضة في التوصيلات الكربهائية

استخدام الفضة في الأواني المنزلية

 

 

هل للفضة عيارات مثل الذهب؟ ما هي عيارات الفضة؟

 

يوجد عدة عيارات، وتقوم بعض الدول باعتماد عيار معين دون غيره لصناعة المجوهرات فيها، لدرجة أنه أصبح من الممكن اعتماد صفة الدولة كمرادف للعيار أحياناً، فهناك من يسمي الفضة عيار (800) بالفضة المصرية، والفضة عيار (925) بالفضة الإيطالية أو الإسترلينية. وفيما يلي أشهر العيارات:

1. الفضة عيار (999):

تبلغ نسبة نقائها (99.9%)، وتتمتع بمنظر ولون رائعين، وهي لا تسبب الحساسية الجلدية، ولكنها تتصف بالطراوة العالية، مما يجعلها غير مناسبة لصناعة معظم المشغولات، نظراً لسهولة خدشها وتشويه شكلها، الأمر الذي حصر استخدامها في مجال صناعة الأقراط والتعليقات فقط.

وهي تستخدم أيضاً في صناعة سبائك الفضه النقية.

2. الفضة عيار (960):

تبلغ درجة نقائها (96%)، بينما تحتوي على (4%) من النحاس والجرمانيوم. وقد أدّت إضافة مادة الجرمانيوم إلى جعل المشغولات المصنوعة من هذا النوع من الفضة متميزة بمقاومتها العالية للبقع وبمقاومتها الجيدة للتشوه، وبسهولة تنظيفها وصيانتها، كما أنها لا تسبب الحساسية الجلدية. 

3. الفضة عيار (958):

وقد تم تصميم هذا العيار في بريطانيا، ويحوي (95.8%) من الفضة الخالصة، والباقي من النحاس ومعادن أخرى.

4. الفضة عيار (950):

يمكن تمييزها من خلال الدمغات التي تم اعتمادها في فرنسا بمراحل زمنية محددة بدءاً من القرن الرابع عشر للميلاد. 

5. الفضة عيار (947):

تعد روسيا رابع منتج للفضة في العالم بعد المكسيك والبيرو والصين، وتستخدم بشكل أساسي هذا العيار، حيث تحوي القطع المصنوعة منه على (94.7%) من وزنها من الفضة النقية، والباقي من النحاس.

6. الفضة عيار (925):

تحوي السبيكة من هذا العيار (92.5%) فضة خالصة، و(7.5%) نحاس، ويمكن وجود نسب قليلة من معادن أخرى غير النحاس. ويقدم هذا العيار أفضل المواصفات التي تناسب صناعة المجوهرات.

7. الفضة عيار (800):

وهو الشائع في مصر، لذلك يسمى في المنطقة العربية بالفضة المصرية. تم استخدام هذا العيار بشكل واسع في الماضي لصناعة كافة أنواع المشغولات، وذلك بسبب المتانة والقدرة على مقاومة الخدش والتشوه. وتحوي السبائك والقطع من هذا العيار (80%) من وزنها من الفضة الخالصة، و(20%) من النحاس وبعض المعادن الأخرى. والعيب الأساسي لهذا النوع فيتجلى في تغيّر لون المشغولات وفقدانها بالتالي لرونقها وجاذبيتها، وهذا يفرض الحاجة المتكررة للصيانتها.

 

كيف أعرف أن الفضة أصلية؟

 

يمكنك تمييز الفضة الأصلية بعدة طرق نذكر منها:

  • الفضة الأصلية يكون عليها ختم يعبر عن عيار هذه القطعة الفضية.
  • استخدام المغناطيس وذلك بتمريره فوق القطعة الفضية، فإذا لاحظت تحرك الفضة نحو المغناطيس فذلك دليل على أن الفضة ليست أصلية، لأن الأصلية لاتنجذب للمغناطيس والعكس.
  • يمكن استخدام قطعة من القماش ذات لون فاتح لفرك قطعة الفضة، فإذا لاحظت علامات سوداء تظهر على القماش فهذا دليل على إنها فضة أصلية، و في حال إنها لم تترك آثار فهذا يعني أنها بنسبة كبيرة مقلدة.
  •  استخدام الجليد وذلك من خلال تمرير قطعة من الجليد فوق قطعة الفضة، ثم قم بلمس الفضة إذا لاحظت انخفاض حرارة الفضة بسرعة كبيرة فذلك دليل على أنها أصلية لأن الفضة من المعادن سريعة التوصيل للحرارة.

 

ما هي طرق الاستثمار في الفضة؟

 

يمكن اللجوء إلى إحدى الطرق التالية للاستثمار أو الادخار في معدن الفضة:

شراء الفضة المادية الملموسة كشراء السبائك الفضية أو ليرات الفضة أو حتى الحلي الفضية وتخزينها في أماكن آمنة.

شراء العقود (السندات) المعروفة في أسواق المواد الأولية، والتي تصدر عن الصناديق العاملة في الأسواق المالية (ETF)، والخاصة بالفضة، وهذا ممكن حصراً في الدول التي تسمح القوانين فيها بذلك.

 

ما أهم مزايا الاستثمار في الفضة؟

 

  • يمكن لمعظم الناس الاستثمار بالفضه، وذلك لعدم الحاجة إلى رأس مال كبير قياساً بادخار أو استثمار المعادن الثمينة الأخرى كالذهب.
  • تنويع المحفظة الاستثمارية
  • يتيح توظيف الأموال بشراء سبائك الفضة لأصحاب الأموال إمكانية الاستفادة من التنبؤات التي تكاد تجمع على المستقبل القريب الباهر للفضه، وذلك بالنظر إلى المبررات التي سبق ذكرها، وإلى الطفرة التي بدأت فعلاً في الصناعات المتعلقة بالطاقات البديلة (الطاقة الخضراء).

 

ما هو شكل سبائك الفضة؟

 

سبائك الفضة تصنع من الفضة عيار 999 تكون مستطيلة الشكل ينقش عليها وزن السبيكة وعيارها، ورموز أرقام تختلف باختلاف مكان الصنع.

 

ما هي الجنيهات الفضية أو ما تسمى الليرات الفضية؟

 

هي تلك القطع النقدية المصنوعة من معدن الفضة، وفقاً لمعايير محددة في قوانين الدولة التي تصدرها، حيث تحدد مواصفات القطعة النقدية لجهة الفئة والشكل والوزن والعيار.

 

من أين أشتري سبائك الفضة؟

 

بإمكانك سؤال متاجر الذهب فيما اذا كانت تبيع سبائك الفضة وقد تجد متاجرا خاصة بالفضة، ويفضل التعامل مع المحلات أو المتاجر المعروفة بسمعتها الحسنة، والتي تكون معتمدة قانوناً لهذا النوع المحدد من التجارة، كما يفضل الشراء من المناطق ذات الأسواق المهمة، والتي يسمح حجمها بتواجد منافسة حقيقية بين الشركات والمتاجر التي تتعامل بهذا المعدن

 

هل يتغير لون الفضة؟ لم يصبح لون الفضة أسود؟

 

غالباً بعد فترة من الاستعمال تلاحظ تغير لون مجوهراتك الى الأسود او يبهت لونها ، هذا شيء طبيعي بفعل الاكسدة وبمجرد تنظيفها تعود لحالتها الاصلية.

 

هل الذهب الأبيض هو نفسه الفضة؟

 

لا، فالذهب الأبيض والفضة متشابهان في المظهر و من الصعب على كثير من الناس التمييز بينهما، لكن على الرغم من التشابه الواضح بين هذين الاثنين ، إلا أن هناك اختلافات كثيرة عن بعضها البعض ، وهي كالتالي:

  • الذهب الأبيض سبيكة يتم الحصول عليها بجمع معادن أخرى مع الذهب ، أما الفضة فهي عنصر نقي.
  • قيمة الذهب الأبيض أكثر من الفضة.
  • الذهب الأبيض مطلي بالروديوم بينما الفضة غير مطلية.
  • العلامات أو العيارات المميزة لكل منهما مختلفة، فعيارات الذهب مختلفة عن عيارات الفضة.

 



المنشورات ذات الصلة

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

  • مايو 18, 2024
  • 49 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

  • مايو 17, 2024
  • 55 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024