• +90 534 780 08 95

كم وزن الأسوارة الذهبية المبرومة؟ كم سعر مبرومة ذهب؟ مبرومة ذهب عيار ٢١؟

كم وزن الأسوارة الذهبية المبرومة؟ كم سعر مبرومة ذهب؟ مبرومة ذهب عيار ٢١؟

 

كم وزن الأسوارة الذهبية المبرومة؟ كم سعر المبرومة الذهبية؟ 

 

تُعتبر الحلي والمصوغات الذهبية من أساور وقلائد وخواتم من أقدم الحلي التي عرفها الإنسان واهتم بها، فهي تحتل قيمةً بارزةً في حياة الأفراد والمجتمعات نظراً لاعتبار الذهب معدن ثمين ونبيل.

في هذا المقال سنتحدث عن أكثر الأساور الذهبية شيوعا وهي الأساور الذهبية المبرومة.

 

قائمة المحتويات

  1. أكثر أنواع الأساور شيوعا في الوطن العربي هي المبرومة الذهبية
  2. ما هي أوزان المبرومة الذهبية
  3. ما هو عيار الذهب التي تصنع منه
  4. كم سعر الاسوارة المبرومة الذهبية
  5. شكل مبرومة الذهب
  6. أساور "مرعش" التركية

 

أكثر أنواع الأساور شيوعا في الوطن العربي

 

من أهم أنواع الأساور الشائعة في الوطن العربيالأسوارة (المبرومة) ، وقد كانت من أكثر أنواع الأساور مبيعا وقد عاد الطلب عليها وبكثرة، فمنهم من يتخذها للزينة ومنهم من يحتفظ بها للادخار والزينة معا نظرا لان مصنعيتها منخفضة نسبيا، لكن طبعا كلما ازدادت التفاصيل والنقوش والزخارف المزينة بها ارتفعت المصنعية لكونها تتطلب جهداً أكبر.

 

ما هو وزان مبرومة ذهب؟

 

تختلف أوزان أساور مبرومة الذهب حسب حجم السوار وسمكه وعرضه، كما يختلف الوزن بحسب نوعية الذهب المستخدمة في الصنع. إذاً لا يوجد وزن محدد لأساور مبرومة الذهب، وتبدأ أوزانها من 20 غرام وقد تصل الى الـ 100 غرام.

يمكن للأساور المبرومة الذهبية أن تكون أخف أو أثقل من الوزن الذي ذكرناه، وذلك يعتمد على عدة عوامل أخرى كأحجام الأشكال المستخدمة والزخرفات المزينة للسوار.

 

ما هو عيار مبرومة ذهب؟

 

يتم تصنيع أساور مبرومة الذهب من الذهب عالي الجودة والنقاء، ويختلف عيار الذهب المستخدم في صناعتها بحسب المنطقة الجغرافية وتفضيلات الزبائن، وعادةً ما يتم استخدام الذهب عيار 21 قيراط أو 22 قيراط في صناعة أساور مبرومة الذهب.

مبرومة ذهب عيار21 قيراط يعني أنه يحتوي على 87.5% من الذهب الخالص، وعيار 22 قيراط يحتوي على 91.67% من الذهب الخالص. وبالتالي، كلما زاد عيار الذهب، زادت نسبة الذهب الخالص الموجودة في الأساور المصنوعة منه.

للمزيد من المعلومات عن عيارات الذهب يمكنك الاطلاع على المقال درجة نقاء الذهب (معرفة عيار الذهب)

 

 

شكل مبرومة الذهب

 

الشكل المتعارف عليه والأكثر انتشارا هو سلكين من الذهب يلتفان حول بعضهما وتكون لهما نهاية مدببة تأتي بأشكال مختلفة، في الغالب تكون هذه النهاية بشكل اجاصة، أو كرة مزينة بالألماس أو غيرها.

 

اشكال مبرومة الذهب

 

هل تعتبر أساور الجدل هي نفسها مبرومة الذهب

 

لا، لا تعتبر "أساور الجدل" نفسها "الأساور المبرومة"، حيث تتميز "أساور الجدل" بأنها مصممة بشكل دائري وتحتوي على جدل من الأسلاك الرفيعة الملتوية المصنوعة من الذهب، وتقوم بتشكيل حلقة واسعة، وبالنسبة لـ"الأساور المبرومة"، كما ذكرنا في الفقرة السابقة يختلف تصميمها عن اساور الجدل فهي ليست حلقة كاملة انما تتميز بنهايتين مدببتين كالاجاص أو قد تختلف نهاياتها حسب التصميم المطلوب حيث توجد الكروية أوالمزينة بأحجار صغيرة من الألماس وغيرها.

إذاً، يمكن القول إن "أساور الجدل" و"الأساور المبرومة" هما نوعان مختلفان من الأساور الذهبية المتوفرة في الأسواق.

 

 

الفرق بين اساور الجدل ومبرومة الذهب
 

 

كم سعر مبرومة ذهب؟

 

يختلف سعر الأسوارة حسب وزنها، ويتم حساب السعر بضرب وزن الأسوارة بسعر غرام الذهب عيار 21 أو 22 قيراط حسب العيار التي صنعت منه ثم تتم إضافة أجرة المصنعية التي لا تكون مرتفعة كثيرا في هذا النوع من الأساور.

فيما يلي جدول بأسعار الذهب بالليرة التركية بتاريخ اليوم 26/03/2023

أساور "مرعش" التركية:

 

تعد ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، العاصمة الثانية للذهب في تركيا بعد إسطنبول، وتشتهر بشكل خاص بصناعة الأساور الذهبية المبرومة، التي تستخدمها النساء للزينة، وتلجأ الأسر إلى بيعها في حال ألمت بها ضائقة مالية.

وتباع المصوغات الذهبية لقهرمان مرعش، التي تستخدم بشكل كبير عيار "22"،في جميع أنحاء تركيا، وعلى رأسها الأساور المبرومة والمجدولة، وأساور خلية النحل، والأحزمة الذهبية، بالإضافة إلى خواتم الزواج، والقلادات.

الأساور المبرومة تلعب أدواراً أخرى بالإضافة إلى تزيين معاصم النساء، حيث أن وزن السوار الواحد يكون في العادة 100 غرام، ما يجعل قيمة السوارين مرتفعة جداً، كما أن قيمة المصنعية بها تكون منخفضة نسبياً، ما يجعل منها ملجأً للأسر عند الوقوع في ضائقة مالية.

 

قد يهمك أيضا الاطلاع على:

 

الاستثمار في ليرات الذهب           

ما الأفضل للاستثمار الذهب أم الأسهم؟           

ما هي افضل طرق الاستثمار في الذهب؟           



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 24 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 57 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...