• +90 534 780 08 95

الادخار ام الاستثمار في الذهب؟ ما هي طرق الاستثمار في الذهب؟

الادخار ام الاستثمار في الذهب؟ ما هي طرق الاستثمار في الذهب؟

 

الادخار ام الاستثمار في الذهب؟ ما هي طرق الاستثمار في الذهب؟

 

في ظل الظروف الاقتصادية والتضخم العالمي يتوجّه الكثير من الناس لشراء الذهب لحفظ قيمة مدخراتهم، فكما هو معروف الذهب هو الملاذ الآمن، لكن ليس الجميع يسعى للادخار، فمنهم من يقوم بشراء الذهب بغرض بيعه مرة أخرى عند ارتفاع سعره وهذا ما يسمى بالاستثمار.         

في المقال اليوم سنوضح الفرق بين المصطلحين (الادخار والاستثمار) بشكل تفصيلي، وسنورد بعض طرق ادخار واستثمار الذهب.         

 

قائمة المحتويات:

 

ما هو الفرق بين الادخار والاستثمار في الذهب؟

ما معنى ادخار الذهب؟

ما معنى الاستثمار في الذهب؟

ما الذي قد يدفعك للاستثمار في الذهب؟

ما هي طرق الاستثمار في الذهب؟

أيهما أفضل ادخار سبائك الذهب أم ليرات(جنيهات) الذهب؟

 

ما هو الفرق بين مصطلحي الادخار والاستثمار؟

 

كثيراً ما يخلط الناس بين مفهومي الادخار والاستثمار، غير أن الفارق الرئيسي بينهما هو عمر ذلك المال؛ فمع الادخار يتم مراكمة مبلغ من المال في خزينة آمنة لاستخدامه بعد بضع سنوات، بينما يعني الاستثمار من الناحية الأخرى الاستفادة من الأموال المدخرة كي تبني ثروة خلال فترة زمينة أطول.

بعبارة أخرى الادخار هو الجزء من الدخل الغير المخصص للاستهلاك و الذي يودع عادة في حسابات بنكية جارية أو يستخدم على المدى القصير (الأدوات المالية و الحسابات لأجل،...). و الادخار هو أيضا حفظ السيولة لأغراض الاستخدام على المدى القصير (مصاريف غير متوقعة، السفر، شراء الأثاث، الخ)..

أما الاستثمار فهو الجزء من الدخل المستثمر على المدى الطويل. و يتعلق عامة بالأصول التي يتم تقييم مداخيلها على المدى الطويل : أملاك عقارية و أسهم و حصص الشركة،... و الهدف من الاستثمار هو تنمية و زيادة قيمة الادخار لتحقيق أهداف على المدى الطويل (التقاعد و تعليم الأطفال و شراء المسكن و غيرها).

 

ما معنى ادخار الذهب؟

 

ادخار الذهب هو تحويل الفائض عن الحاجة من الدخل إلى سبائك أو ليرت ذهبية أو قطع ومشغولات ذهبية، حيث يعتبر الذهب أحد الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها الناس عند حدوث الأزمات وانهيار العملات، وسوء الأوضاع الاقتصادية، إذ يعتبر الذهب أداة للتحوط من المخاطر، ويُنصَح به من يريد الادخار، ولا ينظر إلى المكسب القريب، بتحويل ما يفيض عن حاجته من الدخل إلى سبائك أو مشغولات ذهبية، حتى لا تفقد المدخرات قيمتها بمرور الزمن،   هذا على عكس ادخار ورق العملة، والذي تتغير قيمته فتقل بمرور الزمن، خاصة في حالة حدوث أزمات اقتصادية، تقل معه القيمة الشرائية للعملة فنفقد قيمة مدخراتنا. بينما الذهب يحتفظ بالقيمة الشرائية له بمرور الزمن، هذا إن لم تزيد، خاصة حين مرور الاقتصاد بأزمات تنخفض فيها القيمة الشرائية لورق العملة.         

 

ما معنى الاستثمار في الذهب؟

 

الاستثمار في الذهب هو استثمار رأس المال كالاتجار في السبائك وليرات الذهب مثلا، فتشتري سبائك الذهب بنية المتاجرة كأن تشتري السبائك في أوقات انخفاض سعر الذهب وتبيعها في حال ارتفاع سعر الذهب وذلك بغرض تنمية رأس المال، وجني الأرباح.

بالطبع لا يقتصر الاستثمار في الذهب على بيع وشرا السبائك الذهبية أو الجنيهات والمشغولات الذهبية، توجد طرق أخرى سنتعرف عليها لاحقا.

 

ما الذي قد يدفعك للاستثمار في الذهب؟

 

يوجد ما يسمى بالذهب المادي وهو الذهب الملموس وما يسمى بالذهب الورقي أوعقود    الذهب، وفي حال كنت مبتدئا من الأفضل أن تستثمر بالذهب المادي كالسبائك والليرات أو المشغولات الذهبية، وفيما يلي نورد أهم الأسباب التي قد تدفعك للاستثمار في الذهب المادي:


احتفاظ الذهب بقيمته: يحتفظ الذهب بقيمته باستمرار خاصة عند هبوط غيره من الاستثمارات، نتيجة لآثار الأزمات الاقتصادية المحلية أو العالمية. فسعر الذهب يرتفع دائما في الأزمات الاقتصادية، بينما تنهار القيمة الشرائية للعملات.         


 سهولة تحويل الذهب إلى نقد: بإمكانك بيع الذهب في كل مكان فهو سلعة رائجة في جميع البلدان.         


 طبيعة معدن الذهب المستقرة كيميائيا، مما يسمح له بالبقاء سليما في البيئات القاسية مثل الدفن، والحرائق، والزلازل، والسيول، وما إلى ذلك من الكوارث الطبيعية، فيحتفظ بشكله الأصلي وقيمته.         

 

ما هي طرق الاستثمار في الذهب؟

 

شراء سبائك الذهب

مقارنة بالسلع الأخرى، يسهل على المستثمرين العاديين الحصول على الذهب حيث يمكن للناس بسهولة شراء سبائك الذهب من تجار المعادن الثمينة أو في بعض الحالات من البنوك أو شركات السمسرة.

شراء ليرات الذهب

يمكن شراؤها من تجار المجوهرات والبنوك وشركات التمويل غير المصرفية ومن مواقع التجارة الإلكترونية.               

شراء المجوهرات

شراء الذهب على شكل مجوهرات له بعض المشاكل بشأن تكاليف صنعه حيث تعتمد رسوم صنع المجوهرات الذهبية على نوع التصميم وما إذا كانت الزخرفة مصنوعة يدويًا أو مصنوعة آليًا. إذا كان تصميم المجوهرات الذهبية معقدًا، فستكون هناك تكاليف كبيرة وهذه التكاليف يتم خسارتها عند بيع المجوهرات.

صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب    (Gold exchange traded funds ETFs)

يتاح للمستثمرين دخول سوق الذهب بتكلفة منخفضة من خلال صناديق الذهبوهي صناديق استثمار مشترك أو صناديق متداولة في البورصة،تستثمر في سبائك الذهب أو الشركات المنتجة للذهب.

العقود الآجلة للذهب

بعبارة أبسط، عقد الذهب الآجل هو اتفاق ملزم قانونًا بين المستثمر والبائع، والذي ينص على بيع وتسليم الذهب بسعر متفق عليه في المستقبل. بمعنى آخر، أن تتوصل إلى اتفاق مع شخص ما ستقوم بشراء الذهب منه أو بيعه إليه في المستقبل مقابل سعر محدد اتفقتما عليهما اليوم.

الاستثمار في أسهم تعدين الذهب

يمكن أن يكون الاستثمار في أسهم الشركات التي تقوم بتعدين الذهب وتكريره والاتجار به بديلاً عن شراء الذهب المادي ويمكن القيام بشراء هذه الأسهم عن طريق حساب الوساطة. تستفيد الشركات المتخصصة في التعدين والتكرير من ارتفاع أسعار الذهب ولكن لا تتحرك اسهمها بالضرورة بالتوافق مع أسعار السبائك لأن شركات التعدين تنجح أو تفشل بناءً على أدائها التشغيلي وكيفية استخدام رأس مالها وربحها.

 

للمزيد من التفاصيل حول طرق الاستثمار في الذهب بإمكانكم الاطلاع على مقال كيفية الاستثمار في الذهب؟ما هي طرق استثمار الذهب؟

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 54 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 81 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...