• +90 534 780 08 95

أسهل طريقة لمعرفة الذهب - كيف اعرف الذهب الاصلي

أسهل طريقة لمعرفة الذهب - كيف اعرف الذهب الاصلي

 

يعتبر الذهب من أقدم المعادن التي اكتشفها الإنسان. وهو أحد المعادن المعروفة منذ أقدم العصور، ويمتاز الذهب برونقه الساحر، وبريقه الأخّاذ، وبأنه مقاوم لعوامل الزمن.       

وقد أصبح الذهب الرمز الجوهري للمكانة والسلطة والخلود والثروة، وغالبًا ما    كان في السابق يقتصر على الملوك وأصحاب السلطة والنفوذ، أما في الوقت الحالي أصبح متاحاً لمختلف الفئات.

لكن عليك الحذر أثناء شراء الذهب والمصوغات الذهبية فقد انتشر أيضاً الذهب المزيف ، وأصبحت معرفة ما إذا كانت مجوهراتك الذهبية من الذهب الحقيقي الأصلي أم لا أمراً يمثل تحديًا في بعض الأحيان. 

والحل الأكثر موثوقية هو إحضار القطعة الذهبية إلى محترف من أجل فحصه ، لكن يمكن أن تساعدك بعض الطرق و النصائح على معرفة الذهب الأصلي الحقيقي من المزيف والمغشوش .  
 

طرق اختبار الذهب

تتناول هذه المقالة العديد من الاختبارات التي يمكنك إجراؤها بسهولة في المنزل لمساعدتك عندما تحتاج إلى معرفة ما إذا كان الذهب حقيقيًا أم لا .

اختبار الدمغة

غالبًا ما يتم نقش قطعة المجوهرات الذهبية بعلامة مميزة، وهي عبارة عن طابع يحدد درجة نقاء القطعة أو ما يسمى عيار الذهب المصنوعة منه و / أو الشركة المصنعة لها، تكون هذه العلامات عادةً في مكان غير واضح مثل داخل الحلقة.

يعد اختبار الدمغة، المعروف أيضًا باسم اختبار العدسة المكبرة، بداية جيدة إذا أردت التحقق مما إذا كان ذهبك حقيقيًا.

تشمل الدمغات المميزة:

درجة نقاء الذهب التي تقاس بالقيراط (مثل 8 قيراط، 9 قيراط، 10 قيراط ، 14 قيراط، 15 قيراط، 18 قيراط، 20 قيراط، 21 قيراط، 22 قيراط، 24 قيراط)

أو قد تجد أرقاماً تدل أيضاً على نقاء القطعة الذهبية بموجب نظام    Millesimal Fineness   (333 ، 375 ، 417 ، 583 أو 585 ، 625 ، 750 ، 833 ، 875 ، 916 ، 958 و 999)

إن أي ذهب يتم دمغه بأقل من 10 قيراط (41.7٪ نقاء) يعتبر مزيفًا.

وأيضاً إذا كانت الأرقام تشير إلى أي شيء غير الأرقام المذكورة أعلاه، فأنت تمتلك ذهبًا مزيفًا. على سبيل المثال، 800 و925 و950 لا تشير إلى الذهب بل إلى الفضة.

وقد لا تحتوي جميع المجوهرات الذهبية الحقيقية على دمغات مميزة - على سبيل المثال، قد يكون للقطع القديمة علامات أصلية لكنها   اختفت مع مرور السنين والاستخدام. 

لذا فإن هذا المستوى من الاختبار ليس مضمونًا بنسبة 100٪.

توجد رموز أخرى قد تجدها على القطعة الذهبية سنذكرها مع دلالاتها:

GP

مطلي بالذهب

GF

مملوء بالذهب

GEP

مطلي بالذهب بالكهرباء

HGP

مطلي بالذهب الثقيل

HEG

مطلي بالذهب الثقيل بالكهرباء

تشير هذه العلامات إلى أنه تم استخدام نسبة صغيرة من الذهب لتغطية قطعة مصنوعة من نوع آخر من المعدن لإضفاء مظهر الذهب عليها.   

اختبار الجلد

هذا الاختبار بسيط: يتضمن إمساك قطعة من المجوهرات الذهبية بين يديك لبضع دقائق. حيث يتفاعل العرق من يديك مع المعدن، فعندما يكون الذهب الحقيقي على اتصال مباشر مع بشرتك، لا يحدث تغير في اللون، أما إذا كان الذهب مزيفًا، فسيتحول لون بشرتك إلى اللون الأسود أو الأزرق أو الأخضر عند نقاط الاتصال.

يحدث استثناء واحد لهذا الإجراء إذا قمتِ باختبار الذهب على بشرتك أثناء ارتداء كريم أساس سائل. عندما يلامس الذهب الماكياج، يتحول لون بشرتك إلى اللون الأسود عند نقاط التلامس لذلك من الأفضل إزالة كل مستحضرات التجميل قبل الاختبار لجعل هذا الاختبار أكثر موثوقية.

الذهب معدن لا يتفاعل بسهولة لذا فإن المجوهرات الذهبية الحقيقية لن تغير لون بشرتك أبدًا. لكن استخدام اختبار المكياج هو طريقة فريدة للتحقق مما إذا كان حقيقيًا.   

اختبار الحجم والوزن

يعمل هذا الاختبار جيدًا على العملات المعدنية والسبائك، حيث تقوم بمقارنة قطعة الذهب التي تريد اختبارها بقطعة معروفة مسبقاً بالفعل بأنها حقيقية، فالذهب أكثر كثافة من معظم المعادن الأخرى، فإذا كان لديك قطعة تبدو كبيرة جدًا بالنسبة لوزنها أو تبدو خفيفة جدًا بالنسبة لحجمها، فمن المحتمل أن يكون لديك ذهب مزيف.   

اختبار المغناطيس

أمسك مغناطيسًا قويًا بجوار قطعة من الذهب وراقب رد الفعل. الذهب ليس مغناطيسيًا، لذلك لا ينبغي أن يكون هناك أي انجذاب للمغناطيس. إذا كان هناك انجذاب فعلى الأرجح ليس لديك ذهب حقيقي.

ومع ذلك، فإن بعض المعادن الأساسية التي يمكن مزجها بالذهب قد تكون مغناطيسية لذا يمكنك الحصول على قراءة خاطئة. فهذا الاختبار ليس مضمونًا مئة بالمئة، لذا من الجيد إجراء ذلك جنبًا إلى جنب مع طريقة اختبار أخرى أكثر دقة.

اختبار الطفو

فقط أسقط القطعة في وعاء ماء. من المعلوم أن الذهب معدن كثيف فإذا لم تطفو على الإطلاق أو تحوم فوق قاع الحاوية، فمن المحتمل أن يكون لديك ذهب حقيقي.

اختبار الخدش

خذ لوحًا خزفيًا غير مطلي أو قطعة من البلاط واكشط سطحه بقطعة من الذهب، سيترك الذهب الحقيقي علامة أو أثرًا ذهبيًا بينما المعادن الأخرى ستترك أثرا أسود.

 

اختبارات الحمض 

اختبار الحمض ذهب

 

اختبار الخل

يتطلب هذا الاختبار ببساطة وضع بضع قطرات من الخل على المعدن, إذا كان المعدن من الذهب الحقيقي فلن يكون هناك تغيير, إذا كان المعدن ذهبيًا مزيفًا، فسوف يتغير لونه.

اختبار حمض النيتريك

الذهب معدن نبيل مما يعني مقاومته للتآكل والأكسدة والحموضة، ولإجراء هذا الاختبار، افرك الذهب على حجر أسود لتترك علامة واضحة ثم ضع حامض النيتريك على العلامة، سوف يذيب الحمض أي معادن أساسية ليست ذهبًا حقيقيًا، فإذا بقيت العلامة، ضع حمض النيتروهيدروكلوريك، المعروف أيضًا باسم أكوا ريجيا (75٪ حمض النيتريك و25٪ حمض الهيدروكلوريك) على العلامة. هذا الخليط يذيب الذهب، فإذا اختفت العلامة، يكون الذهب حقيقيًا.

 

أجهزة فحص الذهب:

جهاز اختبار إلكتروني (آلة المعادن سيجما)

تمت معايرة أداة التحقق من المعادن الثمينة من  Sigma Metalyticsمن أجل الدقة على مقياس دقيق، مما يمكنها من التمييز بين المعادن في أقل من ثانية واحدة، في حين أن هذا الجهاز جيد لقياس السبائك والعملات المعدنية، توصي  Sigma Metalyticsباستخدام  Kee Gold Testerلاختبار المجوهرات.

ترسل هذه الآلة موجات كهرومغناطيسية إلى العنصر، مروراً بالمواد السطحية مثل التغليف أو الطلاء لقراءة مقاومة المعدن الأساسي. تم ضبط شاشة العداد الخاصة به لإظهار نطاق معين من المقاومة يتوافق أو لا يتوافق مع مقاومة كل معدن تم معايرة الجهاز لاكتشافه.

XRFالطيفي

تعمل هذه الآلة عن طريق إرسال الأشعة السينية عبر الذهب وإثارة ذراته في حالة طاقية أعلى وعندما تعود الذرات المثارة إلى وضعها الطبيعي فإنها تطلق إشعاعًا، تقوم الآلة بمراقبة هذا الإشعاع وتحليله باستخدام قراءة الإشعاع لتحديد المادة، هذه الطريقة سريعة ودقيقة وتتفوق على الطرق الأخرى مع عدم إلحاق الضرر بالعناصر التي يتم اختبارها فهي لا تسبب أي ضررًا كيميائيًا أو ميكانيكيًا، لذلك لن تعرض قيمة أو سلامة قطعتك للخطر.

 

الخلاصة:

إذا كنت تريد حقًا أن تعرف على وجه اليقين نسبة نقاء الذهب الخاص بكم، فإن الطريقة الأكثر تجربة وصدقًا لاكتشاف ذلك هي نقله إلى صائغ مرموق واختباره هناك.

حيث يمتلك الجواهريون مجموعة واسعة من الأساليب المتاحة للجمهور للتأكد من نقاء وجودة الذهب، بالطبع لا شيء يتفوق على التجربة، لكن أولئك الذين يحاولون الغش والتلاعب بنقاء الذهب أصبحوا متطورين بشكل متزايد في "حرفتهم"، لذلك ربما يلجأ حتى صائغ المجوهرات إلى التحقق الآلي للتأكد من جودة ونقاء الذهب.

الاختبارات المنزلية يمكن أن تعطيك فكرة عما إذا كان ذهبك حقيقيًا أم لا ولكن لا تخلوا هذه الطرق من احتمال الخطأ وكلها ليست دقيقة بنسبة 100٪لذلك فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان الذهب الخاص بك حقيقيًا هو أن يقوم صائغ خبير وذو سمعة طيبة بتقييمه لك.

 لا تتردد في مشاركة هذه المقالة مع أي شخص تعرفه يمكن أن يستفيد من المعلومات والمحاذير التي تحتوي عليها.

 لأي استفسار عن أسعار الذهب والمجوهرات يمكنكم زيارة سنكري وشركاؤه للذهب والمجوهرات بأحد فروعنا المتوزعة في مدينة إسطنبول في العناوين التالية:

موقع مجوهرات سنكري وشركائه فرع الفاتح

موقع مجوهرات سنكري وشركائه فرع أكسراي

موقع مجوهرات سنكري وشركائه فرع كيومجي كينت

 



المنشورات ذات الصلة

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

  • مايو 18, 2024
  • 50 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم السبت 18-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024

  • مايو 17, 2024
  • 56 الآراء

سعر غرام الذهب اليوم سعر ليرة الذهب في اسطنبول سعر جرام الذهب سعر الذهب اليوم الجمعة 17-05-2024