• +90 534 780 08 95

ما هو الذهب الملون؟ هل هو ذهب أصلي؟ لون الذهب الأصلي, ذهب ملون

ما هو الذهب الملون؟ هل هو ذهب أصلي؟ لون الذهب الأصلي, ذهب ملون

 

ما هو الذهب الملون؟ هل هو ذهب أصلي؟ كيف يتم تصينعه؟

 

الذهب النقي يتواجد في الطبيعة على شكل معدن لامع ومرن بلون أصفر مائل للحمرةقليلًا، وهو من أثمن المعادن التي تُستخدم في العملات والمجوهرات والفنون والصناعات المختلفة.

ونعلم أن الذهب المستخدم في صناعة المجوهرات ليس ذهبًا نقيًا عيار 24 قيراطًا. إنما خليط من الذهب مع معادن أخرى لجعلها قوية ومتينة ويمكن خلط الذهب بالفضة والنحاس والزنك والبلاديوم والنيكل لإنشاء ألوان الذهب المختلفة الموجودة، والألوان الذهبية الأكثر شيوعًا هي الأصفر والأبيض والوردي ، ويمكن أيضًا العثور على الذهب باللون الأخضر والرمادي.

 

ألوان الذهب الأكثر شيوعاً:

 

الذهب الأصفر 

 

هو من أشهر ألوان الذهب وأكثرها شيوعًا إذ إنه يُستخدم بشكل أساسي لصناعة المجوهرات التي يرغب بها الكثيرون لمظهرها الثري واللامع، ولا يُمكن صياغة المجوهرات من الذهب الأصفر الخالص أي ال 24 قيراط نظرًا لمرونته، فالذهب الأصفر ممزوج بمعادن أخرى لتحقيق درجة اللون والمتانة المطلوبة.

وبحسب نسبة تلك المعادن ينتج أنواع مختلفة من الذهب الأصفر منها:

الذهب الأصفر عيار 24 قيراط 

الذهب الأصفر عيار 22 قيراط

الذهب الأصفر عيار 18 قيراط 

الذهب الأصفر عيار 14 قيراط

توسعنا في الحديث عن درجات نقاء الذهب في مقال سابق درجة نقاء الذهب

 

الذهب الأبيض 

 

يحتوي الذهب الأبيض على كميات متفاوتة من الذهب الأصفر، ويحتوي أيضًا على واحد أو أكثر من المعادن البيضاء لتفتيح لونه وإضافة قوة ومتانة لقوامه.

المعادن البيضاء الأكثر شيوعًا التي تشكل سبائك الذهب الأبيض هي النيكل والبلاديوم والبلاتين وأحياناً المنغنيز. وفي بعض الأحيان يتم إضافةالنحاس والخارصين والفضة، ويعبَّر عن نقاء الذهب الأبيض بـالقيراط (العيار)، تمامًا كالذهب الأصفر, إلا إنه أكثر متانة ومقاومة للخدش من الذهب الأصفر.

للمزيد عن الذهب الأبيض يمكن الاطلاع على المقالة من هنا هل تعرف ما هو الذهب الأبيض؟

 

 

الذهب الوردي والأحمر 

 

يأتي لون الذهب الوردي أو الذهب الأحمر من خلط الذهب مع النحاس والفضة حيث يوجد فرق في نسبة خليط المعادن بين الذهب الوردي والأحمر ومن أنواعه الأكثر شيوعاً:

ذهب أحمر عيار 18 قيراط: بنسبة 75% ذهب، و25% نحاس.

ذهب وردي عيار 18 قيراط: بنسبة 75% ذهب، و22.25% نحاس، و2.75% فضة.

ذهب وردي عيار 18 قيراط: بنسبة 75% ذهب، و20% نحاس، و5% فضة.  

 

الذهب الأخضر 

 

الذهب الأخضر (أو Electrum) هو سبيكة تتواجد بشكل طبيعي من الذهب والفضة وأحيانًا النحاس, حيث تمنح الفضة سبيكة الذهب مظهرًا أصفر مخضر بدلاً من اللون الأخضر, لذا للحصول على اللون الأخضر يتم خلط الكادميوم مع سبائك الذهب، لكن لا يتم استخدامه بشكل شائع لأن الكادميوم شديد السمية وقد يكون خطيرًا على الصحة, ينتج مزيج 75٪ ذهب و 15٪ فضة و 6٪ نحاس و 4٪ كادميوم سبيكة خضراء داكنة.

 

الذهب الرمادي

 

يُصنع الذهب الرمادي عادةً من الذهب الممزوج بالبلاديوم ويأتي عمومًا بعيار 18 قيراطًا، يمكن أيضًا إنتاجه بطريقة أرخص عن طريق إضافة الفضة والمنغنيز والنحاس إلى الذهب بنسب محددة.

 

هل هناك فرق في سعر الذهب الملون؟

 

هناك فرق في السعر يعتمد على نقاء الذهب على سبيل المثال:يعتبر الذهب الأصفر عيار 22 أو 21 قيراطًا أغلى من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطًا لأنه يحتوي نسبة أعلى من الذهب، لذا فإن الذهب الأصفر عيار 18 هو نفس سعر الذهب الأحمر عيار 18 فأنت بعد كل شيء تحصل على نفس الكمية من الذهب ومحتوى الذهب هو الذي يحدد السعر.

يستثنى من تلك القاعدة الذهب الأبيض.حيث يعد البلاديوم الممزوج بالذهب الأبيض جزءًا من عائلة البلاتين وهو معدن أغلى من الفضة والنحاس. نتيجة لذلك ، يكون الذهب الأبيض عمومًا أغلى قليلاً من الذهب الأصفر أو الأحمر. في كثير من الحالات ، هناك أيضًا تكلفة إضافية لطلاء قطعة المجوهرات النهائية بالروديوم.

 

لدى السنكري للمجوهرات مجموعة واسعة من الحلي المصنوعة من الذهب الملون بإمكانك زيارة متجرنا والاطلاع عليها

 

 

ذهب ملون
 

 

 

 

المراجع

مرجع1

مرجع2

 

 

 

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 36 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 64 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...