• +90 534 780 08 95

الذهب الابيض, ما هو الذهب الابيض, سعر الذهب الابيض, سعر جرام الذهب الابيض

الذهب الابيض, ما هو الذهب الابيض, سعر الذهب الابيض, سعر جرام الذهب الابيض

 

الذهب الابيض, ما هو الذهب الابيض؟ ما سعر الذهب الابيض؟ كم سعر جرام الذهب الابيض؟

عند الحديث عن الحلي والمجوهرات، يتبادر إلى الذهن مباشرة كلٌ من الذهب والفضة، غير أن تطور العلم وبشكل خاص الكيمياء، أدى إلى ظهور مجوهرات جديدة مختلفة، سواء من ناحية اللون أو من ناحية الخصائص والمواصفات، هذه المجوهرات بنفس الوقت ذات قيمة عالية، وأحياناً تفوق كلفتها المجوهرات التقليدية التي سبق ذكرها.

من بين هذه المجوهرات ما يسمى الذهب الابيض.

 

قائمة المحتويات:

ما هو الذهب الابيض؟ 

ما هو سر اللمعة الجميلة الموجودة في الذهب الأبيض؟

ما هي العيارات المتوفرة من الذهب الأبيض؟

ما مميزات الذهب الأبيض؟

ما عيوب الذهب الأبيض؟

هل أشتري الذهب الأبيض أم الأصفر؟ كيف أختار الأنسب، وهل هناك اختلاف كبير في أسعار النوعين؟

هل الذهب الأبيض أغلى من الأصفر؟

هل البلاتين هو الذهب الأبيض؟

هل البلاتين أغلى من الذهب؟

 ما الفرق بين الذهب الأبيض والبلاتين؟

أيهما أفضل المجوهرات المصنوعة من البلاتين أم الذهب الأبيض؟

 

ما هو الذهب الابيض؟ 

الذهب الأبيض هو بديل شائع للذهب الأصفر و الفضة و البلاتين . فبعض الناس يفضلون لونه الأبيض اللامع على اللون الأصفر للذهب الطبيعي ، ويفضلونه أيضاً على الفضة لأنها لينة القوام مما قد يسبب تشوهاً لها، وعلى البلاتين بسبب تكلفته الباهظة. 

يحتوي الذهب الأبيض على كميات متفاوتة من الذهب الأصفر، ويحتوي أيضًا على واحد أو أكثر من المعادن البيضاء لتفتيح لونه وإضافة قوة ومتانة لقوامه .

المعادن البيضاء الأكثر شيوعًا التي تشكل سبائك الذهب الأبيض هي النيكل والبلاديوم والبلاتين وأحياناً المنغنيز. وفي بعض الأحيان يتم إضافة    النحاس والخارصين والفضة ولكن سبيكة النحاس والفضة تتأكسد في الهواء مكوّنةً ألوانًا غير مرغوب بها على المعدن أو على الجلد؛ لذلك فُضّلت معادن أخرى، ويعبَّر عن نقاء الذهب الأبيض بـ: القيراط (العيار)، تمامًا كالذهب الأصفر.             

 

ما هو سر اللمعة الجميلة الموجودة في الذهب الأبيض؟

إن خصائص الذهب الأبيض بما في ذلك لونه تعتمد على تركيبه، واللون البرّاق في مجوهرات الذهب الأبيض يأتي من طلائه بمعدن الروديوم، حيث إنّ لونه دون طلائه بالروديوم سيصبح رماديًا أو بنيًا أو ورديًا باهتًا .

وهناك نوع آخر من الطلاء يتم للذهب الأبيض، هو: الطلاء بسبيكة البلاتين (سبيكة البلاتين: تتكون من البلاتين والأيريديوم والروثينيوم أو الكوبلت)؛ لزيادة صلابته .

 

ما هي العيارات المتوفرة من الذهب الأبيض؟

 يُقصد بعيار الذهب، كمية الذهب الطبيعي الصافي الموجودة في قطعة المجوهرات أو في السبيكة. وهنا لا يختلف الأمر عن العيار الذي نتحدث عنه في حالة الذهب الأصفر. وعلى الأغلب يوجد عياران أساسيان معتمدان في المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض :

مجوهرات الذهب الأبيض من عيار (18) قيراط، وهي التي تحتوي على (75%) من الذهب الطبيعي الخالص. وإن الـ(25%) المتبقية تكون مؤلفة من معدن النيكل أو البالاديوم، أو من معادن بيضاء أخرى .

الذهب الأبيض من عيار (14) قيراط، وهو الذي يستخدم بشكلٍ كبير لصناعة المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة. وتحوي هذه المجوهرات نسبة (58.5%) من الذهب الطبيعي الخالص. وتُكوَّن النسبة الباقية من المعادن البيضاء المذكورة أعلاه وبالنسب التي تتوافق مع المواصفات المطلوبة .

 

ما مميزات الذهب الأبيض؟

  • الذهب الأبيض يتميز بمظهر جميل يشبه مظهر البلاتين والفضة، إلا أنه يتمتع بتكلفة أقل من البلاتين وبمزيد من الصلابة واللمعان مقارنةً بالفضة. 

  • يُعَدّ الذهب الأبيض الخيار الأفضل للأشخاص الذين يُفضّلون اللون الأبيض الفضي عوضًا عن اللون الذهبي الأصفر.

  •  يمتاز بلونه الفريد الذي يُعزّز تألق جميع أنواع وأشكال الأحجار الكريمة.

  • مشغولات الذهب الأبيض أكثر متانة ومقاومة للخدش من الذهب الأصفر

  •  

ما عيوب الذهب الأبيض؟

  • إمكانية تعرض المجوهرات المصنوعة من الذهب أبيض إلي الخدش .

  • تآكل الطلاء الابيض من الذهب نتيجة الإستخدام اليومي أو مع مرور الوقت مما يحتاج إلى إعادة طلائها مرة أخرى للحفاظ على اللون الابيض .

  • يحتوي الذهب الابيض علي معدن النيكل وبهذا لا يكون مناسباً لمن يعاني من حساسية تجاه المعدن .

 

هل أشتري الذهب الأبيض أم الأصفر؟ كيف أختار الأنسب، وهل هناك اختلاف كبير في أسعار النوعين؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على عدة معايير، وبالتأكيد يعتمد على تفضيلاتك وما يلائم الميزانية المالية الخاصة بك، فيما يلي سنورد بعض المعايير والفرق بين كل من الذهب الأبيض والذهب الأصفر بناءً عليها:

المظهر الخارجي

على الرغم من اللمعان والبريق اللذين يميزان الذهب الأصفر ويجعلانه رمزاً للفتنة والثروة. إلا أن لمعدن الروديوم، الذي يغلف الذهب الأبيض ويكسبه لونه ولمعانه المميزين، رونقه الاستثنائي الذي يجذب الكثير من الزبائن الذين يجدون فيه وسيلة للتميز والتفرد، ويثبتون من خلاله أنهم مبدعون وغير تقليديين.

المتانة والصلابة:

 المصوغات المصنوعة من الذهب الأبيض عادة ما تكون أكثر متانة من تلك المصنوعة من الذهب الأصفر، بسبب إنه مطلي بالروديوم

الحاجة إلى الصيانة:

 يتأثر الذهب الأبيض بالعوامل الخارجية كالتلوث البيئي، ومواد التنظيف، والمواد الناجمة عن الاحتكاك بالبشرة بدرجة تفوق تأثر الذهب الأصفر، ما يؤدي إلى زوال طبقة الروديوم، وبالتالي زوال رونقه وجماله.

محتوى النيكل:

يحتوى كل من الذهب الأبيض والأصفر على النيكل، لذلك إذا كانت المرأة تعانى من حساسية تجاه هذا المعدن، يجب أن تسأل أولاً عن نسبة المعدن الذى يحتوى عليه الإكسسوار، ومن الأشياء التي يجب مراعاتها إنه إذا كان الخاتم الذهبى يحتوى على نيكل، فإن طلاء الروديوم يمنعه من ملامسة الجلد، ومع ذلك عند إختفاء الروديوم، قد تصاب المرأة بالطفح الجلدي فى حالة إذا كانت تعاني من الحساسية

 

هل الذهب الأبيض أغلى من الأصفر؟

 سعر الذهب الابيض والاصفر متساوٍ تماماً، ولا يوجد أي فرق في سعرهما، ومع ذلك، يمكن أن تكون المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض أغلى قليلاً من المجوهرات الذهبية الصفراء، بسبب عملية التصنيع التي تخضع لها أثناء خلطها وتغليفه

 

هل البلاتين هو الذهب الأبيض؟

لا، البلاتين هو عنصر كيميائي مختلف تماما عن الذهب الأبيض الذي هو مزيج من الذهب الأصفر ومعادن أخرى

 

هل البلاتين أغلى من الذهب؟ 

سعر غرام الذهب أغلى من سعر غرام البلاتين لكن ما يزيد من سعر البلاتين هو تكلفة استخراجه وصناعته العالية،

 

 

ما الفرق بين الذهب الأبيض والبلاتين؟

كما ذكرنا يتكوّن الذهب الأبيض من مزيج من المعادن المتينة التي تتم إضافتها للذهب مثل النيكل والزنك والنحاس، أمّا البلاتين فهو معدن نقي. ونظراً إلى أنّ الصياغة تستدعي استعمال كميات أكبر من البلاتين، فيؤدي هذا إلى ارتفاع سعر القطعة بنسبة تتراوح بين 40 و50 في المئة. وعلى الرغم من هذيْن الاختلافيْن، يبدو البلاتين والذهب الأبيض متطابقيْن للعين المجردة .       

 

أيهما أفضل المجوهرات المصنوعة من البلاتين أم الذهب الأبيض؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق لكن يمكننا ذكر أهم الفروقات بين المعدنين البلاتين والذهب الأبيض بناءً على مجموعة من المعايير، من بينها الصلابة والسعر والمظهر الخارجي.

من حيث المظهر الخارجي

 على الرغم من تشابه مظهر الذهب الأبيض مع البلاتين، فإن طلاء الروديوم بالذهب الأبيض سوف يتلاشى بمرور الوقت، مما يؤدي إلى اصفرار لونه، فيما يمكن أن يعود الخاتم المصنوع من البلاتين إلى لونه الأبيض بمجرد إعادة تلميعه وصقله حيث ويتميز البلاتين بعدم وجود الإمكانية لتحوله إلى اللون الأصفر لأنه يتمتع بلون أبيض طبيعي.

المتانة والصلابة

 يعتبر البلاتين هو المعدن الأكثر متانة بين هذين المعدنين الثمينين، وذلك على الرغم من أن كلاهما يتمتع بالقوة والمتانة، حيث تساعد كثافة البلاتين الهائلة وبنيته الكيميائية في إكسابه متانة أكبر. على سبيل المثال، يكون خاتم الزفاف البلاتيني أقل عُرضةً لتكسّر الشوكات التي تحتضن الحجر الرئيسي مقارنةً بالخاتم الذهبي. بالإضافة لتمتع البلاتين بكثافة أعلى من الذهب، فإنه سوف يحتاج وقتًا أطول للتآكل. علاوةً على ذلك، إذا قام أي شخص بضرب خاتم بلاتيني، فسوف يتحرك المعدن فيه فقط، ولن يتعرض لأي خدوش، وذلك بفضل تركيبته الجزيئية .

السعر

تتميز الخواتم البلاتينية بأنها أغلى ثمنًا مقارنةً بالخواتم الذهبية، وذلك لأنها أكثر وزنًا وتتمتع بدرجة أعلى من النقاء. وعلى الرغم من سعر غرام الذهب أعلى من سعر غرام البلاتين، إلا أن البلاتين يتمتع بكثافة أعلى، وبالتالي يتم استخدامه في تصنيع الخواتم بشكل أكبر. وغالبًا ما تكون الخواتم البلاتينية أيضًا مصنوعة من البلاتين النقي بنسبة 95٪، بينما الخواتم الذهبية يتم صنعها من عيارات مختلفة وفي الغالب من عيار 18 وعيار 14 حيث يحتوي الذهب عيار 14 على ما نسبته 58.5٪ فقط من الذهب النقي ويحتوي الذهب عيار 18 على ما نسبته 75٪ من الذهب النقي بالتالي سيكون السعر أقل.

ويتوقف اختيار البلاتين أو الذهب الأبيض على التفضيلات الشخصية والميزانية المتاحة، وكلاهما يعتبر خيارًا جيدًا للمجوهرات الفاخرة والساعات الفاخرة والمنتجات الصناعية الأخرى

 

خاتمة:

إذا فالذهب الأبيض هو ذهب حقيقي وهو عبارة عن خليط من الذهب أصفر وواحد أو أكثر من المعادن البيضاء وهو معدن مختلف تماما عن البلاتين، يتوفر بعدة عيارات وغالبا ما يكون متوفرا بعيار 18 أو 14 قيراط.

تميز المشغولات والمصوغات المصنوعة من الذهب الأبيض بجمالها ورونقها وبأنها أكثر متانة ومقاومة للخدش من مثيلاتها من الذهب الأصفر، وبأنه أقل سعر من تلك المصنوعة من البلاتين، لكن بالتأكيد كغيرها من المجوهرات يجب العناية بها وتنظيفها برفق.

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 26 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 60 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...