• +90 534 780 08 95

ما هي استخدامات الذهب؟ هل يستخدم الذهب في الطب؟ ما أثر الاستخدامات الطبية للذهب في العلاجات الحديثة؟

ما هي استخدامات الذهب؟ هل يستخدم الذهب في الطب؟ ما أثر الاستخدامات الطبية للذهب في العلاجات الحديثة؟

 

ما هي استخدامات الذهب؟ هل يستخدم الذهب في الطب؟ ما أثر الاستخدامات الطبية للذهب في العلاجات الحديثة؟

 

عثر الإنسان القديم على الذهب في الطبيعة واقتناه لما له من خواصٍ مميّزة من لمعان وسهولة في المعالجة وعدم الاهتراء والتآكل، إضافة إلى ندرته وثقل وزنه.

يعود استخدام الذهب لأغراض الزينة إلى العصور القديمة وبشكلٍ تقريبي فإنّ جلّ الاستخدامات الرئيسية للذهب هي في صناعة الحليّ والاستثمارات المالية، ومجموعهما حوالي 90% من استهلاك الذهب؛ في حين أنّ 10% المتبقية يدخل فيها الذهب في المجالات المختلفة مثل الصناعات الإلكترونية والتطبيقات الطبية.

في المقال التالي سنورد لمحة عن استخدامات الذهب بشكل عام وسنفصل في الاستخدامات الطبية للذهب.

 

قائمة المحتويات:

 

ما هو الذهب؟

ما هي الخصائص الفيزيائية للذهب؟

ما الخصائص الكيميائية للذهب؟

ما أشهر استخدامات الذهب؟

استخدامات الذهب في الطب عبر التاريخ

تطبيقات الذهب في العلاجات الحديثة

الآثار السلبية للعلاج بالذهب

 

ما هو الذهب؟

 

الذهب عنصر كيميائي رمزه Au، وهو أحد العناصر القليلة ذات العدد الذرّي المرتفع والمتوفّرة طبيعياً في نفس الوقت. يوجد في الطبيعة على شكل فلز ذي لون أصفرٍ مائل إلى الحمرة، وكثافته مرتفعة، وهو قابل للسحب وللطرق. 

يبلغ متوسّط نسبة الذهب في القشرة الأرضية حوالي 0.004 جزء في المليون (ppm)، أي حوالي 4 غرامات لكلّ ألف طنّ من الخامات الصخرية، وتتفاوت هذه القيمة من مكانٍ لآخر حسب المنطقة. يوجد هناك حوالي 2700 موقع جغرافي موثّق لخامات الذهب في العالم.

تستخدم أكثر من طريقة على أرض الواقع لاستخراج الذهب، وتعتمد على طبيعة الخامة الموجودة. يمكن أن يستخرج الذهب كخامة رئيسية في المنجم، أو أن يكون كناتج ثانوي في مناجم فلزّات أخرى.

 

ما هي الخصائص الفيزيائية للذهب؟

 

فيما يلي اهم خصائص الذهب الفيزيائية:

  • في حين أنّ معظم الفلزّات ذات لون رمادي أو فضي إلّا أنّ الذهب في الحالة الصلبة متميّز بلونه الأصفر المائل إلى الحمرة؛ وهو أيضاً لون خدشه، وفي الحالة المنصهرة فللذهب لون أصفر فاقع
  • يتميز الذهب بقابلية الطرق العالية، إذ يمكن تشكيل صفيحة مساحتها حوالي متر مربّع واحد من مجرّد غرام واحد من الذهب.
  • بإمكان صفائح الذهب عكس الأشعّة تحت الحمراء، ممّا يجعلها مناسبة للاستخدام في صناعة واقيات الوجه في البدلات المقاومة للحرارة وكذلك الأمر في صناعة خوذ بدلات الفضاء
  • للذهب ناقلية حرارية وكهربائية مرتفعة

 

ما الخصائص الكيميائية للذهب؟

 

  • على الرغم من أنّ الذهب هو أنبل الفلزّات النبيلة، وذلك من حيث الخمول الكيميائي ومقاومة التآكل، إلّا أنّه من الممكن الحصول على عددٍ من المركّبات الكيميائية المختلفة له.
  • لا تؤثّر أغلب الأحماض المعروفة على الذهب، ولذلك فهو ينتمي إلى المعادن النفيسة، فهو لا يتفاعل مع حمض الهيدروفلوريك أو حمض الهيدروكلوريك أو حمض الهيدروبروميك أو حمض الهيدرويوديك أو حمض الكبريتيك أو حمض النتريك. 
  • ينحلّ الذهب في الماء الملكي، وهو مزيجٌ من حمضي النتريك والهيدروكلوريك بنسبة 3:1 على الترتيب، حيث يلعب حمض النتريك دور المؤكسد ويشكّل أيونات الذهب الثلاثي
  • لا يتفاعل الذهب مع الأكسجين (لا يتأكسد) مهما كانت درجة الحرارة

 

ما أشهر استخدامات الذهب؟

 

1) حماية الثروة والصرف المالي

أحد أقدم استخدامات الذهب هو العملات المعدنية والأصول المالية الأخرى، وفي الوقت الحالي يستخدم كمخزن مادي للثروة، حيث ساعدت ندرة المعدن الأصفر في الحفاظ على قيمته على مر العصور. 

 

2) الحلي والزينة والميداليات

تمثل المجوهرات ومنتجات الذهب المزخرفة الأخرى أكبر استخدام عالمي للذهب. 

 

3) الإلكترونيات

الذهب غير قابل للتآكل، وهو موصل رائع للكهرباء ومقاوم للحرارة بدرجة عالية. ماديًا، فهو معدن ناعم ومرن ويمكن شده بسهولة أو طلاءه في طبقات رقيقة. لهذه الأسباب، يعتبر الذهب مثاليًا للاستخدام في الإلكترونيات، خاصةً للكابلات والموصلات. مع نمو تكنولوجيا المستهلك سنويًا، هناك طلب متزايد من صناعة الإلكترونيات، لا سيما في الهواتف المحمولة. في عام 2018، استهلكت الإلكترونيات أكثر من 1400 طن من الذهب، وفي عام 2017 ، مثلت 34٪ من الذهب المستخدم في الولايات المتحدة.

 

4) استكشاف الفضاء

يرتبط استكشاف الفضاء والأقمار الصناعية ارتباطًا وثيقًا بالاستخدامات الإلكترونية، وهو مستهلك متزايد آخر للذهب. إلى جانب المكونات الإلكترونية العديدة، تُستخدم الطلاءات الرقيقة للمعدن في الدروع والأقنعة ، كما أن الاعتماد على الذهب أمر ضروري في المواقف عالية الخطورة للسفر والاستكشاف في الفضاء.

 

5) الطب وطب الأسنان

نظرًا لأنه صعب التفاعل وغير سام، فقد استخدم الذهب لسنوات عديدة في طب الأسنان والطب. يتم اكتشاف تطبيقات جديدة كل عام.

 

6) الغذاء

لقد أخذ إدخال الذهب في الطعام زخمه بعد مصادقة الاتحاد الأوربي على اعتباره (ملوّنا غذائيا) يمكن إضافته لتغطية سطوح الأطعمة، خصوصاً الحلويات والشكولاتة؛ حيث يعتبر أنه مضاف غذائي في مجال التصنيع الغذائي، ويحمل الرمز (E175) منذ عام 1975، وهو يصنع من معدن الذهب الطبيعي

 

للمزيد من التفاصيل حول استخدامات الذهب المتنوعة يمكنك قراءة مقال ما هي الاستخدامات المتنوعة للذهب

 

استخدامات الذهب في الطب عبر التاريخ

 

إن استخدام الذهب ومركّباته لأغراض طبّية كان معروفاً منذ الزمن القديم، وفي القرون الوسطى كان ينظر للذهب أنه مفيد للصحّة، حتّى أنّ التعاليم الباطنية الحديثة أعطت الذهب قوّة شفائية. في القرن التاسع عشر كان الذهب يستخدم لمحاولة معالجة الاضطرابات العصبية، مثل الاكتئاب والصرع والشقيقة، بالإضافة إلى مشاكل الغدد مثل انقطاع الحيض والضعف الجنسي.

 

تطبيقات الذهب في العلاجات الحديثة:

 

  • لعب الذهب دورًا مهمًا في صناعة الأسنان منذ حوالي 3000 عام ويستخدم بشكل شائع في التيجان والحشوات والجسور. الذهب معدن غير سام وغير ضار بالجسم، ولا يسبب الحساسية، ومتين ولا يتآكل في الفم، مما يجعله المعدن المثالي لهذه المهمة،         بدأ استخدام الذهب في طب الأسنان في الانخفاض تدريجيًا في أواخر السبعينيات بسبب ارتفاع أسعار الذهب، وبدأ استخدام المواد البديلة. ومع ذلك، بدأ الذهب يستعيد مكانته في طب الأسنان خوفًا من الآثار الصحية طويلة المدى للمواد الأخرى المستخدمة في مكانه.
  • يتم تضمين جزيئات النظائر المشعة الذهبية في الأنسجة وتعمل كمصدر للإشعاع في علاج أنواع معينة من السرطان. الذهب مقاوم للغاية للبكتيريا وليس سامًا، لذلك غالبًا ما يستخدم في عمليات زرع الأذن الداخلية.
  • لبعض أملاح الذهب خواص مضادة للالتهاب، إذ استخدم في السابق أوروثيو الغلوكوز لمعالجة الالتهابات المفصلية، وحتى الوقت الحالي هناك مستحضران دوائيان يستخدمان لمعالجة التهاب المفاصل الروماتويدي وحالات مشابهة في الولايات المتّحدة وهما أوروثيومالات الصوديوم وأورانوفين. إلّا أنّ التأثيرات الجانبية لأملاح الذهب المنحلّة، إضافةً إلى سعرها المرتفع أدّى إلى الحصول على بدائل لمعالجة تلك الأنواع من الأمراض.
  • يتم استخدام كمية صغيرة من الذهب لعلاج حالة تسمى lagophthalmos، حيث لا يستطيع الشخص إغلاق عينيه تمامًا. في هذه الحالة، يتم إدخال كمية صغيرة من الذهب في الجفن العلوي، مما يزيد من وزن الجفن ويساعد الجاذبية على إغلاق الجفن تمامًا.
  • يتم حقن الذهب المشع من أجل تسهيل عمليات التشخيص. هذا وتوجد عناصر من الذهب في الأجهزة الجراحية والمعدات الطبية الإلكترونية وغيرها.

 

الآثار السلبية للعلاج بالذهب:

 

يمكن أن يؤدي العلاج بالذهب إلى نوع من التسمم، الذي يحدث في العديد من أجهزة الجسم. تشمل أبرز الآثار الجانبية لاستخدامه، حدوث تلف بالكلى، وتغيرات في لون الجلد، وطفح جلدي، بجانب الاضطرابات النزفية، وتضرر نخاع العظام. يجب الحرص إذن خلال العلاج بالذهب، وفي حالة كون مُتلقي العلاج يُعاني أية مشاكل بالكلى أو غيرها من الأجهزة التي يؤثر عليها الذهب، فلا يُنصَح باستخدامه في المعالجة.



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 53 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 76 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...