• +90 534 780 08 95

أيهما افضل ادخار المال ام الذهب؟ أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار

أيهما افضل ادخار المال ام الذهب؟ أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار

 

الذهب أم الدولار- الاستثمار بالذهب ام الدولار - هل اشتري الذهب ام الدولار

 

يتخوف العديد من الناس من الأزمة الاقتصادية العامة التي تمر بها جميع بلاد العالم تقريبًا عقب وباء فيروس كورونا المستجد، والذي أعقبته الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي ظل ارتفاع الدولار أمام العملات العالمية قد يتسائل البعض، كيف أحافظ على قيمة الأموال التي أمتكلها في هذه المرحلة الصعبة؟   وأمام هذا السؤال المحير، تقفز سريعًا إلى الذهن خيارات عدة، من أهمها وأسهلها شراء الدولار أو الذهب.

توجد آراء متعددة بخصوص الوسيلة الأفضلللحفاظ على قيمة الأموال. فهناك من يرى الحل في امتلاك العقارات، وهناك من يركز على الدور التاريخي للذهب كملاذ آمن في مختلف الظروف. ويوجد آخرون يعتقدون بأن حيازة العملات الصعبة التي تعود للأمم ذات القوة الاقتصادية والهيبة العسكرية، وفي مقدمتها الدولار الأمريكي، هي وسيلة مضمونة للحفاظ على المدخرات.

في هذا المقال سنركز على الذهب والدولار وسنتحدث عن أهم المزايا لكلٍّ منهما بالنسبة للادخار والاستثمار.

 

أيهما افضل ادخار المال ام الذهب؟

 

لا يمكن الإجابة على هذا النوع من الأسئلة قبل معرفة مزايا الاستثمار في كل من الذهب والدولار،   ثم سنحاول إيجاد الأجابة على هذا السؤال.

 

الاستثمار في الذهب ومزاياه:

 

يفضل الناس الاستثمار في الذهب عادة في الأوقات التي تظهر فيها عوامل عدم الاستقرار، كالنزاعات والأوبئة. وأيضاً عندما يشعرون بالحيرة إزاء الآفاق المتوقعة للتطور الاقتصادي. وذلك لأن الذهب يقدم لهم المزايا التالية:

الذهب ملجأ وملاذ آمن يحمي من أخطار انهيار الأسواق المالية.

سهولة الاستثمار في الذهب بالنسبة لكل الميزانيات. وذلك بسبب توفره في الأسواق بأوزان متدرجة تبدأ من غرامين وحتى واحد كيلوغرام ، وتعدد طرق الاستثمار في الذهب. وقد تحدثنا عن طرق استثمار الذهب في مقال سابق يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

وأيضاً ضمان تجنب آثار التضخم النقدي، وعدم التأثر بقرارات تخفيض قيمة العملة التي يمكن أن تتخذها الحكومات في بعض الظروف.

 

ما هي دوافع الادخار بالذهب؟

 

يتميز الوقت الراهن بالتقلبات السياسية والأزمات الاجتماعية والاقتصادية، مما يجعل من ادخار الذهب أمراً مفضلاً، فالعالم يشهد إقبالاً متزايداً على شراء واقتناء الذهب. فالمصارف المركزية في الدول الصاعدة اقتصادياً لا تكف عن شراء المزيد من الذهب، كما أن حاجة الصناعة للمعدن الثمين تنمو باضطراد. هذا مع العلم بأن مناجم الذهب محدودة الإمكانيات، وندرة الذهب تزداد وضوحاً. الأمر الذي سيؤدي بالضرورة إلى المزيد من الارتفاع في سعر المعدن الأصفر بناء على مبدأ العرض والطلب.         

أيضاً من الدوافع لادخار الذهب بقاء الثروة في متناول اليد وتحت السيطرة التامة لصاحبها بعيداً عن تأثير الآخرين، وعدم تأثره بالعوامل الطبيعية. وصلاحيته الدائمة التي لا تتأثر بمرور الزمن.

تسمح النماذج الحالية من ذهب الادخار والمتمثلة بسبائك الذهب   الخالص من مختلف الأوزان، بإمكانية تحويلة إلى سيولة مالية بشكل سريع إذا اقتضت الضرورة، وعلى قدر الحاجة.

 

الاستثمار في الدولار ومزاياه:

 

الدولار هو عملة الولايات المتحدة الأمركية التي تعتبر الدولة الأقوى في العالم منذ قرابة المائة عام. وهو العملة الرئيسية في العالم التي تستخدم لتشكيل الاحتياطات النقدية ولإنجاز المعاملات التجارية. كما أن جميع العملات الأخرى تحسب قيمتها بالقياس إلى الدولار الأمريكي. وهو المقياس المعتمد عند الحديث عن قيمة الاستثمارات المنفذة في دولة ما، أو في قطاع من القطاعات الاقتصادية على مستوى العالم. 

يضاف إلى ذلك قدرة الولايات المتحدة على التأثير الفعال على أسواق العملات والمعادن الثمينة من خلال رفع أو خفض أسعار الفائدة عليه في البنوك الأمريكية.         

 

 

ما دوافع الادخار بالدولار الأمريكي؟

 

يمتلك الاقتصاد الأمريكي جميع المقومات التي ستسمح له بالاستمرار في اتخاذ الموقع الريادي ضمن الاقتصاد العالمي في المدى المنظور. فهو اقتصاد شديد التنوع، ويتصف بالتفوق في جميع القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية، كما يتوفر ثروات باطنية هائلة من النفط والغاز والمعادن. كما تحتل المؤسسات العلمية الأمريكية المراتب الأولى عالمياً. إن كل هذه العوامل تجعل من الصعب تخيل احتمال انهيار العملة الأمريكية.

سهولة الادخار بالدولار. لا يقتصر فتح الحسابات المصرفية بالدولار على داخل الولايات المتحدة الأمريكية. فمعظم دول العالم تسمح بفتح حساب بالدولار.

تدفع القيمة العالية للدولار بعض أصحاب الأموال في الدول التي تتميز بضعف عملتها الوطنية بالسعي لاستبدال عملتهم الوطنية بالدولار. 

يسمح ادخار الدولار بالمحافظة على الأموال في متناول اليد، كون الدولار عملة مقبولة للتعامل التجاري في معظم دول العالم. وهذا بخلاف الادخار في العقارات أو الأسهم أو المعادن الثمينة التي لا تسمح بالحصول على السيولة بنفس السرعة التي يؤمنها امتلاك الدولار. 

 

نعود لسؤالنا الأساسي أيهما أفضل للادخار وللاستثمار الذهب أم الدولار ؟

 

من خلال ما ورد سابقاً نستنتج الآتي:

سيستمر الدولار الأمريكي بلعب دور مهم في المستقبل القريب إلا أن سيطرته ستقل   على الأرجح قياساً بمستوى السيطرة الحالي. الأمر الذي سينعكس بالضرورة على أهمية ومكانة ودور هذه العملة.

المخاطر التي يمكن أن تنجم عن إمكانية إفلاس بعض المصارف في ظروف الأزمات والحروب، يجعل من ادخار الذهب وسيلة أكثر أماناً للحفاظ على الثروة.

وحسب موقع Goldbroker، يتوقع بعض المحللون أننا في طريقنا إلى فترة تضخم مفرط، فسوف يتم تدمير الأموال جنباً إلى جنب مع قوتها الشرائية. واليوم وعلى الرغم من أن الدولار الأمريكي هو أحد أهم العملات الاحتياطية في العالم، إلا أنه لم يعد يمثل دور احتياطي “القيمة” في رأي بعض الخبراء. وفي هذا المجال يفي الذهب بوعوده أفضل من أي عملة ورقية أخرى. حيث يقول ريتشارد راسل “سيكون الذهب موجوداً وسيكون الذهب مالاً عندما يكون الدولار واليورو واليوان والرينغيت مجرد ذكريات”!.         

 

الخلاصة:

 

بحسب خبراء الاقتصاد فإن الذهب ما هو إلا وسيلة للتحصن ضد المخاطر في أسواق الأسهم وغيرها من الاستثمارات المتقلبة، وكذلك في فترات ارتفاع التضخم وعدم اليقين ، مثل الفترة التي نعيشها. إذ يرى الخبراء أن الفترة الحالية تتطلب الاحتفاظ الآمن بقيمة الأموال وليس زيادة الأرباح وبالتالي فإن الاستثمار في الذهبأفضل.   

لكن لا أحد يقترح إزالة ثروتك من النظام المصرفي كاملة ووضعها في القيمة المقابلة لها في الذهب. فحتى مع سهولة تسييل المعدن الثمين، فإن النقد والبنوك ضروريان للوصول إلى أموالك وتحويلها من أجل المعاملات اليومية.         

 

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 46 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 70 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...