• +90 534 780 08 95

الذهب أم البلاتين؟ الذهب الأبيض والبلاتين ما الفرق بينهما؟ أيهما أفضل؟ ما مميزات وعيوب كل منهما؟

الذهب أم البلاتين؟ الذهب الأبيض والبلاتين ما الفرق بينهما؟ أيهما أفضل؟ ما مميزات وعيوب كل منهما؟

 

الذهب أم البلاتين؟ الذهب الأبيض والبلاتين ما الفرق بينهما؟ أيهما أفضل؟ ما مميزات وعيوب كل منهما؟

 

البلاتين والذهب الأبيض على حد سواء يستخدمان في صناعة المجوهرات والساعات الفاخرة وبعض المنتجات الصناعية الأخرى، فما هو الفرق بينهما؟ أيهما أفضل للشراء؟ هل يمكن التمييز بينهما؟ 

في هذا المقال سنوضح الفرق بين هذين المعدنين ونبين خصائص كل منهما.

 

قائمة المحتويات

  1. المجوهرات البيضاء
  2. أهم الفروق بين الذهب الأبيض والبلاتين
  3. أيهما أفضل المجوهرات المصنوعة من البلاتين أم الذهب الأبيض؟
  4. الخلاصة

 

المجوهرات البيضاء

 

تعتبر المجوهرات الملونة البيضاء ذات شعبية في عالم الموضة اليوم. والمعادن البيضاء التي تعتبر الأكثر شهرة والتي تستخدم في صنع المجوهرات الراقية هي البلاتين والذهب الأبيض.

المجوهرات المصنوعة من هذه المعادن تخلق انطباع أنيق في العين، لكن هناك بعض الاختلافات الأساسية بين المعدنين، لنلقي نظره حول جميع الجوانب المتعلقة بهما من أجل مقارنة ومعرفة الفرق بين الذهب الابيض والبلاتين.

 

قد تعجبك هذه المقالات ماذا تعرف عن الذهب الإيطالي؟    هل الذهب الإيطالي ذهب حقيقي؟

هل للذهب أنواع؟ ما هي المعايير التي يتم تصنيف الذهب وفقها؟

 

أهم الفروق بين الذهب الأبيض والبلاتين

 

البلاتين كما ذكرنا هو معدن ثقيل نادر ومقاوم للتآكل والصدأ، وهو أكثر صلابة من الذهب الأبيض، من ناحية أخرى، الذهب الأبيض هو خليط من الذهب الأصفر والنيكل أو البلاديوم أو الفضة، وهذا هو الفرق الرئيسي بين المعدنين.

من ناحية اللون، فإن البلاتين أبيض فضي لامع، بينما الذهب الأبيض فإن لونه يعتمد على تركيبه، واللون البرّاق في مجوهرات الذهب الأبيض يأتي من طلائه بمعدن الروديوم، حيث إنّ لونه دون طلائه بالروديوم سيصبح رماديًا أو بنيًا أو ورديًا باهتًا.

ومن ناحية القوة والمتانة، فإن البلاتين أكثر صلابة من الذهب الأبيض وأكثر مقاومة للخدش والتآكل.

 

أيهما أفضل المجوهرات المصنوعة من البلاتين أم الذهب الأبيض؟

كيف أختار الأنسب، وهل هناك اختلاف كبير في أسعار النوعين؟

 

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق لكن يمكننا ذكر أهم الفروقات بين المعدنين البلاتين والذهب الأبيض بناءً على مجموعة من المعايير، من بينها الصلابة والسعر والمظهر الخارجي.

 

من حيث المظهر الخارجي

 

على الرغم من تشابه مظهر الذهب الأبيض مع البلاتين، فإن طلاء الروديوم بالذهب الأبيض سوف يتلاشى بمرور الوقت، مما يؤدي إلى اصفرار لونه، فيما يمكن أن يعود الخاتم المصنوع من البلاتين إلى لونه الأبيض بمجرد إعادة تلميعه وصقله حيث ويتميز البلاتين بعدم وجود الإمكانية لتحوله إلى اللون الأصفر لأنه يتمتع بلون أبيض طبيعي.

 

المتانة والصلابة

 

يعتبر البلاتين هو المعدن الأكثر متانة بين هذين المعدنين الثمينين، وذلك على الرغم من أن كلاهما يتمتع بالقوة والمتانة، حيث تساعد كثافة البلاتين الهائلة وبنيته الكيميائية في إكسابه متانة أكبر. على سبيل المثال، يكون خاتم الزفاف البلاتيني أقل عُرضةً لتكسّر الشوكات التي تحتضن الحجر الرئيسي مقارنةً بالخاتم الذهبي. بالإضافة لتمتع البلاتين بكثافة أعلى من الذهب، فإنه سوف يحتاج وقتًا أطول للتآكل. علاوةً على ذلك، إذا قام أي شخص بضرب خاتم بلاتيني، فسوف يتحرك المعدن فيه فقط، ولن يتعرض لأي خدوش، وذلك بفضل تركيبته الجزيئية.

 

السعر


تتميز الخواتم البلاتينية بأنها أغلى ثمنًا مقارنةً بالخواتم الذهبية، وذلك لأنها أكثر وزنًا وتتمتع بدرجة أعلى من النقاء. وعلى الرغم من سعر غرام الذهب أعلى من سعر غرام البلاتين، إلا أن البلاتين يتمتع بكثافة أعلى، وبالتالي يتم استخدامه في تصنيع الخواتم بشكل أكبر. وغالبًا ما تكون الخواتم البلاتينية أيضًا مصنوعة من البلاتين النقي بنسبة 95٪، بينما الخواتم الذهبية يتم صنعها من عيارات مختلفة وفي الغالب من عيار 18 وعيار 14 حيث يحتوي الذهب عيار 14 على ما نسبته 58.5٪ فقط من الذهب النقي ويحتوي الذهب عيار 18 على ما نسبته 75٪ من الذهب النقي بالتالي سيكون السعر أقل.

 

الخلاصة

البلاتين معدن ثقيل نادر ومقاوم للتآكل والصدأ، بينما الذهب الأبيض هو خليط من الذهب الأصفر والنيكل أو البلاديوم أو الفضة، وهذا هو الفرق الرئيسي بين المعدنين.

ويتوقف اختيار البلاتين أو الذهب الأبيض على التفضيلات الشخصية والميزانية المتاحة، وكلاهما يعتبر خيارًا جيدًا للمجوهرات الفاخرة والساعات الفاخرة والمنتجات الصناعية الأخرى

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 24 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 58 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...