• +90 534 780 08 95

ما هي انواع الذهب؟ أفضل أنواع الذهب من حيث البلد؟

ما هي انواع الذهب؟ أفضل أنواع الذهب من حيث البلد؟

 

هل للذهب أنواع؟ ما هي المعايير التي يتم تصنيف الذهب وفقها؟

 

الكثير من الأشخاص الذين يريدون شراء الذهب يبحثون عن أفضل أنواع الذهب، فهل تعلم أنه يوجد العديد من أنواع الذهب الذي يختلف من بلد إلى آخر وكذلك يختلف من حيث العيارات أو الإضافات التي يتم خلطها بالذهب أثناء عملية تصنيعه؟

في مقالنا اليوم سنتحدث عن أكثر أنواع الذهب شهرةً وفق عدة تصنيفات، حسب البلد المُصنِّع أو حسب العيار أو المعادن المضافة للذهب.

 

قائمة المحتويات

  1. أشهر أنواع الذهب من حيث البلد
  2. الذهب الإيطالي
  3. الذهب التركي
  4. الذهب الخليجي
  5. الذهب السوري
  6. أنواع الذهب من حيث اللون
  7. الذهب الأصفر
  8. الذهب الأبيض
  9. الذهب الوردي والأحمر
  10. الذهب الأخضر
  11. أسعار الذهب اليوم بالليرة التركية

 

أشهر أنواع الذهب من حيث البلد:

فيما يلي سنذكر أشهر أنواع الذهب من حيث البلد، حيث يختلف صنع المجوهرات والمصوغات الذهبية من بلد لآخر وذلك تبعاً للمعايير المتبعة في البلد المُصنِّع من حيث الأشكال والتصاميم ونسبة المعادن المضافة له من النحاس والفضة.

 

الذهب الإيطالي:

 

الذهب الإيطالي هو واحد من أكثر أنواع الذهب شعبية، فهو يستخدم في صناعة المجوهرات في جميع أنحاء العالم.    ويتميز الذهب الايطالي بتصاميمه المميزة الدقيقة التي لا يمكن تجاوز جودتها، ويعتبر من افضل انواع المجوهرات على مستوى العالم، فالمشغولات الذهبية الإيطالية تتميز بخفتها ورقتها وأشكالها الراقية والكثيرة التي تكون مفضلة عند الكثير من الأشخاص، حيث إن وزنها يكون خفيفا وفي نفس الوقت تتميز بالجمال.

لكن يجب أن تكون حذرًا عند شراء الذهب الإيطالي حتى لا تشتري ذهبا مزيف او مقلَّد، و معظم المجوهرات في إيطاليا من الذهب عيار 18 قيراط ، وتتواجد بعض المنتجات من عيار 14 قيراط.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن الذهب الإيطالي من هنا ماذا تعرف عن الذهب الإيطالي؟    هل الذهب الإيطالي ذهب حقيقي؟

الذهب التركي:

 

تكتسب أنواع الذهب التركي سمعة ممتازة في الأسواق العالمية ولذلك لأنه يحمل مواصفات وجودة قد لا تتوفر في غيره من أنواع الذهب. فللذهب التركي العديد من الأنواع كما هو الحال في البلدان الأُخرى إلا أنه يتميز أنه مصنوع من العيار 22، فضلاً عن أنه من خامات الذهب الراقية حول العالم، كما    يتميز بالموديلات المتجددة دائماً والتي غالباً ما تكون مميزة عن غيرها و يتصف بقيمته المعتدلة وسعره الذي يشجع العميل لشراءه

جمعنا معلومات أكثر عن الذهب التركي في مقالنا ماذا تعرف عن المجوهرات التركية؟

 

الذهب الخليجي

 

تعتبر دبي من أشهر دول الخليج التي يمكن شراء الذهب منها، حيث تعرف باسم مدينة الذهب، لذا إذا كنت تبحث عن أفضل أنواع الذهب الخليجي، فيمكن أن تكون دبي القرار الأمثل لك.    

يتميز الذهب الخليجي بتنوع تصاميمه وأشكال المشغولات الذهبية والتي لا توجد إلا في سوق الذهب في دبي، لأن دبي تستورد الذهب من بلاد مختلفة كالهند وتركيا وسنغافورة وماليزيا، وأشكال الذهب مميزة بالفخامة وجمال التصميمكما    يتم تفتيش الذهب الوارد لدبي للتأكد من جودته ونقائهولا يوجد رسوم استيراد على الذهب الخام مثل السبائك، ولكن يتم فرض رسوم استيراد بنسبة 5% على المشغولات الذهبية، بسبب انخفاض رسوم الاستيراد تعتبر أسعار الذهب في دبي أقل تكلفة من الدول الأخرى.

 

الذهب السوري

 

تتم صناعة الذهب السوري من الذهب عيار 21، كذلك يستخدم السوريون عياري (14، 18)، يتميز الذهب السوري بلونه الأصفر المائل إلى الحمرة.

وقد افتتح الصاغة السوريون الكثير من متاجر الذهب والمجوهرات في اسطنبول وغيرها من المدن التركية والتي أصبحت مقصداً للسياح العرب ممن يرغبون بشراء الذهب.

بإمكانك الاطلاع على أشهر محلات الذهب العريبة في اسطنبول من هنا أشهر محلات الذهب والمجوهرات العربية في اسطنبول 2023.

 

أنواع الذهب من حيث اللون:

 

يعتقد الناس أن الذهب له لونين فقط هما الأصفر والأبيض، ولكن هذا اعتقاد شائع، فالذهب له ألوان عديدة، وهي كالآتي:

 

الذهب الأصفر

 

هو من أشهر ألوان الذهب وأكثرها شيوعًا إذ إنه يُستخدم بشكل أساسي لصناعة المجوهرات التي يرغب بها الكثيرون لمظهرها الثري واللامع، ولا يُمكن صياغة المجوهرات من الذهب الأصفر الخالص أي ال 24 قيراط نظرًا لمرونته، فالذهب الأصفر ممزوج بمعادن أخرى لتحقيق درجة اللون والمتانة المطلوبة.

 

الذهب الأبيض   

 

يحتوي الذهب الأبيض على كميات متفاوتة من الذهب الأصفر، ويحتوي أيضًا على واحد أو أكثر من المعادن البيضاء لتفتيح لونه وإضافة قوة ومتانة لقوامه.

المعادن البيضاء الأكثر شيوعًا التي تشكل سبائك الذهب الأبيض هي النيكل والبلاديوم والبلاتين وأحياناً المنغنيز. وفي بعض الأحيان يتم إضافة النحاس والخارصين والفضة، ويعبَّر عن نقاء الذهب الأبيض بـالقيراط (العيار)، تمامًا كالذهب الأصفر, إلا إنه أكثر متانة ومقاومة للخدش من الذهب الأصفر.

للمزيد عن الذهب الأبيض يمكن الاطلاع على المقالة من هنا هل تعرف ما هو الذهب الأبيض؟

 

الذهب الوردي والأحمر 

     

يأتي لون الذهب الوردي أو الذهب الأحمر من خلط الذهب مع النحاس والفضة حيث يوجد فرق في نسبة خليط المعادن بين الذهب الوردي والأحمر ومن أنواعه الأكثر شيوعاً:

ذهب أحمر عيار 18 قيراط: بنسبة 75% ذهب، و25% نحاس.

ذهب وردي عيار 18 قيراط: بنسبة 75% ذهب، و22.25% نحاس، و2.75% فضة.

ذهب وردي عيار 18 قيراط: بنسبة 75% ذهب، و20% نحاس، و5% فضة   .    

 

الذهب الأخضر 

     

الذهب الأخضر (أو    Electrum   ) هو سبيكة تتواجد بشكل طبيعي من الذهب والفضة وأحيانًا النحاس, حيث تمنح الفضة سبيكة الذهب مظهرًا أصفر مخضر بدلاً من اللون الأخضر, لذا للحصول على اللون الأخضر يتم خلط الكادميوم مع سبائك الذهب، لكن لا يتم استخدامه بشكل شائع لأن الكادميوم شديد السمية وقد يكون خطيرًا على الصحة, ينتج مزيج 75٪ ذهب و 15٪ فضة و 6٪ نحاس و 4٪ كادميوم سبيكة خضراء داكنة.

 

أسعار الذهب اليوم بالليرة التركية:

سعر الذهب بتاريخ اليوم 27/02/2023

النوع

السعر

 

عيار 24


1,097.75 TL   

 

 

عيار 22

 

 

1,006.19 TL    

 

 

عيار 21


960.34 TL   

 

 

عيار 18

 

 

823.05 TL    

 

يمكنك الاطلاع على أخر تحديثات الذهب والعملات من خلال موقعنا https://sankarigold.com/

 

 



المنشورات ذات الصلة

نصائح عند شراء أساور الذهب

نصائح عند شراء أساور الذهب

  • مايو 06, 2024
  • 16 الآراء

يعتبر شراء أساور الذهب من القرارات المهمة، فهي ليست فقط قطعة مجوهرات تضيف لمسة من الأناقة والفخامة إلى إطلالتك...

سبائك ذهب أم ليرات؟ ما أفضل وقت لشراء سبائك الذهب؟

سبائك ذهب أم ليرات؟ ما أفضل وقت لشراء سبائك الذهب؟

  • مايو 06, 2024
  • 20 الآراء

هل تفكر في الاستثمار في سبائك الذهب وتود الحصول على المزيد من المعرفة قبل اتخاذ القرار؟ في هذه المقالة، سنقدم...