• +90 534 780 08 95

سبائك ذهب 2024 - سبيكة ذهب - شكل سبيكة الذهب - شكل السبيكة الذهب - سبايك ذهب

سبائك ذهب 2024 - سبيكة ذهب - شكل سبيكة الذهب - شكل السبيكة الذهب - سبايك ذهب

 

سبائك ذهب 2023 - سبيكة ذهب - شكل سبيكة الذهب - شكل السبيكة الذهب - سبايك ذهب

 

يتربع معدن الذهب على عرش المعادن منذ آلاف السنين،   فهو من أقدم المعادن التي اكتشفها الإنسان. وهو أحد المعادن السبعة المعروفة منذ أقدم العصور (الذهب، والفضة، والقصدير، والحديد، والنحاس، والزئبق، والرصاص).          

ونظراً لقيمته العالية، الناتجة عن ندرته وسحره وروعة منظره، وسهولة نقله وتخزينه، وعدم تأثره بعوامل الطبيعة والزمن، أصبح الذهب رمزاً للثروة والغنى منذ أكثر من ستة آلاف عام وحتى يومنا هذا.          

كما يعتبر الذهب أحد الأصول الادخارية المتينة، ولربما الأكثر متانة والأقوى على الإطلاق! وبالحديث عن الادخار بالذهب، لا يمكننا إلا أن نذكر، في المقام الأول، سبائك الذهب القيِّمة والنفيسة.         

ما هي سبيكة الذهب؟

 

هي كتلة من الذهب الخالص أو العالي النقاوة، تصل نسبة نقاوتها لـ 99%، ويمكن أن تأخذ أشكالاً مختلفة, وعادة ما يخزن احتياطي الذهب على شكل سبائك في البنوك والمصارف المركزية، وغالباً على هيئة سبائك وزنها400 أونصة تروي، أي ما يعادل 12.4 كيلوغرام للقطعة الواحدة.         

يتم صنع سبيكة الذهب عن طريق صهر الذهب وصبِّه في قوالب معينة وفق معايير صارمة. وتُدمغ بعد ذلك حسب القوانين المرعية في الدولة. وتعاقب القوانين على أي تلاعب بمواصفاتها المحددة. وبالنسبة لسبائك الذهب ذات الأوزان الخفيفة، تُصنع من صفائح الذهب، وذلك بطريقة ختمها أو طبعها ودمغها للحصول على الشكل المراد. بينما يتم تذويب الذهب وسكبه في قوالب معينة للحصول على السبائك ذات الأوزان الثقيلة.         

 

 

ما هو شكل السبيكة الذهب؟

 

توجد أشكال مختلفة لسبائك الذهب، فمنها ما هو مستطيل، ومنها ما هو بيضوي. لكن الشكل الأكثر انتشاراً هو المصنوع على شكل متوازي مستطيلات. وقد تكون هذه السبائك خالية من أي نقوش أو كتابات باستثناء تلك التي يفرضها القانون كالوزن ودرجة النقاوة   والدولة المصنعة. ويمكن أيضاً أن تحمل رسوماً أو نقوشاً مميزة.         
تتعدد النقوش التي يمكن أن تحملها سبيكة الذهب، لتحمل رموزاً دينية مثل (الكعبة المشرفة)، أو حضارية مثل (تمثال الحرية). لكن من أهم الرسوم المنقوشة على سبائك الذهب المشهورة عالمياً                   

 

سبيكة

 

 
ما هو وزن سبيكة الذهب؟

 

أشرنا إلى أن سبائك ذهب الادخار تصنع بمختلف الأوزان، بدءاً من (1) غ وحتى (1) كغ. ولكن هناك بعض الأوزان الأساسية المنتشرة أكثر من غيرها، والتي تلائم الادخار الشخصي، وهي من فئات الـ(5) غ، و(10) غ، و(20) غ، والأونصة (31.1) غ، و(50) غ، و(100) غ، و(250) غ، و(500) غ، و(1) كغ.

 

سبيكة ذهب 1 جرام
سبيكة ذهب 2 جرام
سبيكة ذهب 5 جرام
سبيكة ذهب 10 جرام
سبيكة ذهب 20 جرام
سبيكة ذهب 50 جرام
سبيكة ذهب 100 جرام
سبيكة ذهب 250 جرام
سبيكة ذهب 1 كيلو جرام
أكبر سبيكة ذهب في العالم 250 كيلوغرام


وتمتاز السبائك الذهبية الخفيفة الوزن بإمكانية اقتنائها من قبل شريحة كبيرة من الناس. كما أنها تمتلك وثوقية عالية بالنسبة لمواصفاتها نظراً لصعوبة التزوير في صناعتها، وسهولة الكشف عنه في حال وجوده. ومن الجدير بالذكر أنه زادت في السنوات الأخيرة السبائك من فئة الـ(1) كغ بشكل كبير بسبب اعتمادها للتداول في البورصات، ونظراً للإقبال على اقتنائها كمستودع للثروة من قبل الأشخاص العاديين أيضاً.         

 

اين تقع أكبرسبيكة ذهب في العالم؟

 

توجد فيمتحف منجم ذهب ياباني بمدينة توي، ويبلغ وزنها (250) كغ. يقال إنها أكبر سبيكة ذهب في العالم!         

 

4286690_790
 



المنشورات ذات الصلة

نصائح عند شراء أساور الذهب

نصائح عند شراء أساور الذهب

  • مايو 06, 2024
  • 12 الآراء

يعتبر شراء أساور الذهب من القرارات المهمة، فهي ليست فقط قطعة مجوهرات تضيف لمسة من الأناقة والفخامة إلى إطلالتك...

سبائك ذهب أم ليرات؟ ما أفضل وقت لشراء سبائك الذهب؟

سبائك ذهب أم ليرات؟ ما أفضل وقت لشراء سبائك الذهب؟

  • مايو 06, 2024
  • 13 الآراء

هل تفكر في الاستثمار في سبائك الذهب وتود الحصول على المزيد من المعرفة قبل اتخاذ القرار؟ في هذه المقالة، سنقدم...