• +90 534 780 08 95

الذهب أم الأسهم؟ ما هو الاستثمار بالأسهم؟ ما الأفضل للاستثمار الذهب أم الأسهم؟

الذهب أم الأسهم؟ ما هو الاستثمار بالأسهم؟ ما الأفضل للاستثمار الذهب أم الأسهم؟

 

الذهب أم الأسهم؟ ما هو الاستثمار بالأسهم؟ ما الأفضل للاستثمار الذهب أم الأسهم؟ 

 

ما مزايا الاستثمار في الذهب؟ ما عيوب الاستثمار في الذهب؟

ما مزايا الاستثمار في الأسهم؟ وما هي عيوب الاستثمار في الأسهم؟

 

قائمة المحتويات

  1. ماذا يعني الاستثمار في الأسهم؟
  2. ما هو الاستثمار في الذهب؟
  3. ما مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب؟
  4. ما هي أهم مزايا وعيوب الاستثمار في الأسهم؟
  5. أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الاستثمار في الأسهم؟

 

ماذا يعني الاستثمار في الأسهم؟

 

الأسهم هي عبارة عن نسبة من رأس مال شركة أو مؤسسة تم طرحها في البورصة والأسواق المتخصصة في تداول الأسهم والأوراق المالية.

ويقوم المستثمرون بشراء عدد من أسهم تلك الشركات على أمل أن تحقق الشركة تطوير أو توسيع وبالتالي يرتفع سعر تلك الأسهم بعد أن تحقق الشركة التابعة لها أرباح من الأموال التي حصلت عليها نتيجة لطرح جزء منها في السوق.

إذاً فالاستثمار في الأسهم يمكن تشبيهه بأنك تدفع مال لتكون شريك في شركة، وتحصل على الأرباح أو تتعرض للخسارة على قدر حصتك من الشراكة فيها، ولكن في الأسهم لا يتم توزيع الأرباح والخسائر في أوقات محددة، فأنت تحدد وقت البيع مثلما اخترت وقت الشراء.

 

ما هو الاستثمار في الذهب؟

 

يُنظر إلى الذهب عادة على أنه الملاذ الآمن، وهو أصل ذو مخاطر قليلة، ويجذب المستثمرين إليه في أوقات الأزمات الاقتصادية أو السياسية عندما يكونون أكثر اهتماماً بالاستثمارات التي ستحمي ثرواتهم في أوقات الأزمات، فضلاً عن زيادة قيمتها.

هناك عدة طرق لامتلاك الذهب، مثلاً يمكن شرائه ماديًا    (physical gold) على شكل مجوهرات وعملات معدنية وسبائك ذهبية، أو ورقياً (paper gold) و يقصد به امتلاك كميات من الذهب بناء على عقود موثقة وذات مصداقية، مع بقائها في الصناديق المتداولة في البورصة، أو في صناديق الجهة التي يتم التعاقد معها، على سبيل المثال الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية ( ETFs) أو عقود الذهب الآجلة، يمكن أيضاً    الاستثمار في أسهم تعدين الذهب.

 

انظر أيضاً كيفية الاستثمار فى الذهب؟    طرق الاستثمار في الذهب؟

 

مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب


أهم مزايا الاستثمار في الذهب

 

الذهب ملاذ آمن فهو وسيلة مضمونة لتجنب آثار التضخم النقدي، كما يعتبر وسيلة للحفاظ على قيمة الثروة على المدى الطويل، إضافةً إلى سهولة اقتناء الذهب وسهولة نقله من مكان لآخر، وسهولة وبساطة الإجراءات المصاحبة للبيع والشراء مما يسهل عملية تداوله وبيعه عند الحاجة.

كما أن توفر الذهب بأشكال وأوزان متعددة أمراً يجعله في متناول شريحة واسعة من المستثمرين، وعدم تأثره بالعوامل الطبيعية أو بمرور الزمن.

 

أهم عيوب الاستثمار في الذهب

 

احتمال التعرض لخسائر في حال سوء التقدير وعدم إمكانية الاستغناء عن المال المخصص للادخار في الذهب لفترة طويلة (مثل عدة سنوات). وذلك لأن الإسراع في البيع بعد فترة وجيزة من تاريخ الشراء، سيؤدي حتماً إلى خسارة المصنعية، دون إمكانية تعويض ذلك من ارتفاع قيمة الذهب التي تحصل عادة مع مرور الوقت. وتزداد الخسارة في حال كانت المقتنيات من فئة المشغولات ذات المصنعية المرتفعة   .

الحاجة إلى اتخاذ تدابير أمان خاصة للمحافظة على الذهب المادي بعيداً عن اللصوص والطامعين، وإمكانية الاضطرار لدفع رسوم إلى الشركات المختصة للتأمين عليه.

 

مزايا وعيوب الاستثمار في الأسهم

 

أهم ميزات الاستثمار في الأسهم

 

لاستثمار في الأسهم يمتاز بالسهولة، حيث أنك تقوم بشراء أسهم واحدة من أنجح الشركات في السوق وبالتالي أنت تضمن تحقيق أرباح دون عناء، كما أن الاستثمار في الأسهم قد يتم من خلال واحدة من شركات الوساطة أو الوسطاء المعتمدين من قبل البورصة وبالتالي وفي مقابل رسوم بسيطة أنت تحقق ربح دون الحاجة إلى مجهود، مجرد متابعة بسيطة، فتخيل الآن أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم.

ومن مميزات الاستثمار في الأسهم أيضًا أنك تستطيع تداولها في أي وقت ودون الحاجة للخروج من مكتبك أو منزلك ومن خلال هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي عن طريق شبكة الإنترنت وتحصل على أموالك أو تدفع ثمن الأسهم عن طريق حسابك البنكي أو بطاقتك الائتمانية.

 

أهم عيوب الاستثمار في الأسهم 

 

من العيوب التي تجعل المستثمرين يخشون استثمار أموالهم في الأسهم هي درجة المخاطرة المرتفعة، ففي الغالب يكون الأمر مبني على التنبؤات والحدث.

هذا غير التغييرات الواسعة التي تحدث في سوق الأسهم والتي تكون بسبب التقلبات السياسية والاقتصادية والأخطاء البشرية والكوارث الطبيعية، فالأسهم يمكن للكثير من العوامل أن تتلاعب بها وتجعلها تتأرجح بموجات كبيرة جداً.

 

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الأسهم؟

الخلاصة

بالتأكيد إجابة هذا السؤال ستختلف من شخص لآخر وذلك بحسب قدراته المالية ومدى قدراته على تحمل نتائج المخاطرة الناتجة عن كل استثمار.

لذا وبعد أن قمنا بالمقارنة السابقة لابد أن تكون قد اخترت الاجابة الأنسب إليك، وكرأي شخصي فالاستثمار في الذهب يعد أفضل بكثير من الاستثمار في الأسهم، والسبب الرئيسي لتفضيل الاستثمار في الذهب عن الاستثمار في الأسهم أن أسعار الذهب لا تتأثر بشكل مباشر بالتقلبات السياسية والاقتصادية في العالم كما الأمر في الأسهم التي قد تتأثر بشكل كبير جداً بسبب الانتخابات الرئاسية أو زلزال أو حتى تغريدة من شركة أو مسؤول ما على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن بالطبع هذا لا يعني أن الاستثمار في الأسهم سيء أو عديم الفائدة، بل مربح جدًا ولكنه أكثر مخاطرة مما يجعله مناسبا أكثر للخبراء والمتخصصين ومن يتعاملون مع أطراف تُقدم لهم الاستشارات.

 

المراجع

مرجع 1



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 25 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 60 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...