• +90 534 780 08 95

ليرات الذهب: تاريخها، أشهر أنواعها، كيفية الاستثمار بها

ليرات الذهب: تاريخها، أشهر أنواعها، كيفية الاستثمار بها

 

ليرات الذهب: تاريخها، أشهر أنواعها، كيفية الاستثمار بها

ليرات الذهب أو العملات الذهبية هي عملات مصنوعة من الذهب، تمثل قيمة مادية وتاريخية، وتُستخدم في العادة للاستثمار أو كمجموعات تذكارية. 

وتُعتبر العملات الذهبية شكلاً من أشكال الاستثمار في الذهب، وهي عرضة لتقلبات سعر الذهب في السوق، تمتاز هذه العملات بالجمالية والتميز في التصميم والفن.

تاريخيًا، كانت العملات الذهبية تُستخدم كوسيلة للتبادل التجاري، حيث كانت تحمل قيمة معينة من الذهب وتُعتبر مالاً صالحًا للتداول. ومع تطور النظام المالي وتبني النقود الورقية والعملات الرقمية، أصبحت العملات الذهبية أكثر استخدامًا كاستثمار أو كتحف فنية.

تختلف قيمة العملات الذهبية بناءً على وزن الذهب في كل قطعة، وكذلك على عوامل أخرى مثل ندرة التصميم أو الحالة العامة للقطعة. وتتميز بعض العملات الذهبية القديمة بقيمة فنية وتاريخية عالية، مما يجعلها مطلوبة للمجمعين والمستثمرين.

من الجوانب الإيجابية للاستثمار في العملات الذهبية أنها قابلة للتداول بسهولة ولها قيمة مستقرة على المدى الطويل. ومع ذلك، يجب أن يأخذ المستثمرون في الاعتبار أن تقلبات سعر الذهب قد تؤثر على قيمة استثماراتهم في العملات الذهبية.

 

ما هي أشهر أنواع ليرات الذهب؟

ليرة ذهب رشادي

 وزن ليرة الذهب الرشادي هو 7.20 جرام و من عيار 22، وهي تركية المنشأ وسميت ليرة الذهب الرشادي نسبة الى السلطان رشاد العثماني.                   

يتعامل بالليرة الرشادية مجموعة من الدول العربية إلى وقتنا هذا ، منها المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا وفلسطين ، حيث تعتبر باباً من أبواب الاستثمار في العملات في تلك الدول.

ليرة ذهب الانكليزي

 وزن ليرة الذهب الانجليزي هو 8 جرامات تتوفر بعيارها 22 قيراط وعيار 21، والليرة الإنجليزية ليرة عالمية ، حيث أن لها رواج في بعض الدول العربية ، منها بلاد الشام سوريا وفلسطين والأردن ، ودول الجزيرة العربية منها المملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة وعمان وغيرهم    .

كما تتميز الليرة الإنجليزية بسهولة البيع والشراء على مستوى العالم ، خاصة في قارة أوروبا ، فالليرة الإنجليزية تعود جذورها لدول الغرب    .   

ليرة ذهب السوري

 يبلغ وزن ليرة الذهب السوري 8 جرامات و من عيار 21 (قيراط) تصنع في سوريا و عليها كتابة باللغة العربية و الانجليزية، يوجد عليها صور قلعة حلب و قلعة دمشق وسوق الحميدية، وهذا يعتبر اشارة للعاصمة السياسية دمشق و اشارة للعاصمة الاقتصادية حلب.

ريال ذهب سعودي

يبلغ وزن ريال الذهب السعودي او ما يعرف بـ جنيه الذهب السعودي 8 جرامات، يصدر في المملكة العربية السعودية.

جنيه ذهب مصري

يبلغ وزن جنيه الذهب المصري حوالي 8 جرامات

 

أنواع ليرات الذهب المتداولة في تركيا

 ليرة ذهب زينات وتعرف بالتركي باسم (zeynet altin)

 تعتبر ليرة الذهب التركية هذه أكثر ليرات الذهب في تركيا شهرةً عند الأتراك بسبب استخدامها في المناسبات، تصنع من الذهب عيار 22 و وزنها 7 غ.         

ليرة ذهب جمهوريات وتعرف بالتركي باسم (Cumhuriyet Altin

 هي ليرة ذهبية رمزية نقش عليها صورة مؤسس الجمهورية التركية "مصطفى كمال أتاتورك " ، وهي أيضاً من الذهب عيار ،22 وزنها 7,216 غ .         

ليرة ذهب عثمانية (ذهب رشادي) تعرف بالتركي  (Reset Altin

لها قيمة تاريخية كبيرة، فهي تعتبر نقود أثرية مما يزيد من قيمتها، وزن ليرة الذهب الرشادية هو 7.20 غرام لكن الليرة الرشادية قيمتها تتجاوز وزنها أي لا يحتسب سعرها بالوزن فقط بل يتغير سعرها حسب قدمها و ندرة وجودها و طبعاً لا يحتسب مع السعر تكلفة صياغة أو تصنيع .

 

كيف استثمر بليرات الذهب؟ طرق الاستثمار بالذهب

استثمار بليرات الذهب يمكن أن يكون خياراً جيداً لتنويع محفظتك الاستثمارية وحماية قيمتها من التقلبات الاقتصادية. هناك عدة طرق للاستثمار في الذهب، من بينها:

1. شراء ليرات الذهب الفعلية: يمكن شراء عملات ذهبية فعلية مادية من السوق المحلي أو عبر الإنترنت، لكن عليك التأكد من شرائها من مصدر موثوق به، مثل البنوك أو الوكلاء المعتمدين لضمان جودة الذهب وصحة الصفقة.

2. صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) المدعومة بالذهب: يمكن شراء أسهم في صناديق الاستثمار المتداولة التي تتخصص في استثمارات الذهب، هذه الصناديق تتيح للمستثمرين الحصول على مكاسب من تقلبات أسعار الذهب دون الحاجة إلى شراء الذهب الفعلي.

3. حسابات التوفير أو الاستثمار المرتبطة بالذهب:بعض البنوك تقدم حسابات توفير أو استثمار ترتبط بأسعار الذهب، حيث يمكنك ايداع الأموال في هذه الحسابات والاستفادة من تقلبات أسعار الذهب دون الحاجة إلى شراء الذهب الفعلي.

4. التداول في العقود مقابل الفروقات (CFDs) على الذهب: يمكن التداول في الذهب باستخدام عقود مقابل الفروقات، حيث لا يتملك المستثمر الذهب الفعلي بل يتداول على الفروق في أسعار الذهب، يتيح هذا النوع من الاستثمار فرصة لتحقيق ربح من تقلبات أسعار الذهب دون الحاجة إلى شراء الذهب الفعلي.

 

لماذا الاستثمار في العملات الذهبية؟

الاستثمار في العملات الذهبية يعتبر خيارًا مغريًا للعديد من الأسباب، منها:

1. تنويع المحفظة: يعتبر الذهب واحدًا من أهم الأصول التي يمكن إضافتها لتنويع محفظة الاستثمار، فعندما يتمتع الاستثمار بتنويع جيد، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل المخاطر المتعلقة بتقلبات الأسواق المالية.

2. الحماية ضد التضخم: يُعتبر الذهب تقليديًا ملاذًا آمنًا خلال فترات التضخم، حيث يحافظ على قيمته بشكل أفضل من العملات الورقية، وبالتالي، يعتبر الاستثمار في العملات الذهبية وسيلة للتأمين ضد تأثير التضخم على قيمة المال.

3. قيمة تاريخية: تمتلك العملات الذهبية غالبًا قيمة تاريخية وفنية تجعلها جاذبة للمجمعين والمستثمرين، وبالتالي، فإن الاستثمار في العملات الذهبية يمكن أن يكون مشوّقًا للأشخاص الذين يُقدّرون الفن والتاريخ.

4. سهولة الاستثمار: يمكن شراء وبيع العملات الذهبية بسهولة، سواء عبر السوق المالية أو من خلال البنوك أو المتاجر المتخصصة، وهذا يعطي المستثمرين سهولة في الوصول إلى هذا النوع من الاستثمار.

5. الاستجابة للأزمات الاقتصادية: خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة، يتجه الكثيرون إلى الذهب كوسيلة للحماية والاستثمار الآمن، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على العملات الذهبية وبالتالي زيادة قيمتها.

 

مع ذلك، يجب على المستثمرين أن يفهموا تمامًا المخاطر المرتبطة بالاستثمار في العملات الذهبية ويأخذوا في الاعتبار أهدافهم الاستثمارية والظروف المالية الخاصة بهم قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

 

ما هو نوع ليرات الذهب التي يجب عليك شراؤها؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على أهدافك وتفضيلاتك الاستثمارية، فإذا كنت مهتمًا بالاستثمار بشكل أساسي في الذهب كوسيلة للتحوط ضد التضخم، فقد تكون ليرات الذهب المخصصة للاستثمار هي الخيار الأفضل.

ومن ناحية أخرى، إذا كنت من هواة جمع العملات وتهتم بتاريخ العملات الذهبية وندرتها، فقد تكون الليرات الذهبية التاريخية أو الليرات الذهبية التذكارية المجمعة أكثر ملاءمة. من المهم البحث عن كل نوع من العملات وفهم الاختلافات قبل إجراء عملية الشراء.

 

كيف أعرف ان كان البائع موثوقاً؟

للتأكد من موثوقية البائع عند شراء العملات الذهبية، يمكنك اتباع بعض الخطوات الهامة:

1. قم بالبحث عن تقييمات وآراء العملاء السابقين حول البائع، يمكنك قراءة التقييمات على المواقع الإلكترونية المتخصصة في الشراء والبيع من قبل المستثمرين والمجمعين.

2. تحقق مما إذا كان البائع مسجلاً ومرخصًا لممارسة النشاط التجاري، يمكنك التحقق من التراخيص والشهادات على موقع البائع أو عن طريق الاتصال بالجهات الحكومية ذات الصلة.

3. تواصل مع البائع مباشرة واسأل عن سياسات الشراء والضمان والإرجاع، إذا كان البائع متعاونًا ويقدم معلومات شفافة وواضحة، فقد يكون ذلك إشارة جيدة لموثوقيته.

4. ابحث عن البائع واعرف مدى خبرته في مجال بيع العملات الذهبية، يمكنك أيضًا البحث عن معلومات حول سجله التجاري وما إذا كانت هناك شكاوى سابقة ضده.

5. يمكنك التعامل مع البائعين المعتمدين من قبل الجهات المالية أو المؤسسات ذات السمعة الطيبة، هذا يمكن أن يوفر لك مزيدًا من الثقة في جودة الخدمة والمنتجات.

6. تأكد من أن البائع يقدم سياسات واضحة بشأن الاسترجاع والضمان، وتحقق من أنه يوفر ضمانًا للجودة أو الأصالة للعملات الذهبية التي يبيعها.

من الأهمية بمكان أن تتخذ قرارك بشكل مدروس وتتأكد من موثوقية البائع قبل إجراء أي عملية شراء كبيرة.

 

 



المنشورات ذات الصلة

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 38 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...

تأثير التنوع الجغرافي على أنواع الذهب وصناعته في العالم

تأثير التنوع الجغرافي على أنواع الذهب وصناعته في العالم

  • مارس 22, 2024
  • 161 الآراء

الذهب، هذا المعدن الثمين الذي لا يفقد بريقه وقيمته على مر العصور، هو ليس فقط رمزاً للثروة والرفاهية، بل يشكل أ...