كيف يؤثر التضخم على أسعار الذهب؟ ما العوامل المؤثرة في سعر الذهب؟

كيف يؤثر التضخم على أسعار الذهب؟ ما العوامل المؤثرة في سعر الذهب؟

كيف يؤثر التضخم على أسعار الذهب؟ ما العوامل المؤثرة في سعر الذهب؟

التضخم هو ارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، والذهب كغيره من السلع يتأثر بالعديد من العوامل ولا سيما التضخم الاقتصادي، ولأن هذا المعدن الثمين محط اهتمام الكثير من المستثمرين من المهم جدا معرفة العوامل المؤثرة على سعره، لمعرفة الأوقات المناسبة للبيع والشراء.                       

ما هو مفهوم التضخم؟

التضخم هو ارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، بمعنى آخر هو فقدان القوة الشرائية بمرور الوقت، مما يعني أن كمية النقود التي تمتلكها لن تشتري لك اليوم ما اشترته أمس.             

يُقاس التضم بمقياسين رئيسيين هما مؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، حيث يوضح مؤشر أسعار المستهلك مقدار ما يدفعه المستهلكون مقابل الأشياء التي يشترونها، أما مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي فيوضح التكلفة الفعلية للأشياء.             

ما هي أهم أسباب التضخم؟

ضعف الإنتاج، ووجود فجوة كبيرة بين كمية السلع والخدمات المطلوبة والكمية المتوفرة منها في الأسواق.

ارتفاع كلف الإنتاج بسبب التقلبات المفاجئة التي تطرأ على أسواق الطاقة والمواد الأولية، والتي قد تنجم عن الحروب أو الكوارث أو الاضطرابات السياسية والاجتماعية.

زيادة الكتلة النقدية الموجودة لدى المستهلكين، ما يدفعهم للمزيد من الاستهلاك، والذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار المستمر، وصولاً إلى التضخم.

كيف يؤثر خبر التضخم على الذهب؟

يوجد من يقول بإن العلاقة بين سعر الذهب والتضخّم علاقة طردية، فالذهب معروف بكونه غطاءً وتحوّطاً من التضخّم ومخاطر انخفاض القدرة الشرائية للنقد. لكن استطاع بعض الباحثين ملاحظة أن العلاقة بين الذهب والتضخّم ليست مثالية إذا ما تمّت مقارنة التضخّم الحالي مع أسعار الذهب الحالية، إذ أن العلاقة الطردية تبرز بين أسعار الذهب الحالية مع توقعّات معدّلات التضخّم.

ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني بأنه طالما كانت التوقعات تشير لاحتمال استمرار ارتفاع قيم التضخّم، هنا يستفيد الذهب ويرتفع. لكن، حتى عندما يكون التضخّم مرتفعاً، إذا أظهرت التوقعات احتمال انخفاض التضخّم، هنا تنخفض أسعار الذهب.

صورة توضّح كيف بدأ الذهب انخفاضه قبل بدء انخفاض التضخّم في الولايات المتحدّة عام 1980

 

image-40.png

 

كيف تحمي أموالك من التضخم؟

يعد تنويع الاستثمارات عبر فئات الأصول المختلفة استراتيجية أساسية للحماية من التضخم الاقتصادي، حيث يعد الاستثمار في فئة أصول واحدة فقط محفوفًا بالمخاطر، لأنه يعرض المستثمر لتقلبات السوق والتغيرات الاقتصادية التي قد تؤثر سلبًا على استثماراته.

يمكن أن تكون الأصول الملموسة كالذهب والعقارات بمثابة تحوط ضد التضخم حيث تميل قيمتها إلى الارتفاع بمرور الوقت.

وكجزء من استراتيجية الحماية من التضخم الاقتصادي، من المهم أن تبقى على اطلاع بالأخبار الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر على التضخم.

ما العوامل التي تؤثر على سعر الذهب؟

يتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب فضلا عن المضاربات مثله مثل معظم السلع الأساسية، ولكن خلافا لمعظم السلع الأخرى، فإن اكتنازه والتخلص منه يلعب دورا أكبر في التأثير على سعره أكثر من استهلاكه.

انخفاض أسعار الفائدة وارتفاع معدلات التضخم تؤدي إلى زيادة أسعار الذهب   ، الشيء ذاته ينطبق على أسعار الصرف، فإذا كانت العملة المحلية ضعيفة، تحدث زيادة في أسعار الذهب.

تلعب المخاطر الجيوسياسية والحروب والعقوبات الاقتصادية دورا بارزاً في رفع سعر الذهب، وذلك بالنظر إلى ما تسببه تلك الحروب من ارتفاع في معدلات التضخم لدى الدول ذات الصلة أو تلك المستهدفة بالحروب والعقوبات.

للمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على مقال ما هو سبب ارتفاع أسعار الذهب؟ ما العوامل المؤثرة على سعر الذهب؟

ما تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الذهب؟

العلاقة بين سعر الفائدة الأمريكية والذهب علاقة البسيطة ومعقدة في الوقت ذاته. فبساطتها تظهر من خلال وضوح تأثير تغير سعر الفائدة على عرض الذهب وطلبه، أما التعقيد فيظهر من خلال وجود عوامل عديدة تؤثر على هذه العلاقة، وفي مقدمتها التضخم العالمي والحالة السياسية العالمية.

إذا ففي الحالة الطبيعية أي في حال استقرار الاقتصاد العالمي بحيث لا يوجد تضخم مرتفع ولا مخاطر ركود تكون العلاقة بين سعر الفائدة والذهب علاقة عكسية، بمعنى أنه كلما ارتفع سعر الفائدة انخفض سعر الذهب، والعكس صحيح.

ما علاقة الذهب بالركود الاقتصادي؟

الركود الاقتصادي بحسب البنك الدولي يُعرَّف بأنه انكماش اقتصادات العديد من الدول الكبرى في ذات الوقت، بالإضافة الى مؤشرات أخرى تدل على ضعف النمو الاقتصادي العالمي، تتمثل في الانخفاض المطول في الناتج المحلي الإجمالي، وارتفاع معدل البطالة مع انخفاض الطلب الكلي على السلع والخدمات.

وعادة ما يطلق على الأدوات المالية التي تزداد قيمتها في أوقات الركود والأزمات بالملاذات الآمنة، ويصنف الذهب على مر التاريخ في مقدمة الأصول ذات الملاذات الآمنة.

المراجع:

مرجع 1

مرجع 2